موعد مباراة الأهلي والزمالك في الدوري.. تعرّف على تاريخ مواجهات قمة الكرة المصرية

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/24 الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/24 الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش
موعد مباراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري - gettyimages

أعلنت رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم موعد مباراة الأهلي والزمالك المؤجلة من الجولة العاشرة لمسابقة الدوري المصري لكرة القدم لموسم 2023-2024، بالإضافة لمواعيد مباريات الجولات المقبلة من البطولة، ومواعيد المباريات المؤجلة من الدور الأول.

موعد مباراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري

ونشرت الرابطة، عبر صفحتها على فيسبوك، مواعيد المباريات المؤجلة من الدور الأول، إذ تقام مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، المؤجلة من الجولة العاشرة، يوم 15 أبريل/نيسان المقبل في استاد القاهرة، بينما تقام مباراتهما في الجولة الـ27 يوم 25 يونيو/حزيران.

وكذلك أعلنت مواعيد الجولات المقبلة بداية من الجولة الـ14، التي انطلقت الجمعة بفوز سيراميكا كليوباترا على بلدية المحلة 5-3، وحتى الجولة 30 من المسابقة التي تضم 18 فريقاً.

وذكرت الرابطة في بيان مقتضب أنه "في حال عدم توفيق أي من الأندية المشاركة في منافسات أفريقيا، لإدارة المسابقات الحق في تحديد بعض المباريات المؤجلة في التوقيت المناسب".

وأضافت بشأن الجولات الأخيرة من الدوري: "سنوافيكم بباقي الجدول بعد معرفة موقف الأندية؛ تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص".

وتبدأ المباريات المؤجلة من الدور الأول اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل، حيث يلتقي الأهلي مع بلدية المحلة في مباراة مؤجلة من الجولة الخامسة، ثم تتواصل اعتباراً من 11 أبريل/نيسان.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك

خلال تاريخ مباريات الأهلي والزمالك، التي تحظى بجماهيرية كبيرة، سواء في مصر أو العالم العربي، أقيمت نحو 247 مباراة في جميع المسابقات، لم تخلُ معظمها من الإثارة والندية.

وتجذب مباريات "الغريمين" أنظار المشاهدين، وتُعد مادة دسمة لوسائل الإعلام، التي دوماً ما تسلّط الضوء على مجريات "القمة" قبل أيام من موعد أي مباراة بينهما، وقد تستمر لأيام بعدها.

وخلال السطور التالية، سنسلّط الضوء على تاريخ مباريات الأهلي والزمالك، الحافلة بالكثير من النتائج المهمة، وإن كان أبرزها نهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخة 2020، حيث أُطلق عليها "نهائي القرن".

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في الدوري المصري

تقابل الأهلي والزمالك 126 مرة منذ انطلاق مسابقة الدوري للمرة الأولى في موسم 1948-1949، وترجح الأرقام كفة الأهلي.

خلال تلك المواجهات ربح الأهلي 49 مباراة، كان آخرها في إياب موسم 2022-2023، والتي أقيمت يوم 13 يوليو/تموز 2023، وبنتيجة 4-1.

وكان الفوز من نصيب الزمالك في 27 لقاءً، كان آخرها في موسم 2019-2020، حين تغلب على غريمه الأهلي بثلاثة أهداف لواحد، وذلك يوم 22 أغسطس/آب 2020.

واحتكم الفريقان لنتيجة التعادل في 50 مناسبة، حيث تحقق ذلك للمرة الأخيرة يوم 19 يونيو/حزيران 2022، لحساب الجولة العشرين من موسم 2021-2022، ويومها تعادلا بهدفين في كل شبكة.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في كأس مصر

تقابل الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر لآخر عام يوم 21 يوليو/تموز 2022، على استاد القاهرة الدولي، وفاز فيها الفريق الأبيض بنتيجة 2-1.

وكانت هذه المواجهة هي الثالثة والثلاثين بين الفريقين في هذه المسابقة، حيث ترجح كفة الأهلي أيضاً على حساب غريمه الزمالك في المباريات الـ31 السابقة.

الفريق الأحمر فاز في 16 مباراة، كان آخرها مواجهة الدور ثمن النهائي (الـ16) التي لُعبت يوم 26 مايو/أيار 2010، وانتهت بثلاثة أهداف أحرزها شريف عبد الفضيل ومحمد فضل ومحمد أبو تريكة، مقابل هدف وحيد للزمالك أحرزه حسين ياسر المحمدي.

وكان الفوز من نصيب "أبناء ميت عقبة" في 11 مباراة، كان آخرها في نهائي 2022، وحسم التعادل مباريات الفريقين في 5 مواجهات.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في كأس السوبر

بحكم سيطرتهما على البطولات المحلية داخل مصر، وخاصة الأهلي، تنافس الفريقان 8 مرات على بطولة كأس السوبر، من أصل 18 مباراة في المجمل.

فاز الأهلي في 4 مباريات، بينما لم يحقق الزمالك أي انتصار في الأوقات الأصلية، واحتاج لركلات الترجيح من أجل التفوق على غريمه في نسختي 2016 و2019، بينما مالت ركلات الترجيح للأهلي مثلهما في نسختي 2003 و2014.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا

لم يسبق للزمالك تحقيق أي انتصار على غريمه الأهلي في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، على الرغم من أنهما تواجها 9 مرات.

وتحقق الفوز الأهم في تاريخ الأهلي والديربي المصري بشكل عام، يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، في نهائي تلك النسخة بهدفي عمرو السولية ومحمد مجدي أفشة، مقابل هدف وحيد للزمالك سجله محمود عبد الرازق "شيكابالا".

قبلها فاز الأهلي في 5 مباريات، اثنتان منها ذهاباً وإياباً في نصف نهائي نسخة 2005، و3 في دور المجموعات.

واحتكم الفريقان لنتيجة التعادل 3 مرات أيضاً، كان آخرها يوم 24 يوليو/تموز 2013، في دور المجموعات، وانتهت بهدف في كل شبكة، حيث سجل للزمالك أحمد جعفر، بينما تعادل محمد أبو تريكة للأهلي من علامة الجزاء.

مباراة وحيدة بين الأهلي والزمالك في كأس السوبر الأفريقي

واجه الأهلي، بطل مسابقة كأس الكؤوس الأفريقية، غريمه ومواطنه الزمالك، بطل كأس أبطال الدوري، يوم 16 يناير/كانون الأول 1994، في مباراة السوبر الأفريقي في جوهانسبرغ، عاصمة جنوب أفريقيا، وهي المباراة الوحيدة تاريخياً بين الفريقين في هذه المسابقة.

فاز الزمالك في تلك المباراة التي شهدت أحداثاً مثيرة للجدل، بهدف وحيد أحرزه أيمن منصور قبل 3 دقائق من نهاية الوقت الأصلي.

وشهدت المباراة مناوشات عديدة بين الطاقم الإداري للأهلي والمراقب البوتسواني إسماعيل بانغي، واعتراضات بالجملة على قرارات الحكم الجنوب أفريقي باتروس ماتابيلا.

وعليه، حرم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" يوم 1 فبراير/شباط 1994 إبراهيم حسن، مدافع الأهلي، من المشاركة في البطولات الأفريقية مع الأندية والمنتخب لمدة عام، لاعتدائه على الحكم، كما أوقف زميله محمد يوسف لمباراتين عقب طرده بالبطاقة الحمراء، على خلفية تدخله الخشن على النيجيري إيمانويل إيمونيكي، مهاجم الزمالك.

مباريات أخرى بين الأهلي والزمالك

تقابل الأهلي والزمالك ودياً في 23 مباراة، فاز الأحمر في 11 منها، مقابل 8 للأبيض، بينما تعادل "الغريمان" في 4 مباريات.

وحسب وسائل إعلام عديدة، فإن الأهلي والزمالك تقابلا 48 مرة، منها 42 في مسابقة "دوري القاهرة" و6 في كأس السلطان حسين.

في كلتا المسابقتين فاز الأهلي في 22 مباراة، بينما كان الانتصار حليف الزمالك في 12 مواجهة فقط، بينما احتكما لنتيجة التعادل 14 مرة.

تحميل المزيد