مدرب مصر السابق مرشح لقيادة الجزائر.. أهّل 3 منتخبات إلى كأس العالم وتُوّج ببطولة مع ريال مدريد

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/13 الساعة 22:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/13 الساعة 22:35 بتوقيت غرينتش
من يكون مدرب منتخب الجزائر الجديد خلفاً لبلماضي؟ (رويترز)

دخل البرتغالي كارلوس كيروش قائمة المرشحين لتدريب منتخب الجزائر لكرة القدم، خلفاً لجمال بلماضي الذي رحل عن المنصب مؤخراً عقب الإخفاق الكبير لـ"محاربي الصحراء" في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في كوت ديفوار.

وأنهى الاتحاد الجزائري ارتباطه بالمدرب جمال بلماضي بعد الخروج من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا، إذ خسر بطل عام 2019 أمام موريتانيا وتعادل مع أنغولا وبوركينا فاسو ليودع البطولة مبكراً.

مدرب منتخب الجزائر الجديد

وذكرت شبكة dzfoot الجزائرية الناطقة باللغة الفرنسية، أن البرتغالي كارلوس كيروش بات أحد أبرز المرشحين لقيادة المنتخب الجزائري، مشيرة إلى امتلاكه سجلاً تدريبياً جيداً بعدما عمل في جميع القارات.

وأضافت: "ليس هناك ما يشير إلى أن كيروش هو الخيار الأول لقيادة منتخب الجزائر، لكن الشائعات تتزايد بشأنه".

كارلوس كيروش قد يكون مدرب منتخب الجزائر الجديد (رويترز)

وأبرزت نقاط قوة كيروش التي تجعله من بين المرشحين، مشيرة إلى أنه درب منتخبات مختلفة بما في ذلك البرتغال وإيران وكولومبيا ومصر وقطر، ويتمتع بالخلفية اللازمة لتطوير المنتخب الجزائري والتأهل لكأس العالم المقبلة.

كذلك لديه معرفة بكرة القدم العالمية ولديه خبرة في القارة الأفريقية وهو أمر مفيد للاختيار.

ونجح البرتغالي في تأهيل منتخبات مختلفة من بينها إيران مرتين على التوالي إلى كأس العالم، ومصر إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021.

أما نقطة ضعفه فهي تقدمه في السن، إذ يبلغ عمره 71 عاماً، وهو ما قد يكون عائقاً في اختياره للمنصب، كما أن تجاربه الأخيرة مع إيران وقطر قد تثني الاتحاد الجزائري عن التعاقد معه.

معدل انتصارات كارولس كيروش

وخلال مسيرته التدريبية خاض كيروش مع المنتخبات والفرق التي أشرف عليها 246 مباراة، فاز في 136 منها وتعادل في 65 مقابل 49 هزيمة، أي أنه حقق نسبة فوز بلغت 53%.

ومن بين البطولات التي حصدها خلال مشواره التدريبي تتويجه بكأس البرتغال (1995) مع سبورتنغ لشبونة، والفوز بكأس السوبر الإسباني عام 2003 مع ريال مدريد، وعلى صعيد المنتخبات أوصل كيروش البرتغال وإيران وجنوب أفريقيا إلى نهائيات كأس العالم.

مشوار كيروش مع منتخب مصر

يذكر أن كيروش تولى تدريب منتخب مصر يوم 8 سبتمبر/أيلول 2021، وقاده في 20 مباراة، فاز خلالها بإحدى عشرة مباراة وتلقى ثلاث هزائم وستة تعادلات، سجل فيها هجوم مصر 24 هدفاً واهتزت شباكه 9 مرات.

وفي عهد كيروش، حل منتخب مصر في المركز الرابع في بطولة كأس العرب التي استضافتها قطر في الشهر الأخير من عام 2021، وبعدها بشهرين أوصل المدرب البرتغالي "الفراعنة" إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2022، والتي خسرها بركلات الترجيح أمام السنغال.

كاروس كيروش قاد منتخب مصر لنهائي كأس أفريقيا لكنه فشل في تأهيله إلى كأس العالم (رويترز)

وبنفس السيناريو، لم يتمكن منتخب مصر بقيادة كيروش من بلوغ كأس العالم 2022، بالخسارة من السنغال بركلات الترجيح، بعد انتهاء مباراتي الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية بالتعادل 1-1، حيث حقق كل فريق الفوز على ملعبه 1-0، ليتم اللجوء إلى علامة الجزاء.

وبعد أيام قليلة من فشل "الفراعنة" في بلوغ مونديال قطر، وبالتحديد يوم 9 أبريل/نيسان 2022، أعلن الاتحاد المصري انتهاء مرحلة كيروش بشكل رسمي، بالتراضي بين الطرفين.

تحميل المزيد