حضرها الرئيس رامافوزا وتوشّح بالكوفية.. مباراة بين جنوب أفريقيا وفلسطين تتحول لمهرجان تضامني (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/11 الساعة 21:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/11 الساعة 21:50 بتوقيت غرينتش
مباراة ودية بين فلسطين وجنوب أفريقيا

حظي منتخب فلسطين للمحليين لكرة القدم، بحفاوة كبيرة خلال مباراة ودية جمعته مع نظيره الجنوب أفريقي في العاصمة كيب تاون الأحد 11 فبراير/شباط 2024، وأقيمت تحت شعار "من أجل الإنسانية" في ذكرى إطلاق سراح الزعيم الراحل نيلسون مانديلا عام 1990.

مباراة ودية بين فلسطين وجنوب أفريقيا

وغلب على المباراة الودية روح التضامن بين بلدين وشعبين يجمع بينهما النضال ضد الاستعمار والفصل العنصري، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، وحضرها رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا الذي توشح بالكوفية الفلسطينية.

المباراة انتهت بفوز أصحاب الأرض 1-0، علماً أن مواجهة ثانية ستجمع بينهما يوم 18 فبراير/شباط الجاري.

وكان لافتاً تشجيع جماهير جنوب أفريقيا التي احتشدت في ملعب "أثيلون" في كيب تاون، لمنتخب "الفدائي"، ورفع أعلام فلسطين جنباً إلى جنب مع أعلام بلادهم.

وعلى هامش المباراة جدد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والتخلص من نظام الفصل العنصري الذي تفرضه إسرائيل، مشيراً إلى أن المباراة ترمز إلى التضامن التاريخي لجنوب أفريقيا مع فلسطين.

بدوره شكر جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، باسم الشعب الفلسطيني الرئيس رامافوزا، وشعب جنوب أفريقيا على مساندتهم الدائمة للقضية الفلسطينية في كل المحافل القارية والدولية، وآخرها الدعوى القضائية أمام محكمة العدل الدولية، لمحاكمة دولة الاحتلال على جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة.

ونالت بعثة منتخب فلسطين للمحليين لدى وصولها إلى كيب تاون يوم الجمعة الماضي، استقبالاً حاراً من جماهير جنوب أفريقيا.

ونشر اتحاد كرة القدم الفلسطيني عبر حسابه الرسمي في "فيسبوك" مقاطع فيديو لاستقبال جماهير جنوب أفريقيا لهم بالأعلام والهتافات وعلق قائلاً: "بهتافات الحرية لفلسطين وغزة، مواطنون من جنوب أفريقيا يستقبلون المنتخب الوطني في كيب تاون".

ويظهر حشد من مواطني جنوب أفريقيا يحملون الأعلام الفلسطينية وأعلام بلادهم هاتفين بشعارات مناصرة للقضية الفلسطينية من بينها الحرية لفلسطين.

دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

يذكر أن جنوب أفريقيا قدمت في 29 ديسمبر/كانون أول 2023، "طلباً لإقامة دعوى ضد إسرائيل بشأن انتهاكات مزعومة من جانب إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة"، وفق بيان المحكمة.

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة إصدار 9 قرارات مؤقتة، من بينها أن تحكم على إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في غزة فوراً، وعدم اتخاذ خطوات من شأنها أن تعزز أي عملية عسكرية في غزة من قِبل أي مجموعة تحت سيطرتها.

وردت محكمة العدل الدولية، الجمعة 26 يناير/كانون الثاني 2024، على الدعوى بأمر إسرائيل، باتخاذ كل التدابير التي بوسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة، وذلك في ختام جلسة بدأتها المحكمة للبتّ بدعوى "الإبادة" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال بسبب جرائمه في غزة.

تحميل المزيد