كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات الأردن وقطر والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/10 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/10 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وقطر

تتجه الأنظار، اليوم السبت 10 فبراير/شباط 2024، إلى مشاهدة نهائي كأس أمم آسيا بين منتخبي النشامى والعنابي، في ثالث نهائي عربي بتاريخ البطولة، فأين يمكنكم مشاهدة مباراة الأردن وقطر وما القنوات الناقلة لها، وما تاريخ لقاءات المنتخبين؟

مشاهدة مباراة الأردن وقطر

إذا كنت تتساءل أين يمكنني مشاهدة ‎منتخب الأردن لكرة القدم – منتخب قطر لكرة القدم؟ فإنه يمكنك مشاهدة مباراة الأردن وقطر على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق عصام الشوالي، وعلى قناة beIN ASIAN CUP 2 بتعليق حسن العيدروس.

كما يمكنك مشاهدة مباراة الأردن وقطر على قناة SSC1 HD بتعليق فهد العتيبي وحاتم بطيشة وعلى قناة SSC EXTRA 1 HD بتعليق  فارس عوض ومحمد حسين أضرضور.

وفي حال كنت في العراق، فيمكنك مشاهدة مباراة الأردن وقطر مجاناً من خلال القناة الرابعة الرياضية العراقية، بتعليق نور الدين آيت علي وسالم السالمي.

كما ستكون مشاهدة مباراة الأردن وقطر مُتاحة أيضاً على قناة الكأس "Alkass EXTRA One HD" بتعليق خليل البلوشي، وعلى قناة الكأس "Alkass EXTRA Two HD" بتعليق خالد الحدي.

أما مشاهدة مباراة الأردن وقطر عبر قناة "أبوظبي الرياضية آسيا 1" فستكون متاحة أيضاً بتعليق حازم عبد السلام، وأيضاً عبر قناة "أبوظبي الرياضية آسيا 2" بتعليق عصام عبده.

وفي حال كنت مشتركاً في تطبيق "شاهد VIP" فستتمكن أيضاً من مشاهدة مباراة الأردن وقطر من خلاله في الشرق الأوسط.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة الأردن وقطر على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 2
  • قناة beIN ASIAN CUP 3
  • قناة Sport 1 Ukraine
  • قناة Sportdigital

أما إذا كنت ترغب في مشاهدة مباراة الأردن وقطر مباشر من أرض الملعب، فإنها ستجري على أرضية استاد لوسيل، السبت 10 فبراير/شباط 2024.

أما موعد مباراة الأردن وقطر فسيكون في تمام الساعة الـ18:00 بتوقيت كل من مكة المكرمة والدوحة وعمّان.

رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وقطر
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وقطر

لعبة الأردن وقطر وتاريخ اللقاءات بينهما

قبل مشاهدة لعبة الأردن وقطر دعونا أولاً نتعرف إلى تاريخ اللقاءات التي جمعت بينهما على مر التاريخ.

منتخبا الأردن وقطر التقيا من قبل 17 مرة، 12 مرة في مناسبات رسمية، و5 مرات في لقاءات ودية.

حقق الأردن الانتصار في 3 مناسبات فقط، بينما فازت قطر في 10 مرات، وانتهى 4 لقاءات بين الأردن وقطر بالتعادل. 

أول لقاءات الأردن وقطر كانت في عام 1984 وتحديداً في تصفيات التأهل إلى بطولة كأس آسيا، وانتهى اللقاء بفوز العنابي القطري بنتيجة هدفين للاشيء.

ثاني وثالث اللقاءات كانا في تصفيات كأس العالم 1986، وقد جريا في عام 1985، وفازت الأردن في مباراة الذهاب بنتيجة هدف نظيف، وردت قطر الدين إياباً بالفوز بهدفين للاشيء.

رابع اللقاءات بين الأردن وقطر كان في كأس العرب الرابعة 1985، وتحديداً في دور المجموعات، وفاز العنابي بنتيجة 2-0.

خامس وسادس اللقاءات بين الأردن وقطر كانا في تصفيات كأس العالم 1990، وفازت قطر ذهاباً 1-0، بينما انتهى لقاء الإياب بالتعادل بهدف لكل منتخب.

اللقاء السابع كان في كأس العرب السابعة 1998، وفازت قطر في دور المجموعات 2-0.

اللقاء الثامن كان في تصفيات كأس آسيا 2000 وانتهى بالتعادل 2-2.

بينما التقيا في لقاءيهما التاسع والعاشر في تصفيات كأس العالم 2006 واللذين جريا في 2004، وفازت الأردن ذهاباً 1-0، وقطر إياباً 2-0.

في حين أن لعبة الأردن وقطر الـ11 كانت في لقاء ودي جمع بينهما في عام 2008 وفازت قطر بنتيجة 2-1.

بطولة غرب آسيا الخامسة 2008 شهدت مواجهة الأردن وقطر في الدور نصف النهائي، وحقق النشامى الانتصار على العنابي بنتيجة 3-0 وهو أكبر نتيجة بين المنتخبين، وكان ذلك في اللقاء الـ12 بين المنتخبين.

وفي عام 2012 التقى الأردن وقطر للمرة الـ13 في لقاء ودي انتهى بالتعادل الإيجابي 1-1.

عام 2014 كان شاهداً على اللقاء الـ14 بين المنتخبين وذلك عندما التقى الأردن وقطر مجدداً في بطولة غرب آسيا، ولكن هذه المرة كان في المباراة النهائية، وفاز العنابي بنتيجة 2-0.

أما اللقاءات الثلاثة الأخيرة بين الأردن وقطر فكانت في لقاءات ودية في أعوام 2016 و2018 و2024، فازت قطر في أول لقاءين بنتيجة 3-2 و2-0، فيما فازت الأردن في اللقاء الأخير 2-1.

رويترز/ لعبة الأردن وقطر
رويترز/ لعبة الأردن وقطر

طريق الأردن إلى المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا 2023

منتخب نشامى الأردن وصل إلى المباراة النهائية لكأس آسيا لأول مرة في تاريخه، وذلك بعد مشوار صعب حقق من خلاله الانتصار على منتخبات كبيرة، بعد أن كان سقفهم الدور ربع النهائي الذي وصلوه في نسختين سابقتين في الصين 2004 بقيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري، وقطر 2011 بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، وهو أفضل إنجاز للكرة الأردنية.

ففي دور المجموعات، حل المنتخب الأردني في المجموعة الخامسة إلى جانب كل من كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا.

النشامى حلّ في المركز الثالث وتأهل للدور الثمن نهائي كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في مجموعاتها، وذلك برصيد 4 نقاط، خلف البحرين المتصدرة برصيد 6 نقاط، وكوريا الجنوبية الثانية 5 نقاط.

في هذا الدور فاز الأردن في مباراته الافتتاحية على ماليزيا بنتيجة 4-0، قبل أن يتعادل مع كوريا الجنوبية 2-2، ويخسر مباراته الأخيرة مع البحرين 1-0.

في دور الـ16، اصطدم النشامى مع منتخب أسود الرافدين العراق، وفازوا عليها في مباراة مثيرة وبالدقائق الأخيرة بنتيجة 3-2.

وفي الدور ربع النهائي تجاوز نشامى الأردن منتخب طاجيكستان الحصان الأسود للبطولة بالفوز عليه بنتيجة بهدف للاشيء.

وفي نصف النهائي، التقى المنتخب الأردني بمنتخب كوريا الجنوبية الذي كان معه في المجموعة ذاتها، وفاز عليه بهدفين للاشيء.

وسجل المنتخب الأردني 12 هدفاً خلال مبارياته الست بالبطولة حتى الآن، في حين استقبلت شباكه 5 أهداف فقط.

المركزالمنتخبفازتعادلخسرنقاط
1البحرين2016
2كوريا الجنوبية1205
3الأردن1114
4ماليزيا0121
رويترز/ أين يمكنني مشاهدة ‎منتخب الأردن لكرة القدم – منتخب قطر لكرة القدم؟
رويترز/ أين يمكنني مشاهدة ‎منتخب الأردن لكرة القدم – منتخب قطر لكرة القدم؟

طريق قطر إلى المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا 2023

في المقابل، كان طريق منتخب قطر أسهل نوعاً ما من طريق نظيره الأردني، إذ حل العنابي في صدارة المجموعة الأولى محققاً العلامة الكاملة، تاركاً خلفه طاجيكستان الثانية برصيد 4 نقاط، والصين برصيد نقطتين، ولبنان برصيد نقطة يتيمة.

وفي دور الـ16 حقق العنابي الفوز على منتخب فلسطين بنتيجة 2-1.

أما في دور الربع نهائي، ففاز منتخب قطر على أوزبكستان بركلات الترجيح 3-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

أما في دور نصف النهائي، فاستطاع العنابي تجاوز عقبة منتخب إيران القوي بالفوز عليه بنتيجة 3-2.

وكان منتخب قطر قد توّج بنسخة كأس آسيا السابقة 2019، بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب اليابان. 

وقبل نسخة 2019، وصلت قطر إلى ربع النهائي مرتين فقط: في عام 2000 كواحد من أفضل فريقين حصلا على المركز الثالث عندما كانت البطولة تضم 12 دولة فقط، وفي عام 2011، عندما احتلت المركز الثاني في المجموعة الأولى.

وسجل المنتخب القطري 11 هدفاً خلال مبارياته الست بالبطولة حتى الآن، في حين استقبلت شباكه 4 أهداف فقط.

يذكر أن لعبة الأردن وقطر هي ثالث نهائي عربي خالص في كأس آسيا، إذ سبق وأن حدث ذلك مرتين فقط.

الأول في نسخة 1996 بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والثاني في نسخة 2007 في المملكة العربية السعودية والعراق.

المركزالمنتخبفازتعادلخسرنقاط
1قطر3039
2طاجيكستان1114
3الصين0212
4لبنان0121
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وقطر مباشر
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وقطر مباشر

تشكيلة الأردن في كأس آسيا

حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى (الجبلين السعودي)، عبد الله الفاخوري (الوحدات الأردني)، أحمد جعيدي (شباب الأردن).

الدفاع: عبد الله نصيب (الحسين إربد)، يزن العرب (الشرطة العراقي)، أنس بني ياسين (الفيصلي الأردني)، براء مرعي (الفيصلي الأردني)، سالم العجالين (الفيصلي الأردني)، محمد أبو حشيش (العهد اللبناني)، إحسان حداد (الفيصلي الأردني)، فراس شلباية (الوحدات الأردني).

الوسط: فادي عوض (بي دي آر إم الماليزي)، رجائي عايد (الحسين إربد)، نزار الرشدان (الفيصلي الأردني)، إبراهيم سعادة (الخور القطري)، نور الروابدة (سيلانغور الماليزي)، محمود مرضي (الحسين إربد)، مهند أبو طه (الوحدات)، محمد أبو زريق "شرارة" (الأهلي الليبي)، أنس العوضات (الوحدات الأردني) يوسف أبو جلبوش (الفيصلي الأردني)، صالح راتب (الوحدات الأردني).

الهجوم: موسى التعمري (مونبلييه الفرنسي)، علي علوان (الشمال القطري)، حمزة الدردور (الحسين إربد)، ويزن النعيمات (الأهلي القطري).

رويترز/ مباراة الأردن وقطر
رويترز/ مباراة الأردن وقطر

تشكيلة قطر  في كأس آسيا

حراسة المرمى: سعد الشيب ومشعل برشم (السد)، وصلاح زكريا (الدحيل).

الدفاع: المهدي علي ولوكاس منديز (الوكرة) بوعلام خوخي وبيدرو ميجيل وطارق سلمان (السد)، سلطان البريك (الدحيل)، همام الأمين (الغرافة)، بسام الراوي (الريان).

الوسط: أحمد فتحي وجاسم جابر (العربي)، عبد العزيز حاتم (الريان)، حسن الهيدوس وعلي أسد ومحمد وعد ومصطفى مشعل (السد)، وخالد محمد (الدحيل).

الهجوم: أحمد الجانحي وأحمد علاء (الغرافة)، أكرم عفيف ويوسف عبدالرزاق (السد)، المعز علي وإسماعيل محمد (الدحيل)، خالد منير (الوكرة).

رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وقطر
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وقطر

ويُعتبر منتخب اليابان، صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات) يليه منتخب المملكة العربية السعودية برصيد 3 ألقاب، ويساويه بالعدد منتخب إيران، ويليه منتخب كوريا الجنوبية برصيد لقبين.

أما المنتخبات العربية التي حققت بطولة أمم آسيا أيضاً فهي منتخبات الكويت والعراق وقطر، إذ توّج الأزرق الكويتي بأول لقب للعرب في البطولة بجيله الذهبي في نسخة 1980 عندما حقق اللقب على أرضه وبين جماهيره بالانتصار في النهائي على كوريا الجنوبية 3-0.

في حين حقق العراق نسخة 2007 التي نظمتها 4 دول، هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، بعد الفوز في المباراة النهائية على الأخضر السعودي بنتيجة هدف للاشيء.

أما آخر بطل للمسابقة فكان منتخب عنابي قطر الذي توج بنسخة 2019 التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد الفوز في المباراة النهائية على منتخب الساموراي الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد لليابانيين.

قد يهمك أيضاً.. تألق رفقة نادي الوداد الرياضي وأهَّل منتخب الأردن إلى ربع نهائي كأس آسيا.. المدرب المغربي الحسين عموتة

تحميل المزيد