كأس آسيا 2023.. تاريخ مواجهات قطر وإيران والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/07 الساعة 09:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/07 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
رويترز/ منتخب قطر

في قمة كروية نارية، يلتقي منتخبا قطر وإيران، اليوم الأربعاء 7 فبراير/شباط، في إطار الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا 2023. فأين يمكنكم مشاهدة مباراة قطر وإيران، وما القنوات الناقلة لها، وما تاريخ لقاءات الفريقين، وما هو التشكيل المتوقع لكلا المنتخبين؟

مشاهدة مباراة قطر وإيران

يمكنكم مشاهدة مباراة قطر وإيران على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق حسن العيدروس، وعلى قناة SSC1 HD بتعليق كل من فهد العتيبي ومحمد حسين أضرضور.
وفي حال كنت في العراق، يمكنك مشاهدة مباراة قطر وإيران مجاناً من خلال القناة الرابعة الرياضية العراقية. كما ستكون مشاهدة مباراة قطر وإيران مُتاحة أيضاً على قناة الكأس "Extra 1" بتعليق خليل البلوشي، وعلى الكأس "Extra 2" بتعليق عبد الرحمن العبدالله. وأيضاً قناة "أبوظبي الرياضية 1" بتعليق أحمد الحامد، إضافة إلى تطبيقي "TOD" و"شاهد VIP".

رويترز/ مباراة سوريا وإيران
لقطة من مباراة سوريا وإيران (رويترز)

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة قطر وإيران على القنوات الأجنبية، فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية: قناة Spor Smart HD وقناة Sport TV2 PortugalbeIN وقناة beIN ASIAN CUP 3.

أما إذا كنت ترغب في مشاهدة مباراة قطر وإيران من أرض الملعب، فإنها ستجري على أرضية استاد الثمامة، في تمام الساعة الـ18:00 بتوقيت كل من مكة المكرمة والدوحة، والساعة الـ16:00 بتوقيت القدس.

تاريخ لقاءات قطر وإيران 

في ليلة مصيرية على أرضية استاد الثمامة، ضمن منافسات الدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا 2023، يقف "العنابي" على أعتاب فرصة ذهبية لتجاوز الحاجز الإيراني وضمان الحفاظ على اللقب القاري الذي ظفر به في نسخة 2019.

تعد مواجهة اليوم هي الثالثة بين الفريقين في بطولات كأس آسيا، وكان الفوز من نصيب إيران في المواجهتين السابقتين، بنتيجة (2-0) في نسخة كأس آسيا 1988 و(1-0) في نسخة كأس آسيا 2015 ضمن دور المجموعات.

عبر التاريخ، واجهت قطر إيران في 25 مناسبة، كانت الغلبة للفريق الإيراني بتحقيقه 17 انتصاراً مقابل 3 انتصارات فقط لـ"العنابي"، وانتهت 5 مباريات بالتعادل.

وفي آخر مواجهة جمعت بين قطر وإيران، والتي أقيمت على استاد عمان الدولي ضمن نهائي دورة دولية رباعية في الأردن بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تمكنت إيران من توجيه ضربة موجعة لـ"العنابي" برباعية نظيفة سُجلت خلال عشر دقائق فقط من الشوط الثاني. وعلى إثر هذه الهزيمة، تمت إقالة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش في السادس من ديسمبر/كانون الأول، ليخلفه المدرب الحالي للفريق الإسباني ماركيز لوبيز.


عودة نجم بورتو قبل موقعة قطر وإيران

في المواجهة القوية التي ستجمع بين قطر وإيران، يستعيد المنتخب الإيراني خدمات نجمه البارز، مهاجم نادي بورتو البرتغالي، مهدي طارمي، الذي غاب عن اللقاء السابق ضد اليابان بسبب الطرد الذي تعرض له في نهاية مباراة سوريا ضمن دور الربع النهائي.

طارمي، الذي أحرز 3 أهداف حتى الآن في البطولة، يمثل قوة ضاربة في الهجوم بتشكيله ثنائياً متفاهماً مع زميله سردار أزمون، مهاجم روما الإيطالي. ليس هذا فحسب، بل إن طارمي قد سجل تسعة أهداف في آخر 11 مباراة دولية لعبها.

مهدي طارمي نجم منتخب إيران مشاهدة مباراة قطر وإيران
مشاهدة مباراة قطر وإيران (ShutterStocl)

تبوأت إيران عرش البطولة ثلاث مرات متتالية من عام 1968 حتى 1976. ومنذ ذلك الحين، وصل الفريق 6 مرات إلى الدور نصف النهائي لكنه خسر كل تلك المباريات، بما في ذلك 3 خسائر عبر ركلات الترجيح.
وفي آخر مشاركة له، خرج المنتخب الإيراني من البطولة بخسارة قاسية أمام اليابان بنتيجة (0-3) في نسخة الإمارات 2019، التي شهدت تتويج قطر باللقب لأول مرة في تاريخها.

التشكيل المتوقع لمنتخب قطر وإيران


في نصف نهائي كأس آسيا 2023، أمام المنتخب الإيراني، يتوقع أن يدخل ماركيز لوبيز، مدرب منتخب قطر، بالتشكيلة التالية:

حارس مرمى: مشعل برشم

خط الدفاع: بسام الراوي- طارق سلمان- بيدرو ميجيل- همام الأمين

خط الوسط: خالد محمد- أحمد فتحي- حسن الهيدوس

خط الهجوم: المعز على- أكرم عفيف- خالد منير

مشاهدة مباراة قطر وإيران
أكرم عفيف نجم منتخب قطر ونادي السد (ShutterStock)

بينما يتوقع أن يخوض منتخب إيران مباراة اليوم أمام قطر بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: علي رضا.

خط الدفاع: ميلاد محمدي- محمد حسين كنعان-  شجاع خليل زاده- رامين رضاعيان.

خط الوسط: سامان قدوس- أوميد إبراهيمي – سعيد عزت إلهي.

خط الهجوم: سردار أزمون- مهدي طارمي-  على رضا جهانبخش.

لاعب إيراني ينتقد تعيين حكم عربي لمباراة قطر في كأس آسيا

قبل مباراة قطر وإيران في نصف نهائي كأس آسيا لكرة القدم، انتقد أحد لاعبي المنتخب الإيراني تعيين حكم عربي للمواجهة.

أسند الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مهمة إدارة مباراة قطر وإيران للكويتي أحمد العلي الذي أدار لقاءين في دور المجموعات ومباراة في دور الستة عشر بالبطولة.

وقال سعيد عزت اللهي لاعب وسط منتخب إيران خلال مؤتمر صحفي: "ما يثير الدهشة بعض الشيء بالنسبة لنا أن حكم مباراة الغد من الكويت، إنه عربي. نتساءل كيف لهم أن يسندوا مباراة الغد لحكم عربي".

وأضاف: "لكننا المنتخب الإيراني، نحن فريق كبير جداً. لدينا لاعبون جيدون جداً، نحن محترفون".

وقال: "في هذه البطولة، لم يحظَ اللاعبون بوقت كافٍ للتعافي، تحديداً في أدوار خروج المغلوب. جاء اللاعبون مباشرة من أنديتهم وهم تحت ضغط كبير هنا".

مدرب إيران ينتقد حكم الفيديو المساعد

وأكد أمير قالينوي مدرب إيران أن فترات الراحة: "أقل من 72 ساعة" قبل مواجهة اليابان، قبل أن يوجه انتقادات لحكم الفيديو المساعد.

وقال: "في هذه البطولة على الأقل، يمكنني القول بأن حكم الفيديو المساعد لم يرأف بنا. كان لنا موقف في مباراة اليابان، كان من الممكن أن يكون ركلة جزاء لساردار أزمون، لكن حكم الفيديو المساعد لم ينظر في الأمر. لكن يجب علينا أن نكون أقوى من كل ما يحدث في هذه البطولة".

وفازت إيران 4-صفر على قطر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن قالينوي دعا لاعبيه لنسيان النتائج السابقة في إطار مساعي الفريق للوصول للنهائي لأول مرة منذ الفوز باللقب للمرة الثالثة في 1976.

وقال قالينوي: "عندما وصلت قطر إلى قبل النهائي، أظهر اللاعبون قدراتهم، لذا يجب أن ننسى نتيجتنا أمام قطر وأداءنا أمام اليابان. هذا جزء من الماضي الآن. يجب أن نقدم أداء أفضل ونغطي مسافة أكبر مقارنة بمباراة اليابان. آمل أن نتمكن من الوصول إلى النهائي بعد نحو 50 عاماً. ثقتي كبيرة لاعبينا".

ورفض ماركيز لوبيز مدرب قطر التعليق على اختيار حكم المباراة، لكنه تحدث بشأن وقت التعافي.

وقال: "إذا تحدثنا عن استعداداتنا لمباراة الغد، فقد كانت فترة قصيرة جداً، كان أمامنا يومان فقط للاستعداد. مباراة الغد ستكون الأصعب في البطولة بالنسبة لنا".

تحميل المزيد