كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات الأردن وكوريا الجنوبية والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/06 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/06 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
مباراة الأردن وكوريا الجنوبية (رويترز)

يتطلع منتخب النشامى إلى تحقيق إنجاز تاريخي لأول مرة في تاريخه لبلوغ نهائي كأس أمم آسيا 2023، إذ سيلتقي الشمشون الكوري في دور نصف النهائي، اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2024، فأين يمكنكم مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية وما القنوات الناقلة لها، وما تاريخ لقاءات المنتخبين؟

مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية

إذا كنت تتساءل أين يمكنني مشاهدة ‎منتخب الأردن لكرة القدم – منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم؟ فإنه يمكنك مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق حسن العيدروس، وأيضاً على قناة SSC1 HD بتعليق فارس عوض  وقناة SSC2 HD بتعليق حاتم بطيشة.

وفي حال كنت في العراق، فيمكنك مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية مجاناً من خلال القناة الرابعة الرياضية العراقية، بتعليق سالم السالمي.

كما ستكون مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية مُتاحة أيضاً على قناة الكأس "Extra 1" بتعليق أحمد الطيب، وعلى قناة الكأس "Extra 2" بتعليق سمير المعيرفي.

أما مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية عبر قناة "أبوظبي الرياضية آسيا 1" فستكون متاحة أيضاً بتعليق عصام عبده، وأيضاً عبر قناة "أبوظبي الرياضية آسيا 2" بتعليق أحمد الحامد.

وفي حال كنت مشتركاً في تطبيق "شاهد VIP" فستتمكن أيضاً من مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية من خلاله في الشرق الأوسط.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 2
  • قناة beIN ASIAN CUP 3
  • قناة Sport 1 Ukraine
  • قناة Sportdigital

أما إذا كنت ترغب في مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية من أرض الملعب، فإنها ستجري على أرضية أحمد بن علي المونديالي، الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2024.

أما موعد مباراة الأردن وكوريا الجنوبية فسيكون في تمام الساعة الـ18:00 بتوقيت كل من مكة المكرمة والدوحة عمّان، وفي الساعة  00:00 صباح يوم الأربعاء بتوقيت العاصمة الكورية الجنوبية سيول.

رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وكوريا الجنوبية

لعبة الأردن وكوريا الجنوبية وتاريخ اللقاءات بينهما

قبل مشاهدة لعبة الأردن وكوريا الجنوبية دعونا أولاً نتعرف إلى تاريخ اللقاءات التي جمعت بينهما على مر التاريخ.

منتخبا الأردن وكوريا الجنوبية التقيا من قبل 6 مرات، 4 مرات في مناسبات رسمية، ومرتين في لقاءات ودية.

لم تحقق الأردن الفوز على كوريا الجنوبية في أي مناسبة، في حين فازت كوريا الجنوبية على الأردن 3 مرات، بينما انتهت اللقاءات الـ3 الأخرى بالتعادل.

أول لقاءات الأردن وكوريا الجنوبية كان في الدور الأول بطولة كأس آسيا 2004، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي بدون أهداف.

ثاني وثالث اللقاءات بين النشامى والشمشون كانا في المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2010، واللذان أقيما في عام 2008، وانتهت الأولى بالتعادل 2-2، بينما فازت كوريا الجنوبية في مباراة الإياب بنتيجة 1-0.

رابع وخامس اللقاءات كانا في مباريات ودية في 2008 و2014، وفازت كوريا الجنوبية في المرتين بنتيجة واحدة 1-0.

آخر لقاء جمع بين الأردن وكوريا الجنوبية كان في النسخة الحالية من بطولة كأس آسيا قطر 2023، وذلك في دور المجموعات، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب.

لعبة الأردن القادمة

في حال استطاع منتخب الأردن الفوز في الدور نصف النهائي وتجاوز عقبة نظيره منتخب كوريا الجنوبية، فإن لعبة الأردن القادمة في النهائي ستكون ضد الفائز من نصف النهائي الآخر بين قطر وإيران.

وستجري مباراة قطر وإيران يوم الأربعاء 7 فبراير/شباط 2024.

في حين أنّ المباراة النهائية ستكون يوم السبت 10 فبراير/شباط 2023 على استاد لوسيل الدولي.

رويترز/ لعبة الأردن وكوريا الجنوبية
رويترز/ لعبة الأردن وكوريا الجنوبية

وبلغ نشامى الأردن دور نصف النهائي لأول مرة في تاريخهم، بعد أن كان سقفهم الدور ربع النهائي الذي وصلوه في نسختين سابقتين في الصين 2004 بقيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري، وقطر 2011 بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، وهو أفضل إنجاز للكرة الأردنية.

وخالف منتخب "النشامى" التوقعات التي لم تضعه ضمن المنتخبات المرشحة للتأهل إلى الأدوار الإقصائية من البطولة القارية.

وتأهل الأردن للدور نصف النهائي بعد حلوله ثالثاً في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، خلف البحرين 6 نقاط، كوريا الجنوبية 5 نقاط، قبل تجاوز العراق 3-2 في الدور 16 من البطولة.

وواصل المنتخب الأردني مسيرته الناجحة في الدور ربع النهائي عندما تجاوز نشامى الأردن منتخب طاجيكستان الحصان الأسود للبطولة بالفوز عليه بنتيجة بهدف للاشيء.

وسجل المنتخب الأردني 10 أهداف خلال مبارياته الخمس بالبطولة حتى الآن، في حين استقبلت شباكه 5 أهداف فقط.

رويترز/ أين يمكنني مشاهدة ‎منتخب الأردن لكرة القدم - منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم؟
رويترز/ أين يمكنني مشاهدة ‎منتخب الأردن لكرة القدم – منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم؟

في المقابل، وصل منتخب كوريا الجنوبية المتوج باللقب مرتين، إلى هذا الدور بعد أن تجاوز في الدور 16 منتخب السعودية الذي كان مرشحاً للقب بالفوز عليه بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل منتخب.

وفي الدور ربع النهائي تجاوز منتخب كوريا الجنوبية منتخب أستراليا بهدفين مقابل هدف واحد بعد التمديد.

المركزالمنتخبفازتعادلخسرنقاط
1البحرين2016
2كوريا الجنوبية1205
3الأردن1114
4ماليزيا0121

تشكيلة الأردن في كأس آسيا

حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى (الجبلين السعودي)، عبد الله الفاخوري (الوحدات الأردني)، أحمد جعيدي (شباب الأردن).

الدفاع: عبد الله نصيب (الحسين إربد)، يزن العرب (الشرطة العراقي)، أنس بني ياسين (الفيصلي الأردني)، براء مرعي (الفيصلي الأردني)، سالم العجالين (الفيصلي الأردني)، محمد أبو حشيش (العهد اللبناني)، إحسان حداد (الفيصلي الأردني)، فراس شلباية (الوحدات الأردني).

الوسط: فادي عوض (بي دي آر إم الماليزي)، رجائي عايد (الحسين إربد)، نزار الرشدان (الفيصلي الأردني)، إبراهيم سعادة (الخور القطري)، نور الروابدة (سيلانغور الماليزي)، محمود مرضي (الحسين إربد)، مهند أبو طه (الوحدات)، محمد أبو زريق "شرارة" (الأهلي الليبي)، أنس العوضات (الوحدات الأردني) يوسف أبو جلبوش (الفيصلي الأردني)، صالح راتب (الوحدات الأردني).

الهجوم: موسى التعمري (مونبلييه الفرنسي)، علي علوان (الشمال القطري)، حمزة الدردور (الحسين إربد)، ويزن النعيمات (الأهلي القطري).

رويترز/ لعبة الأردن القادمة
رويترز/ لعبة الأردن القادمة

تشكيلة كوريا الجنوبية في كأس آسيا

حراسة المرمى: سيونغ-غيو كيم (الشباب السعودي)، وهيون-وو جو (أولسان)، وبوم-كيون سونغ (شونان بيلمار الياباني).

الدفاع: يونغ-غوون كيم وتاي وهوان كيم وسيونغ-هيون جونغ ويونغ-وو سيول (أولسان)، ومين-جاي كيم (بايرن ميونيخ)، وجو-سونغ كيم (أف سي سيول)، وجي-سو كيم (برنتفورد الإنجليزي)، وكي-جي لي (سوون)، وجين-سو كيم (تشونبوك).

الوسط: يونغ-وو بارك (العين الإماراتي)، وإين-بيوم هوانغ (النجم الأحمر الصربي)، وهيون-سيوك هونغ (خنت البلجيكي)، وسون-مين لي (غوانغجو)، وجاي-سونغ لي (ماينتس الألماني)، وكانغ-إين لي (باريس سان جيرمان الفرنسي، وهيونغ-مين سون (توتنهام الإنجليزي)، وو-يونغ جيونغ (شتوتغارت الألماني)، وهي-تشان هوانغ (ولفرهامبتون الإنجليزي)، وسيون-مين مون وجين-سيوب بارك (تشونبوك)، وهيون-جون يانغ (سلتيك الاسكتلندي).

الهجوم: غوي-سونغ شو (ميدتييلاند الدانماركي)، وهيون-غيو أوه (سلتيك الاسكتلندي).

رويترز/ مباراة الأردن وكوريا الجنوبية
رويترز/ مباراة الأردن وكوريا الجنوبية

ويُعتبر منتخب اليابان، صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات) يليخ منتخب المملكة العربية السعودية برصيد 3 ألقاب، ويساويه بالعدد منتخب إيران، ويليه منتخب كوريا الجنوبية برصيد لقبين.

أما المنتخبات العربية التي حققت بطولة أمم آسيا أيضاً فهي منتخبات الكويت والعراق وقطر، إذ توّج الأزرق الكويتي بأول لقب للعرب في البطولة بجيله الذهبي في نسخة 1980 عندما حقق اللقب على أرضه وبين جماهيره بالانتصار في النهائي على كوريا الجنوبية 3-0.

في حين حقق العراق نسخة 2007 التي نظمتها 4 دول، هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، بعد الفوز في المباراة النهائية على الأخضر السعودي بنتيجة هدف للاشيء.

أما آخر بطل للمسابقة فكان منتخب عنابي قطر الذي توج بنسخة 2019 التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد الفوز في المباراة النهائية على منتخب الساموراي الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد لليابانيين.

قد يهمك أيضاً.. تألق رفقة نادي الوداد الرياضي وأهَّل منتخب الأردن إلى ربع نهائي كأس آسيا.. المدرب المغربي الحسين عموتة

تحميل المزيد