أنباء حول اقتراب حسام حسن من تدريب “الفراعنة” تقسم الشارع المصري.. حملة “سخرية” على منصات التواصل وجدل واسع

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/06 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/20 الساعة 20:47 بتوقيت غرينتش
حسام حسن

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2024، أن الاتحاد المصري لكرة القدم اقترب من الاتفاق مع المدرب المصري حسام حسن على بنود العقد، من أجل قيادة المنتخب الأول خلال الفترة المقبلة؛ خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا الذي رحل عن تدريب "الفراعنة" بشكل رسمي بعد الخروج من دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023.

طرح اسم حسام حسن مدرباً للمنتخب المصري أثار السخرية والجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، لما يعرف عنه من العصبية والسبّ والاعتداء على اللاعبين، حتى إن بعض النشطاء علقوا بسخرية على تعيينه مستشهدين بلقطات من بعض أفلام الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز.

حسام حسن
حسام حسن

حيث يقود حسام حسن حالياً فريق مودرن فيوتشر، في حين طلب حسام حسن ضم طارق سليمان مدرباً عاماً، وأحمد الكاس كمدرب وسعفان الصغير مدرب حراس مرمى، إلى جانب إبراهيم حسن كمدير منتخب، وأكد مصدر لـ"المصري اليوم": "حسام حسن طلب ضم أحمد الكاس كمدرب في الجهاز الفني بدلاً من محمد يوسف". وبات التوأم حسام وإبراهيم حسن الأقرب لتولي القيادة الفنية للمنتخب الوطني، وكتب اللاعب المصري السابق والمعلق الرياضي أحمد شوبير عبر حسابه على فيسبوك "رسمياً حسام حسن مديرا فنياً لمنتخب مصر".

ورحل البرتغالي روي فيتوريا عن قيادة الفراعنة بعد توديع منافسات كأس أمم أفريقيا 2023 من الدور ثمن النهائي، على يد الكونغو الديمقراطية.

ووفقاً لمصدر داخل اتحاد الكرة فقد رحب حسام حسن بتدريب منتخب مصر؛ عقب عرض المهمة عليه، وأبلغ مسؤولي اتحاد الكرة أنه شرف كبير له أن يخدم بلده في أي منصب مثلما كان لا يتوانى عن نداء مصر وهو لاعب.

وأضاف حسام حسن أن تدريب منتخب مصر كان حلماً كبيراً له منذ سنوات طويلة، حينما بدأ رحلته في عالم التدريب، ولديه رغبة كبيرة في قيادة منتخب مصر لحصد العديد من الإنجازات والعودة من جديد لمنصات التتويج بعد سنوات طويلة من الغياب.

في السياق نفسه، شهدت جلسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مع حسام حسن عميد لاعبي العالم السابق، الاتفاق على بعض الأمور.

زجاجة أبو جبل
محمد أبو جبل حارس المنتخب المصري – Getty Images

وعلم "الوطن سبورت"، أن حسام حسن تعهّد لوزير الشباب والرياضة، بعدم الخروج عن النص والعصبية أو افتعال المشاكل، سواء مع اللاعبين أو المنتخبات المنافسة، وكذلك عدم الانسياق وراء انتقادات الجماهير.

كما تعهّد حسام حسن، بإحداث طفرة في منتخب مصر وقيادته لاعتلاء عرش القارة الأفريقية من جديد، والتعامل بحيادية بين جميع اللاعبين وتطبيق العدالة في الاختيارات.

وكان مسؤولو اتحاد الكرة بالاتفاق مع وزارة الرياضة خلال الساعات الماضية اتفقوا على تولي حسام حسن الإدارة الفنية لمنتخب مصر بشكل رسمي؛ على أن يكون الإعلان خلال الساعات القليلة المقبلة.

رحيل فيتوريا جاء بعد خروج الفراعنة من دور الـ16 في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في كوت ديفوار، حيث أعلن اتحاد الكرة رسمياً عن رحيل فيتوريا وجهازه المعاون وبدأ التفاوض مع محاميه بشأن الشرط الجزائي في عقده، الذي كان من المفترض أن ينتهي بعد التأهل لنهائيات كأس العالم 2026، لكن يتساءل الكثير بخصوص أن حسام حسن يقترب من تدريب المنتخب الوطني.

يُعتبر حسام حسن واحداً من أبرز الشخصيات في كرة القدم المصرية، وقد حصد خلال مسيرته اللاعبة والتدريبية العديد من الخبرات الدولية. كلاعب، لعب حسام حسن في صفوف المنتخب المصري لأكثر من عقدين من الزمن، وشارك في عدة بطولات دولية.

كان لاعباً مهماً في المنتخب المصري الذي حقق بطولة كأس الأمم الأفريقية في عام 1998، وشارك أيضاً في كأس العالم 1990 في إيطاليا.

بعد اعتزاله كلاعب، دخل حسام حسن مجال التدريب وحقق نجاحاً كبيراً في الأندية المصرية والمنتخبات الوطنية الأخرى، وقاد منتخب الأردن لفترة من الزمن وحقق نتائج مميزة، بما في ذلك التأهل لنهائيات كأس آسيا 2019. كمدرب للأندية، قاد حسام حسن عدة فرق بنجاح، بما في ذلك الزمالك والمصري والاتحاد السكندري وبيراميدز وسموحة والإسماعيلي والمقاصة والمصرية الاتصالات.

علق أحد النشطاء على "إكس" بعد الإعلان عن تعيين حسام حسن مدرباً للمنتخب بقوله: "محمد صلاح لما يعرف ان حسام حسن استبعده من المنتخب الفترة الجاية".

كما كتب أحدهم ساخراً على "إكس": "لما لاعب يقول لـ حسام حسن مش هلعب عشان عندي شد". 

في الوقت نفسه قال أحدهم : "حسام حسن مع النني في أول معسكر".

تحميل المزيد