تشاجر مع نجم الأردن أثناء المباراة، وهاجمه “ميدو” بقسوة.. حسين عموتة الذي انتصر للغة القرآن 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/05 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/06 الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش
توقيع عموتة مع منتخب الأردن | فيفا

منذ صيف عام 2023 والمدرب المغربي الحسين عموتة على رأس الجهاز الفني لمنتخب الأردن. تجربة جديدة وجريئة، لم يتوقعها النقاد والمحللون، للمدرب الذي فاز بدوري أبطال أفريقيا مع الوداد البيضاوي بعدما قهر الأهلي القاهري في النهائي عام 2017.

حسين عموتة، صاحب الـ54 عاماً، حلّ محل المدرب عدنان حمد، بعد تجربة لم تضِف للأخير ولا للكرة الأردنية الكثير. قدم عموتة إلى العاصمة الأردنية عمّان ورافقه الشك، إذ لم يسبق للمدرب المغربي تدريب منتخب آسيوي من قبل، كما أن معرفته بالكرة الآسيوية تقتصر على تجربة قصيرة مع نادي السد القطري. 

تحولت شكوك الجماهير الأردنية إلى مشاعر غضب وسخط على المدير الفني وجهازه المعاون بعد مباراتين خاضهما المنتخب الأردني ضمن إطار تصفيات كأس العالم 2026. ففي المباراة الأولى، تعادل المنتخب الأردني مع منتخب طاجيكستان بهدف لمثله، وفي المباراة الثانية خسر أمام الأخضر السعودي بهدفين دون رد. عقب الخسارة من المنتخب السعودي، تعالت الأصوات المنادية بإقالة حسين عموتة من على رأس الجهاز الفني، لكن إدارة الاتحاد الأردني تمسكت بالمدرب، وخيراً فعلت.

إذ تمكَّن المدرب المغربي الحسين عموتة من قيادة منتخب النشامى إلى نصف نهائي بطولة كأس أمم آسيا 2023، للمرة الأولى في تاريخ الأردن، بعدما أطاح بمنتخب طاجيكستان من الدور ربع النهائي، بعدما انتصر عليه بهدف مقابل لا شيء.

ولأول مرة منذ انطلاق البطولة الآسيوية، ظهرت الابتسامة على محيّا المدرب المغربي في قاعة المؤتمرات الصحفية، عقب اللقاء الذي سطّر فيه زملاء النجم موسى التعمري تاريخاً جديداً للكرة الأردنية. 

حسين عموتة، وإن عرفته الجماهير العربية بقيادته للمنتخب الأردني إلى نصف نهائي كأس آسيا 2023، إلا أن الجماهير العربية والأفريقية تعرفه جيداً، وتعرف نهجه الصدامي وتصريحاته القوية. 

في هذا التقرير، نرصد أبرز صدامات حسين عموتة في مشواره التدريبي. 

"لماذا تسألني باللغة الفرنسية؟" 

في مؤتمر صحفي أسال الكثير من الحبر، أبدى الحسين عموتة، مدرب فريق الوداد الرياضي المغربي حينها، موقفاً صارماً تجاه استخدام اللغة الفرنسية في الأسئلة الموجهة إليه. حسين عموتة، رفض الإجابة عن سؤال صحفي طُرح بالفرنسية خلال المؤتمر الذي أعقب إحدى مباريات الفريق في الدوري المغربي.

وبتأكيد قوي على أهمية اللغة العربية، عبر عموتة عن استغرابه قائلاً: "لماذا تسألني باللغة الفرنسية؟ اللغة العربية هي الأولى ولغتنا الأم. نحن لسنا فرنسيين. اللغة العربية هي لغة القرآن". وكانت هذه الموقف بمثابة تأكيد على الهوية الثقافية وأهمية اللغة العربية في السياق الرياضي المغربي.

"عيب" 

في عام 2021، وأثناء بطولة كأس العرب، شهدت الساحة الكروية تصريحات نارية من أحمد حسام "ميدو"، نجم نادي الزمالك المصري السابق، تجاه المدرب المغربي حسين عموتة، المدير الفني لمنتخب المغرب المحلي المشارك في بطولة كأس العرب. وقد جاء هذا الهجوم في أعقاب تصريحات عموتة بشأن أشرف بن شرقي، مهاجم نادي الزمالك.

عموتة كان قد صرح في وقت سابق عبر وسائل إعلامية بأن مشاركة بن شرقي في البطولة العربية قد تمنحه فرصة للانتقال إلى نادٍ أكبر، مشيراً إلى أن كأس العرب ستفتح آفاقاً جديدة له للانتقال لأندية أكثر تميزاً من الزمالك. وأضاف عموتة تأكيده أن الزمالك يعد من الأندية الكبرى في أفريقيا وينافس دائماً على البطولات المحلية والأفريقية.

أحمد حسام ميدو

من جهته، رد ميدو على تلك التصريحات بتعليقات حادة خلال مقابلة تليفزيونية عبر قناة "المحور"، وصف فيها تصريحات عموتة بأنها "غير موفقة"، موضحاً أن هذا النوع من التصريحات يجب أن يُقال في الغرف المغلقة لتحفيز اللاعب وليس عبر وسائل الإعلام. وأكد ميدو أن تصريحات عموتة تنم عن عدم احترام للزمالك، مشيراً إلى أن المدرب المغربي يبدو أنه غير مدرك لقيمة وتاريخ النادي العريق، وأن الزمالك هو من صنع شهرة العديد من اللاعبين عبر الأجيال.

وختم ميدو تعليقاته معرباً عن استيائه الشديد من تصريحات عموتة، واصفاً إياها بـ"العيب" بالنسبة لمدرب منتخب المغر2023ب.

ترك الوداد ليحلل المباريات!

في عام  2023، وعقب ثلاثة أشهر فقط من بداية ولايته الثانية مع الفريق، قررت إدارة نادي الوداد البيضاوي الانفصال عن المدرب الحسين عموتة، وذلك بسبب تواجده في قطر منذ انطلاق منافسات المونديال كمحلل رياضي في إحدى القنوات القطرية.

استناداً إلى مصادر مسؤولة جاء قرار الإطاحة بالمدرب لأن "الوداد لا يمكنه أن يبقى مكتوف الأيدي بعد أن اختار المدرب الحسين عموتة تحليل مباريات كأس العالم لفائدة إحدى الفضائيات، في وقت بقي الفريق بدون مدرب وتنتظره منافسات قوية قريباً".

الحسين عموتة
الحسين عموتة | مواقع التواصل

موقع "هسبورت" المغربي أشار إلى أن سبب انفصال إدارة الوداد عن عموتة يعود إلى تواجده بقطر وترك تدريبات الفريق للطاقم المساعد.

أتى ذلك القرار بعد توتر العلاقة بين رئيس نادي الوداد سعيد الناصري والمدرب، واستجابة لرغبة  جماهير النادي الغاضبة من عموتة بسبب تركه لفريقه دون مدرب وتفضيله العمل كمحلل في ظل حاجة الوداد لمعكسر تدريبي.

حسين عموتة طرد الدردور

آخر حلقات مسلسل أزمات وصدامات الحسين عموتة، كانت مع لاعب المنتخب الأردني المخضرم حمزة الدردور خلال مباراة الأردن ضد العراق التي انتهت بفوز النشامى 3-2 في دور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا 2023. بدأت المشكلة بعد إحراز مدافع الأردن يزن العرب هدف التعادل في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

وبعد الهدف، احتفل الدردور أمام دكة بدلاء المنتخب العراقي، وهو الأمر الذي رفضه عموتة بشدة، ليقوم بدفع اللاعب، ليقوم اللاعب بالرد، ثم يشتبك مع بعض أعضاء الجهاز الفني على دكة البدلاء. في أعقاب تلك الأزمة قرر حكم اللقاء إشهار البطاقة الحمراء للاعب. وبناء على توصية المدرب المغربي، تم استبعاد هداف المنتخب الأردني التاريخي في بطولات كأس آسيا من معسكر النشامى بسبب "مخالفته الضوابط والتعليمات الداخلية للمنتخب".

ويعتبر الدردور أحد أبرز مهاجمي كرة القدم الأردنية بتسجيله 35 هدفاً بقميص "النشامى" ويعد هدافهم في بطولات كأس آسيا برصيد 4 أهداف.

تحميل المزيد