ملعب هدف “يد الرب” يستضيف الافتتاح والنهائي بميامي.. فيفا يعلن عن المدن المستضيفة لكأس العالم 2026

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/05 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/05 الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش
مدن كأس العالم 2026 (رويترز)

في تطور مهم بمجريات كرة القدم العالمية، أعلن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس الأحد، عن المدن المستضيفة لكأس العالم 2026، واستضافة ملعب "أزتيكا" الشهير في مكسيكو سيتي للمباراة الافتتاحية لكأس العالم 2026، المقررة في 11 يونيو/حزيران، بينما سيشهد ملعب "ميتلايف" في نيوجيرسي، بالولايات المتحدة، المباراة النهائية للبطولة.

ملعب أزتيكا يعد أحد المعالم الكروية البارزة، إذ كان شاهداً على تنظيم المكسيك لكأس العالم في مناسبتين، في عامي 1970 و1986، وكان مسرحاً لنهائيات كلتا النسختين. ولا يزال قدامى المشجعين يتذكرون الانتصار التاريخي للبرازيل بقيادة بيليه على إيطاليا بنتيجة 4-1 في نهائي مونديال 1970، وفوز الأرجنتين بقيادة دييغو مارادونا على ألمانيا الغربية 3-2 في نهائي 1986.

كما شهد الملعب نفسه تسجيل مارادونا هدفه المعروف بـ"يد الرب" ضد إنجلترا في نفس الملعب خلال مونديال 1986.

المدن المستضيفة لكأس العالم 2026
ميسي يرفع كأس العالم بالبشت القطري/ رويترز

وأفاد الفيفا بأن النهائي سيقام في نيوجيرسي، على ملعب "ميتلايف" الذي يستضيف مباريات فريقي نيويورك جاينتس ونيويورك جيتس في دوري كرة القدم الأمريكية، والذي يتسع لـ 82 ألفاً و500 متفرج. ملعب ميتلايف استضاف سابقاً نهائي كأس كوبا أمريكا في نسخته المئوية عام 2016، حيث شهد الملعب منافسة شرسة بين تشيلي والأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي، وانتهت المباراة بفوز تشيلي بركلات الترجيح.

ستتميز نهائيات كأس العالم 2026، التي تشهد مشاركة 48 منتخباً وتختتم في 19 يوليو/تموز، بإقامتها في ثلاث دول؛ الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. تعتبر هذه الظاهرة نادرة ولكنها ليست بالجديدة. كأس العالم 2002 نُظمت مشتركة بين اليابان وكوريا الجنوبية وكانت أولى البطولات التي تستضاف من قبل أكثر من دولة. وقد ساهم ذلك في تعزيز التعاون الثقافي والرياضي بين البلدين، فضلاً عن تقديم تجربة فريدة ومتنوعة للمشجعين والفرق المشاركة.

وستشهد النسخة القادمة أول مباراة بكأس العالم تقام في كندا، التي لم تستضف من قبل أي مباراة في كأس العالم، وذلك في 12 يونيو/حزيران في مدينة تورنتو، فيما ستكون المباراة الافتتاحية بالولايات المتحدة في ولاية ميامي، بمدينة لوس أنجلوس. وتتضمن البطولة 104 مباريات بدلاً من 64 كما جرت العادة، بما في ذلك مرحلة خروج مغلوب إضافية، وذلك عقب القرار السابق بتوسيع البطولة لتشمل 48 فريقاً.

حدث نادر

من المعروف أن المكسيك استضافت كأس العالم مرتين في تاريخها، في عامي 1970 و1986، وكانت هذه البطولات من أبرز الأحداث في تاريخ كرة القدم. في عام 1970، شهدت المباريات تألق البرازيل ونجمها الأسطوري بيليه، حيث توجت البرازيل بلقبها الثالث في كأس العالم بعد فوزها على إيطاليا في النهائي. وفي نسخة 1986، كانت البطولة بمثابة عرض مذهل من النجم دييغو مارادونا، الذي قاد الأرجنتين للفوز باللقب عبر تسجيل أهداف استثنائية، ومنها "هدف القرن" الشهير ضد إنجلترا.

هدف مارادونا الشهير باليد في مرمى إنجلتر – أرشيف

أما كأس العالم 1994 التي أقيمت في الولايات المتحدة، فقد كانت محطة مهمة في تاريخ البطولة، حيث شهدت مشاركة عدد من ألمع النجوم في العالم مثل روماريو وبيبيتو من البرازيل، وروبرتو باجيو من إيطاليا. واختتمت البطولة بفوز البرازيل على إيطاليا بركلات الترجيح في المباراة النهائية، لتحرز بذلك البرازيل لقبها الرابع في تاريخ كأس العالم.

من الناحية السياسية والاقتصادية والرياضية، تعتبر الولايات المتحدة دولة مهتمة بشدة بتنظيم كأس العالم. سياسياً، يعزز استضافة حدث بهذا الحجم النفوذ والمكانة الدولية للبلاد. 

اقتصادياً، تتوقع الولايات المتحدة أن يحقق تنظيم البطولة دخلاً كبيراً من خلال السياحة والاستثمارات. 

رياضياً، تسعى البلاد إلى تعزيز شعبية كرة القدم وتطوير اللعبة على أراضيها

المدن المستضيفة لكأس العالم 2026

  • فانكوفر (كندا): 5 مباريات
  • تورونتو (كندا): 5 مباريات
  • مكسيكو سيتي (المكسيك) : 3 مباريات
  • مونتيري (المكسيك): 3 مباريات
  • غوادالاخارا (المكسيك): 4 مباريات
  • سياتل (أمريكا): 4 مباريات
  • سان فرانسيسكو (أمريكا): 5 مباريات
  • لوس أنجلوس (أمريكا): 5 مباريات
  • هيوستن (أمريكا): 5 مباريات
  • دالاس (أمريكا): 5 مباريات
  • كانساس سيتي (أمريكا): 4 مباريات
  • أتلانتا (أمريكا): 5 مباريات
  • ميامي (أمريكا): 4 مباريات
  • بوسطن (أمريكا): 5 مباريات
  • فيلادلفيا (أمريكا): 5 مباريات
  • نيويورك – نيوجيرسي (أمريكا): 5 مباريات
تحميل المزيد