فيتوريا يدفع ثمن فشل “الفراعنة” في كأس أفريقيا.. الاتحاد المصري أعلن إقالته وكشف عن بديله المؤقت

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/04 الساعة 19:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/04 الساعة 20:17 بتوقيت غرينتش
إقالة فيتوريا من تدريب منتخب مصر (رويترز)

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، الأحد 4 فبراير/شباط 2024، إقالة البرتغالي روي فيتوريا مدرب المنتخب الوطني بعد الإقصاء من دور الستة عشر بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

إقالة فيتوريا من تدريب منتخب مصر

وقال الاتحاد في بيان نشره عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم "تويتر": "قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عقب اجتماعه اليوم لمناقشة التقارير الفنية والإدارية بشأن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023 توجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا وجهازه المعاون. مع دراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب وعرضها في الاجتماع القادم".

وأضاف البيان: "وقرر المجلس الموافقة على تعيين محمد يوسف مدرباً عاماً لمنتخب مصر الأول لحين اختيار مدرب أجنبي وتشكيل باقي الجهاز".

وتأهل منتخب مصر، الفائز باللقب سبع مرات في رقم قياسي، إلى أدوار خروج المغلوب في المركز الثاني عن المجموعة الثانية بثلاث نقاط بعد ثلاثة تعادلات.

وخسر المنتخب المصري بركلات الترجيح 7-8 في دور الستة عشر أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد التعادل 1-1 بنهاية الوقتين الأصلي والإضافي.

وتولى فيتوريا المسؤولية في يوليو/تموز 2022، وكانت تلك التجربة هي الأولى له على صعيد المنتخبات، إذ اقتصرت قبل ذلك على الأندية داخل وخارج بلاده البرتغال.

من هو روي فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق؟

وُلد فيتوريا يوم 16 أبريل/نيسان 1970 في مدينة ألوركا دو ريباتغو، الواقعة غربي البرتغال، وبدأ مسيرته الكروية مع أحد الأندية المغمورة في البلاد.

وكان فريق ألفيركا تحت 19 عاماً، هو أولى محطاته كلاعب، ليتنقل إلى خمسة أندية برتغالية لم يلعب أي منها في بطولة أعلى من دوري الدرجة الثالثة في البلاد.

بعد الاعتزال مباشرة، اقتحم فيتوريا مجال التدريب وتولى الإدارة الفنية لفريق فيلافرانكوينس البرتغالي، ثم عمل مدرباً لفريق شباب بنفيكا لمدة عامين، بدأت في صيف 2004.

 روي فيتوريا مرشح لتدريب الشباب السعودي (رويترز)
روي فيتوريا مرشح لتدريب الشباب السعودي (رويترز)

بعد تلك الفترة درّب فيتوريا نادي فاتيما في بلاده وتُوج معه بدوري الدرجة الثالثة، ثم باسوغ دى فيريرا، تلاه فيتوريا غيماريش، الذي حقق معه أول ألقابه الاحترافية، بالتتويج بكأس البرتغال في موسم 2012-2013.

وبعد 4 سنوات قضاها مع غيماريش، تسلَّم فيتوريا مهامه كمدرب لفريق بنفيكا العريق؛ وذلك يوم 1 يوليو/تموز 2015، ليبدأ معه حقبة جديدة حافلة بالإنجازات والبطولات.

خلال ثلاثة مواسم ونصف الموسم، قاد فيتوريا بنفيكا لحصد 5 ألقاب، وهي الدوري البرتغالي في مناسبتين، وذلك موسمي 2015-2016، و2016-2017، وكأس البرتغال 2016-2017، وكأس السوبر البرتغالي في الموسم نفسه، وكأس الدوري البرتغالي في موسم 2015-2016.

تجربة فيتوريا مع النصر السعودي

وسافر روي فيتوريا إلى السعودية لخوض أولى تجاربه خارج البرتغال، وتعاقد مع النصر السعودي يوم 10 يناير/كانون الثاني 2019.

عمل فيتوريا مع "العالمي" لمدة قلت عن سنتين بقليل، قاد فيها الفريق إلى التتويج بلقب الدوري السعودي، كما أضاف له كأس السوبر السعودية، قبل أن يترك عمله يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 2021.

بعد ذلك بأيام قليلة، تعاقد فيتوريا مع سبارتاك موسكو الروسي، في تجربة استمرت 197 يوماً، قاد الفريق خلالها في 26 مباراة، فاز في 9 وتعادل 6 مرات وهُزم في 11 مواجهة.

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق (gettyimages)

ورحل فيتوريا عن سبارتاك موسكو يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2021، رغم قيادته للفريق لتصدر مجموعته في الدوري الأوروبي أمام أندية قوية مثل نابولي الإيطالي وليستر سيتي الإنجليزي.

لكن النتائج محلياً كانت هي السبب خلف رحيل فيتوريا عن روسيا، حيث احتل الفريق المركز التاسع برصيد 23 نقطة، ليصدر سبارتاك موسكو بياناً رسمياً أعلن فيه إقالة المدرب المدرب البرتغالي.

تحميل المزيد