كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات الأردن وطاجيكستان والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/02 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/07 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان

يتطلع منتخب النشامى إلى مواصلة مشواره في بطولة كأس آسيا 2023، عندما يلتقي نظيره الطاجيكي، اليوم الجمعة 2 فبراير/شباط، في الدور ربع النهائي، فأين يمكنكم مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان وما القنوات الناقلة لها، وما تاريخ لقاءات المنتخبين؟

مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان

إذا كنت تتساءل أين يمكنني مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان؟ فإنه يمكنك ذلك على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق أحمد البلوشي، وعلى قناة SSC1 HD بتعليق فارس عوض  وقناة SSC2 HD بتعليق عبد العزيز السبر.

وفي حال كنت في العراق، فيمكنك مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان مجاناً من خلال القناة الرابعة الرياضية العراقية، بتعليق حسام الوائلي.

كما ستكون مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان مُتاحة أيضاً على قناة الكأس "Extra 1" بتعليق منتصر الأزهري.

أما مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان عبر قناة "أبوظبي الرياضية 1" فستكون متاحة أيضاً بتعليق حازم عبد السلام.

وفي حال كنت مشتركاً في تطبيق "شاهد VIP" فستتمكن أيضاً من مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان من خلاله في الشرق الأوسط.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 3
  • قناة Sport 1 Ukraine
  • قناة Sportdigital
  • قناة Alkass EXTRA TWO HD

أما إذا كنت ترغب في مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان من أرض الملعب، فإنها ستجري على أرضية أحمد بن علي المونديالي، الجمعة 2 فبراير/شباط 2024.

أما موعد مباراة الأردن وطاجيكستان فسيكون في تمام الساعة الـ14:30 بتوقيت كل من مكة المكرمة والدوحة عمّان، وفي الساعة 16:30 مساءً بتوقيت العاصمة الطاجيكية دوشانبي.

رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان
رويترز/ مشاهدة مباراة الأردن وطاجيكستان

تاريخ لقاءات الأردن وطاجيكستان

خلال تاريخ مواجهتهما، التقى الأردن وطاجيكستان 5 مرات، 3 مرات في مناسبات رسمية، ومرتين في لقاءات ودية.

حققت الأردن الفوز على طاجيكستان في 3 مناسبات سابقة، وطاجيكستان في مرة، بينما انتهى لقاء واحد بالتعادل.

أول لقاءات الأردن وطاجيكستان كان في الدور الأول من تصفيات كأس العالم 2018، وذلك عندما التقيا مرتين في 2015، وفاز الأردن في المواجهتين ذهاباً بنتيجة 3-1، وإياباً بنتيجة 3-0.

أما اللقاءان الثالث والرابع اللذان جمعا ما بين الأردن وطاجيكستان فكانا لقاءين وديين في عام 2021، فاز الأردن في الأول بنتيجة 2-0، بينما حققت طاجكستان أول فوز لها على النشامى في المباراة الودية الأخرى بنتيجة 1-0.

أما اللقاء الأخير الذي جمع بين المنتخبين فكان في قبل انطلاق بطولة كأس آسيا بأشهر قليلة، وتحديداً في الدور الأول من تصفيات كأس العالم 2026، وقد انتهى اللقاء بتعادل المنتخبين بنتيجة 1-1.

لعبة الأردن القادمة

في حال استطاع منتخب نشامى الأردن تحقيق الانتصار وتجاوز عقبة طاجيكستان، فإنه سيلتقي في الدور نصف النهائي الفائز من لقاء كوريا الجنوبية وأستراليا والذي سيجري في وقت لاحق اليوم أيضاً.

ومن المفترض أن تجري مباراة الدور نصف النهائي يوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2024 على استاد أحمد بن علي المونديالي في تمام الساعة 18:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة والدوحة وعمّان، و 20:00 بتوقيت العاصمة الطاجيكية دوشانبي.

وبلغ نشامى الأردن دور الثمانية للمرة الثالثة في تاريخهم، بعد نسختي الصين 2004 بقيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري، وقطر 2011 بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، وهو أفضل إنجاز للكرة الأردنية.

وتأهل الأردن للدور ربع النهائي بعد حلوله ثالثاً في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، خلف البحرين 6 نقاط، كوريا الجنوبية 5 نقاط، قبل تجاوز العراق 3-2 في الدور 16 من البطولة.

المركزالمنتخبفازتعادلخسرنقاط
1البحرين2016
2كوريا الجنوبية1205
3الأردن1114
4ماليزيا0121
رويترز/ لعبة الأردن القادمة
رويترز/ لعبة الأردن القادمة

في المقابل، يعتبر منتخب طاجيكستان الحصان الأسود في البطولة بعد تخطيه الدور الأول متجاوزاً كلاً من الصين ولبنان، وخلف قطر.

قبل أن يحقق مفاجأة من العيار الثقيل بإقصائه منتخب الإمارات بركلات الترجيح 5-3 بعد التعادل 1-1 في الدور 16.

ويُعتبر الوصول للدور ربع النهائي إنجازاً كبيراً لمنتخب طاجيكستان الذي يشارك في نهائيات كأس آسيا لأول مرة في تاريخه، ويُعدّ إنجازه القاري الوحيد الفوز بكأس التحدي الآسيوي عام 2006.

تشكيلة الأردن في كأس آسيا

حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى (الجبلين السعودي)، عبد الله الفاخوري (الوحدات الأردني)، أحمد جعيدي (شباب الأردن).

الدفاع: عبد الله نصيب (الحسين إربد)، يزن العرب (الشرطة العراقي)، أنس بني ياسين (الفيصلي الأردني)، براء مرعي (الفيصلي الأردني)، سالم العجالين (الفيصلي الأردني)، محمد أبو حشيش (العهد اللبناني)، إحسان حداد (الفيصلي الأردني)، فراس شلباية (الوحدات الأردني).

الوسط: فادي عوض (بي دي آر إم الماليزي)، رجائي عايد (الحسين إربد)، نزار الرشدان (الفيصلي الأردني)، إبراهيم سعادة (الخور القطري)، نور الروابدة (سيلانغور الماليزي)، محمود مرضي (الحسين إربد)، مهند أبو طه (الوحدات)، محمد أبو زريق "شرارة" (الأهلي الليبي)، أنس العوضات (الوحدات الأردني) يوسف أبو جلبوش (الفيصلي الأردني)، صالح راتب (الوحدات الأردني).

الهجوم: موسى التعمري (مونبلييه الفرنسي)، علي علوان (الشمال القطري)، حمزة الدردور (الحسين إربد)، ويزن النعيمات (الأهلي القطري).

رويترز/ منتخب الأردن تجاوز العراق في الدور 17 من بطولة كأس آسيا 2023
رويترز/ منتخب الأردن تجاوز العراق في الدور 17 من بطولة كأس آسيا 2023

وتشهد بطولة القارة الأكبر في العالم منافسة شرسة دور ربع النهائي، بين منتخبات شرق القارة وغربها، لا سيما أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا يُعتبر منتخب اليابان، صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أو في تصفيات كأس العالم 2026، أو حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير، بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة؛ مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن يخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

ويلتقي منتخب اليابان في الدور ربع النهائي منتخب إيران، الذي استطاع أن يتجاوز سوريا في الدور 16 بصعوبة بالغة بعد اللجوء إلى ركلات الترجيح.

أما منتخب كوريا الجنوبية فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز ببطولة كأس آسيا في قطر، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً، تحديداً منذ عام 1960.

وقد استطاع الشمشون أن يتجاوز عتبة منتخب السعودية بركلات الترجيح في الدور 16.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا، صاحب لقب نسخة 2015، أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة، لا سيما أنه وصل إلى هذا الدور بسهولة تامة، إذ تصدر مجموعته في دور المجموعات، كما لم يجد أي صعوبة تذكر في تجاوز إندونيسيا في دور الـ16.

أما بالنسبة لمنتخبات غرب آسيا، فيعتبر منتخب إيران الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية، آخرها في عام 1976، أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

أما بالنسبة لبطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، فإنه مرشح أيضاً رغم النتائج العادية التي حققها مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.

قد يهمك أيضاً.. ليونيل ميسي ضيفاً على عمرو أديب في بودكاست "Big Time"! إليكم التفاصيل

تحميل المزيد