مواجهة صعبة للمُضيف وقمة بين نيجيريا وأنغولا.. جدول مباريات دور الثمانية في كأس الأمم الأفريقية

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/02 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/02 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
جدول مباريات دور الثمانية في كأس الأمم الأفريقية (رويترز)

تنطلق الجمعة 2 فبراير/شباط 2024 مباريات دور الثمانية في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، التي تقام في ساحل العاج، والتي شهدت خروجاً جماعياً للمنتخبات العربية المشاركة.

وتأهل إلى دور ربع النهائي في بطولة كأس الأمم الأفريقية ثمانية منتخبات هي: أنغولا، نيجيريا، غينيا، الكونغو الديمقراطية، الرأس الأخضر، ساحل العاج، مالي، وجنوب أفريقيا.

خروج جماعي للمنتخبات العربية

ورغم أن البطولة فقدت الكثير من الإثارة والاهتمام بين الجماهير العربية بفعل خروج منتخبات الجزائر وتونس ومصر والمغرب وموريتانيا، بالإضافة إلى السنغال حامل اللقب، إلا أنها ستشهد العديد من المباريات القوية في دور الثمانية.

وتبدو البطولة مرشحة للعديد من المفاجآت في دور الثمانية خلال اليومين المقبلين، إذ تأمل ساحل العاج صاحبة الأرض مواصلة عودتها غير المتوقعة.

ولا يزال العديد من الأبطال السابقين في البطولة ولكن المشهد تغير تماماً بعد خروج منتظم للمنافسين البارزين في سلسلة من الصدمات التي جعلت البطولة مثيرة للاهتمام.

وتعرضت ساحل العاج لأقسى هزيمة على الإطلاق للدولة المضيفة في تاريخ البطولة عندما خسرت 4-صفر أمام غينيا الاستوائية في أبيدجان في آخر مبارياتها بدور المجموعات، وكان عليها الانتظار ثلاثة أيام قبل أن تتأهل لدور الستة عشر كآخر أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

4 منتخبات سبق لها التتويج

وساحل العاج واحد من أربعة منتخبات سبق لها الفوز باللقب ولا تزال مستمرة في البطولة، إلى جانب الكونغو الديمقراطية، التي كانت تعرف باسم زائير عندما فازت آخر مرة باللقب قبل 50 عاماً، بينما حققت جنوب أفريقيا لقبها الوحيد عام 1996 على أرضها.

لكنها انتفضت وتغلبت على حامل اللقب السنغال بركلات الترجيح في مباراة مثيرة في دور الستة عشر لتواجه جارتها مالي في مباراة قمة في بواكي السبت، مع عودة التوقعات فجأة بين جماهيرها.

ونيجيريا، التي حصدت اللقب ثلاث مرات سابقة، الآن المرشحة للفوز بالبطولة بعد أن تغلبت على ساحل العاج في دور المجموعات وأطاحت بالكاميرون من الدور الثاني، لكن كي تتقدم لقبل النهائي يجب عليها التغلب على أنغولا الصعبة في أبيدجان الجمعة.

وستكون الكونغو الديمقراطية أيضاً غير واثقة من النجاح عندما تلتقي مع غينيا في أبيدجان في وقت لاحق من نفس اليوم، وستكون جنوب أفريقيا حذرة أمام الرأس الأخضر التي تألقت بالفعل حتى الآن في البطولة بفوزها على غانا وتعادلها مع مصر في دور المجموعات.

مفاجأة كأس الأمم الأفريقية

وتعد الرأس الأخضر أصغر دولة في البطولة التي تضم 24 فريقاً، ويبلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة، لكنها لا تبدو في غير موقعها في مشاركتها الرابعة في البطولة. وستواجه جنوب أفريقيا في ياموسوكرو السبت.

ولم يتمكن أي من المنتخبات الثمانية التي وصلت إلى هذا الدور في النسخة الماضية في الكاميرون قبل عامين من الوصول إلى دور الثمانية هذه المرة، وكذلك لم يتأهل أي من الدول الخمس التي مثلت أفريقيا في كأس العالم الأخيرة في قطر.

ومع ذلك، فإن هذا يعكس تقلبات المنافسة في البطولة أكثر من مجرد تحول كبير في ميزان قوة كرة القدم في القارة.

ويلعب الفائزون الأربعة في دور الثمانية في قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل على أن يقام النهائي في أبيدجان يوم 11 فبراير/شباط الحالي.

جدول مباريات دور الثمانية في كأس الأمم الأفريقية

التاريخالمباراةالتوقيتالملعبالقناة الناقلةالمعلق
الجمعة 2 فبراير/شباط 2024نيجيريا – أنغولا19:00 مصر
20:00 السعودية
فيليكس بوانييbeIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 3 Max
حفيظ دراجي
الجمعة 2 فبراير/شباط 2024الكونغو الديمقراطية – غينيا22:00 مصر
23:00 السعودية
الحسن واتاراbeIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 3 Max
محمد المبروكي
طارق الأدور
السبت 3 فبراير/شباط 2024مالي – ساحل العاج19:00 مصر
20:00 السعودية
السلامbeIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 3 Max
السبت 3 فبراير/شباط 2024الرأس الأخضر – جنوب أفريقيا22:00 مصر
23:00 السعودية
شارليس كونان بانيbeIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 3 Max
تحميل المزيد