كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات سوريا وإيران والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/31 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/31 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
رويترز/ مشاهدة مباراة سوريا وإيران

يخوض منتخب نسور قاسيون لقاءً صعباً بمواجهة أسود فارس، في الدور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2023، فأين يمكنكم مشاهدة مباراة سوريا وإيران، وما القنوات الناقلة لها، وما تاريخ لقاءات المنتخبين؟

مشاهدة مباراة سوريا وإيران

إذا كنت تتساءل أين يمكنني مشاهدة ‎منتخب سوريا لكرة القدم – منتخب إيران لكرة القدم؟ فإنه يمكنك مشاهدة مباراة سوريا وإيران على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق حسن العيدروس، وعلى قناة SSC1 HD بتعليق عبد الله الحربي وقناة SSC2 HD بتعليق عبد العزيز السبر.

وفي حال كنت في العراق، فيمكنك مشاهدة مباراة سوريا وإيران مجاناً من خلال القناة الرابعة الرياضية العراقية، بتعليق نور الدين آيت علي.

كما ستكون مشاهدة مباراة سوريا وإيران مُتاحة أيضاً على قناتي الكأس "Extra 1" بتعليق خالد الحدي، وعلى الكأس "Extra 2" بتعليق هيكل الصغير.

أما مشاهدة مباراة سوريا وإيران عبر قناة "أبوظبي الرياضية 1" فستكون متاحة أيضاً بتعليق المصري بلال علام.

وفي حال كنت مشتركاً في تطبيق "شاهد VIP" فستتمكن أيضاً من مشاهدة مباراة سوريا وإيران من خلاله في الشرق الأوسط.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة سوريا وإيران على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 3

أما إذا كنت ترغب في مشاهدة مباراة سوريا وإيران من أرض الملعب، فإنها ستجري على أرضية استاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024.

أما موعد مباراة سوريا وإيران فسيكون في تمام الساعة الـ19:00 بتوقيت كل من مكة المكرمة والدوحة ودمشق، وفي الساعة 20:00 مساءً بتوقيت العاصمة الإيرانية طهران.

رويترز/ مشاهدة مباراة سوريا وإيران
رويترز/ مشاهدة مباراة سوريا وإيران

تاريخ لقاءات سوريا وإيران

خلال تاريخ مواجهتهما، التقت سوريا وإيران في 29 مناسبة سابقة، من بينها 27 لقاء رسمياً، مقابل لقاءين وديين فقط.

وعلى الرغم من أنّ مباريات سوريا وإيران دائماً ما تجمل طابع الندية والشراسة، فإن غلبة الإيرانيين واضحة وبشدة، إذ حقق أسود فارس الفوز بـ18 لقاء، مقابل 10 تعادلات، وفوز يتيم لنسور قاسيون.

أول لقاءات سوريا وإيران يعود إلى سبعينيات القرن الماضي، وتحديداً في عام 1973 عندما كانا في ذات المجموعة في تصفيات مونديال 1974، وحينها فازت إيران في مباراة الذهاب التي جرت في العاصمة السورية دمشق بهدف مقابل لا شيء.

وفي مباراة الإياب التي أقيمت في طهران، حققت سوريا فوزها الأول والأخير على إيران، بهدف يتيم سجله حينها المدافع عبد الغني طاطيش، ومن بعدها تفوقت إيران في جميع المسابقات، وشكلت عقدة لسوريا.

في تصفيات مونديال 1978، التقى المنتخبان مجدداً بدور المجموعات، وتفوقت إيران في المباراتين بنتيجة 1-0 و2-0.

ومن ثم انتهى اللقاء الذي جمع بينهما في كأس آسيا 1980 في الكويت بالتعادل السلبي.

في حين التقى المنتخبان مرتين أيضاً في تصفيات التأهل إلى كأس آسيا، الأولى في نسخة 1984، وفازت إيران بثلاثة أهداف لهدف، وفي نسخة 1987 وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وفي تصفيات التأهل إلى كأس العالم 1994، التقى المنتخبان مرتين في دور المجموعات، وانتهت كلتاها بالتعادل الإيجابي 1-1.

وذات الأمر تكرر مرة أخرى في تصفيات مونديال 1998، ولكن إيران فازت بالذهاب 1-0، قبل أن يتعادلا إياباً 2-2.

وفي تصفيات التأهل إلى كأس آسيا 2000 فازت إيران ذهاباً 1-0، وتعادلا إياباً 1-1.

وفي عام 2000 وتحديداً في بطولة غرب آسيا الأولى، التقى المنتخبان مرتين، الأولى في دور المجموعات، والثانية في المباراة النهائية، وفي المباراتين فازت إيران بنتيجة 1-0.

وفي بطولة غرب آسيا الثانية 2002، التقت سوريا وإيران في مباراة تحديد المركز الثالث، وفازت إيران بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، بعد انتهاء المباراة بوقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2.

بطولة غرب آسيا الثالثة 2004، شهدت تحقيق إيران أكبر فوز في تاريخها على منتخب سوريا، عندما التقيا في دور المجموعات وفازت إيران بنتيجة 7-1.

وفي ذات النسخة وصل المنتخبان إلى المباراة النهائية، وجددت إيران انتصارها بنتيجة كبيرة أخرى وهي 4-1.

في تصفيات التأهل إلى كأس العالم آسيا 2007 التقى المنتخبان في عام 2006 في الدور الأول من التصفيات، انتهت الأولى بالتعادل 1-1 في طهران، والثانية بفوز إيران 2-0 في دمشق.

في تصفيات التأهل إلى كأس العالم 2010، التقى المنتخبان في عام 2008 في الدور الأول من التصفيات، انتهت الأولى بالتعادل 0-0 في طهران، والثانية بفوز إيران 2-0 في دمشق.

بطولة غرب آسيا الخامسة 2008، كانت مسرحاً أيضاً لمواجهة سوريا وإيران في الدور نصف النهائي، عندما فازت إيران 2-0، وأكملت طريقها للتويج باللقب حينها.

ومن بعدها التقى المنتخبان في الدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2018، وانتهى اللقاءان بالتعادل، الأول 0-0، والثاني 2-2، عندما سجل عمر السومة هدفه  الشهير في الدقائق الأخيرة من المباراة مانحاً سوريا نقطة عبرت بها إلى الملحق الآسيوي للمونديال.

بعد ذلك التقى المنتخبان السوري والإيراني في مباراتين وديتين، الأولى في عام 2019 وانتهت بفوز إيران 5-0، والثانية في عام 2021 وانتهت بفوز إيران أيضاً 3-0.

قبل أن يعود المنتخبان إلى المواجهات الرسمية من بوابة الدور الثاني من تصفيات كأس العالم قطر 2022، وانتهت المباراتين بفوز إيران، الأولى 1-0، والثانية 3-0.

رويترز/ مباراة سوريا وإيران
رويترز/ مباراة سوريا وإيران

مباراة سوريا القادمة

في حال استطاع منتخب نسور قاسيون من تحقيق مفاجأة تبدو شبه مستحيلة بتجاوز منتخب إيران في الدور الـ16، فإنه سيواجه في الدور ربع النهائي منتخب اليابان الذي فاز بدوره على منتخب البحرين بنتيجة 3-1.

ومن المفترض أن تجري مباراة الدور ربع النهائي يوم السبت 3 فبراير/شباط 2024 على استاد المدينة التعليمية في تمام الساعة 14:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة والدوحة ودمشق، و 15:30 بتوقيت طهران.

يُذكر أن منتخب إيران قد حقق بطولة كأس آسيا 3 مرات متتالية آخرها عام 1976، ويسعى منذ ذلك الحين لتحقيق اللقب للمرة الرابعة ومعادلة رقم اليابان صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة في أعوام (1992، 2000، 2004، 2011).

يُذكر أنّ منتخب السعودية هو أكثر المنتخبات العربية تتويجاً ببطولة كأس آسيا 3 مرات، في أعوام (1984، 1988، 1996).

رويترز/ مباراة سوريا القادمة
رويترز/ مباراة سوريا القادمة

تأهل تاريخي لأول مرة في تاريخ منتخب سوريا للدور الـ16

يُذكر أن منتخب سوريا قد حقق إنجازاً كبيراً في هذه النسخة من بطولة كأس آسيا، بعد أن تأهل للدور الـ16 لأول مرة في تاريخه، بعد أن فشل في تجاوز دور المجموعات في المشاركات الـ6 السابقة، وذلك بفضل مدربه الكبير هيكتور كوبر الذي استطاع إقناع العديد من اللاعبين السوريين الذين يلعبون في دوريات لاتينية من المشاركة مع النسور.

وجاء تأهل نسور قاسيون بعد أن احتلوا المركز الثالث في مجموعتهم، بعد أن حققوا 4 نقاط، من تعادل مع أوزباكستان وخسارة من أستراليا وفوز على الهند.

ليأتي بعد ذلك تأهل منتخب سوريا كأحد أفضل 4 منتخبات حققت المركز الثالث في مجموعاتها، ويواجه منتخب إيران بطل مجموعته برصيد 4 نقاط.

المركزالمنتخبفوزتعادلخسارةالنقاط
1أستراليا2107
2أوزباكستان1205
3سوريا1114
4الهند0030
رويترز/ هيكتور كوبر
رويترز/ هيكتور كوبر

أزمة بطاقات مباراة سوريا وإيران

يُذكر أنّ حالة من الجدل أصابت الجمهور السوري، إذ تفاجأوا بأن المباراة التي تعتبر بمثابة ديربي غرب آسيا ستقام في ملعب محدود "عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل" الذي يتسع لـ10 آلاف متفرج فقط.

أما الأزمة الثانية التي واجهت الجمهور السوري أيضاً فكانت في بطاقات المباراة، إذ تفاجأ السوريون أن جميع بطاقات المباراة قد نفذت بالكامل، وذهبت جميعها إلى جماهير المنتخب الإيراني التي اشترتها من الموقع الرسمي.

قبل أن تتدخل جهات رسمية قطرية في محاولة لحل هذه الأزمة، وتمنح الجماهير السورية 1000 بطاقة لجماهيرها من أجل حضور المباراة.

في السياق نفسه، فإن مشكلة البطاقات ليست مشكلة تقنية أو مقصودة، وإنما جاءت بسبب أن الجماهير الإيرانية كانت على علم مسبق (بنحو أكثر من أسبوع) بتأهل منتخب بلادها متصدراً لمجموعته، وبالتالي فإنهم بدأوا شراء التذاكر بشكل مسبق.

في حين أنّ الجماهير السورية انتظرت حتى انتهاء لقائهم الأخير مع الهند، لمعرفة تأهلهم وأيضاً رقم المباراة، وهو ما تسبب بهذه المشكلة.

تشكيلة منتخب سوريا

حراسة المرمى: إبراهيم عالمة (تشرين)، طه موسى (الفتوة)، مكسيم صراف (سيسكا موسكو الروسي)، أحمد مدنية (جبلة).

الدفاع: أيهم أوسو (هاكين السويدي)، عمرو جنيات (الوحدة)، خالد كردغلي (الوحدات الأردني)، مؤيد العجان (الجيش)، ثائر كروما (الفتوة)، عبد الرحمن ويس (كالاتيا اليوناني)، عمر الميداني (النصر الكويتي)، مؤيد الخولي (الجيش).

الوسط: إبراهيم هيسار (بيلغرانو الأرجنتيني)، محمود الأسود (الكرامة)، إلمار إبراهيم (سكوندة السويدي)، خليل إلياس (سان لورينزو الأرجنتيني)، إيزاكيل العم (أرجنتيوس جوينر الأرجنتيني)، فهد اليوسف (الشرطة العراقي)، كامل حميشة (الكرخ العراقي)، محمد المرمور (العهد اللبناني)، محمد عنز (الرفاع البحريني).

الهجوم: عمر خريبين (الوحدة الإماراتي)، عمار رمضان (دونا جسكا السلوفاكي)، أنطونيو يعقوب (أوسترس السويدي)، علاء الدين الدالي (نفط ميسان العراقي)، بابلو صباغ (أليانزا ليما البيروفي). 

وتشهد بطولة القارة الأكبر في العالم منافسة شرسة بين منتخبات شرق القارة وغربها، لا سيما أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا يُعتبر منتخب اليابان، صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أو في تصفيات كأس العالم 2026، أو حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير، بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة؛ مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن يخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

بينما بدأ محاربو الساموراي مشوارهم الآسيوي للتأهل إلى كأس العالم القادمة 2026 بقوة، بالفوز على ميانمار وسوريا بالنتيجة ذاتها 5-0.

أما منتخب كوريا الجنوبية فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز ببطولة كأس آسيا في قطر، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً، تحديداً منذ عام 1960.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا، صاحب لقب نسخة 2015، أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة.

أما بالنسبة لمنتخبات غرب آسيا، فيعتبر منتخب إيران الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية، آخرها في عام 1976، أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

أما بالنسبة لبطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، فإنه مرشح أيضاً رغم النتائج العادية التي حققها مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.
قد يهمك أيضاً.. ليونيل ميسي ضيفاً على عمرو أديب في بودكاست "Big Time"! إليكم التفاصيل

تحميل المزيد