كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات السعودية وكوريا الجنوبية والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/30 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/31 الساعة 06:25 بتوقيت غرينتش
رويترز/ مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية

ستكون الأنظار مشدودة نحو المواجهة القوية بين الأخضر السعودي والشمشون الكوري، في قمة مباريات الدور 16 من بطولة كأس آسيا 2023، في مباراة يراها الكثيرون بمثابة نهائي مبكر، فأين يمكنكم مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية وما القنوات الناقلة لها، وما تاريخ لقاءات المنتخبين؟

مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية

يمكنكم مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق عصام الشوالي، وعلى قناة SSC1 HD بتعليق كل من فهد العتيبي.

وفي حال كنت في العراق، يمكنك مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية مجاناً من خلال القناة الرابعة الرياضية العراقية، بتعليق حسام الوائلي ونور الدين آيت علي.

كما ستكون مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية مُتاحة أيضاً على قناتي الكأس "Extra 1" بتعليق خليل البلوشي، وعلى الكأس "Extra 2" بتعليق منتصر الأزهري، وأيضاً قناة "أبوظبي الرياضية 1" بتعليق بلال علام، إضافة إلى تطبيق "شاهد VIP".

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 3

أما إذا كنت ترغب في مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية من أرض الملعب، فإنها ستجري على أرضية استاد المدينة التعليمية، يوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني 2024، في تمام الساعة الـ19:00 بتوقيت كل من مكة المكرمة والدوحة وفي يوم الخميس 31 يناير/كانون الثاني الساعة 01:00 صباحاً بتوقيت العاصمة الكورية الجنوبية سيول. 

رويترز/ مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية
رويترز/ مشاهدة مباراة السعودية وكوريا الجنوبية

تاريخ لقاءات السعودية وكوريا الجنوبية

خلال تاريخ مواجهتهما، التقى الأخضر السعودي بالشمشون الكوري في 17 مناسبة سابقة، 11 منها كانت دولية و6 ودية، حقق الأخضر الفوز في 5 مباريات فقط، مقابل 7 انتصارات لكوريا، فيما انتهت النتيجة إلى التعادل في 5 مباريات.

أول 3 لقاءات جمعت ما بين السعودية وكوريا الجنوبية كانت ودية في أعوام 1978 و1980، أول اثنتين انتهتا بفوز الشمشون الكوري بنتيجة 2-0 و 3-0.، في حين انتهت الثالثة بفوز الأخضر السعودي بنتيجة 1-0.

رابع لقاء ما بين المنتخبين كان أول لقاء رسمي يجمع بينهما، وتحديداً في كأس آسيا 1984، في دور المجموعات، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

أما اللقاء الخامس فكان في نهائي بطولة الألعاب الآسيوية 1986، وحينها فاز المنتخب الكوري بهدفين للاشيء.

في اللقاء السادس، رد الأخضر السعودي الدين سريعاً للكوريين، وذلك في نهائي بطولة كأس آسيا 1988، عندما فاز عليهم في المباراة النهائية بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف.

أما اللقاء السابع بين السعودية وكوريا الجنوبية فكان في تصفيات كأس العالم 1990، وانتهى بفوز الشمشون بهدفين نظيفين.

وفي تصفيات 1994 التقيا مجدداً في ثامن لقاءاتهما، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

كأس آسيا لبنان 2000 كان موعداً لتاسع لقاءات السعودية وكوريا الجنوبية، وحينها فاز الأخضر على الشمشون في الدور نصف النهائي بنتيجة 2-1.

تصفيات كأس العالم 2006 شهدت لقاء المنتخبين مرتين، وقد فاز الأخضر السعودي في المباراتين، ذهاباً 2-0 و إياباً 1-0.

أما في لقائهما في كأس آسيا 2007، فقد التقيا في الجولة الافتتاحية من دور المجموعات، وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لمثله.

في تصفيات كأس العالم 2010، التقى الأخضر مع الشمشون مرتين في التصفيات النهائية، وفاز الشمشون ذهاباً 2-0، قبل أن يتعادلا إياباً 0-0.

آخر 3 لقاءات جمعت ما بين السعودية وكوريا كانت جميعها مباريات ودية، في 2015 و 2018 و 2023، فازت كوريا في الأولى والثالثة بنتيجة 2-0 و 1-0، فيما انتهى اللقاء الثاني بالتعادل السلبي بدون أهداف.

من المنتخب الذي سيواجه السعودية في الدور ربع النهائي؟

رويترز/ تاريخ لقاءات السعودية وكوريا الجنوبية
رويترز/ تاريخ لقاءات السعودية وكوريا الجنوبية

في حين سيلتقي الفائز من مباراة السعودية وكوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي من بطولة أمم آسيا 2023، مع منتخب أستراليا، الذي فاز بدوره في الدور 16 على إندونيسيا بنتيجة 4-0.

ومن المفترض أن تجري مباراة الدور ربع النهائي يوم الجمعة 2 فبراير/شباط 2024 على استاد الجنوب في تمام الساعة 18:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة والدوحة.

 يذكر أنّ منتخب السعودية هو أكثر المنتخبات العربية تتويجاً ببطولة كأس آسيا 3 مرات، في أعوام (1984، 1988، 1996)، فيما هو أكثر منتخبات غرب آسيا مناصفة مع إيران التي توجت بذات الرصيد من البطولات.

في حين أنّ منتخب اليابان يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع أربعة ألقاب (1992، 2000، 2004، 2011).

أما بالنسبة لمنتخب كوريا الجنوبية فقد كان صاحب لقب البطولة في أول نسختين لها في (1956 و 1960)، حين كان عدد المنتخبات المشاركة في البطولة لا تتجاوز 4 منتخبات.

رويترز/ سيلتقي الفائز من مباراة السعودية وكوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي من بطولة أمم آسيا 2023، مع منتخب أستراليا
رويترز/ سيلتقي الفائز من مباراة السعودية وكوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي من بطولة أمم آسيا 2023، مع منتخب أستراليا

تشكيلة منتخب السعودية في كأس آسيا

حراسة المرمى: نواف العقيدي وراغد نجار (النصر)، وأحمد الكسار (الفيحاء).

الدفاع: حسن كادش (الاتحاد)، وعلي البليهي وحسان التمبكتي وسعود عبد الحميد (الهلال)، وعون السلولي (التعاون)، وعلي لاجامي (النصر)، وفواز الصقور (الشباب).

الوسط: سالم الدوسري وناصر الدوسري ومحمد كنو وعبد الإله المالكي (الهلال)، وعبد الرحمن غريب عبد الله الخبيري وسامي النجعي وأيمن يحيى (النصر)، وعباس الحسن ومختار علي (الفتح)، وعيد المولد (الأخدود)، وفيصل الغامدي (الاتحاد).

الهجوم: فهد المولد وعبد الله رديف (الشباب)، وفراس البريكان (الأهلي)، وصالح الشهري (الهلال).

وتشهد بطولة القارة الأكبر في العالم منافسة شرسة بين منتخبات شرق القارة وغربها، لا سيما أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا يُعتبر منتخب اليابان، صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أو في تصفيات كأس العالم 2026، أو حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير، بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة؛ مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن يخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

بينما بدأ محاربو الساموراي مشوارهم الآسيوي للتأهل إلى كأس العالم القادمة 2026 بقوة، بالفوز على ميانمار وسوريا بالنتيجة ذاتها 5-0.

أما منتخب كوريا الجنوبية فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز ببطولة كأس آسيا في قطر، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً، تحديداً منذ عام 1960.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا، صاحب لقب نسخة 2015، أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة.

أما بالنسبة لمنتخبات غرب آسيا، فيعتبر منتخب إيران الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية، آخرها في عام 1976، أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

أما بالنسبة لبطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، فإنه مرشح أيضاً رغم النتائج العادية التي حققها مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.

أما منتخب السعودية، الذي حقق الكأس 3 مرات، فيعتبر أيضاً من المنافسين الشرسين على اللقب، لا سيما أنه يملك جيلاً مميزاً استطاع التألق في كأس العالم الأخيرة.

قد يهمك أيضاً..  "أراكم قريباً".. هل سينضم محمود داوود نجم برايتون الإنجليزي إلى منتخب سوريا؟

تحميل المزيد