“لا نمثل العرب، ومصر بالنسبة لي مثل الكونغو”.. وليد الركراكي يثير الجدل قبل مباراة المغرب وجنوب أفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/30 الساعة 14:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/30 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
وليد الركراكي يثير الجدل قبل مباراة المغرب وجنوب أفريقيا (رويترز)

قبل مباراة المغرب وجنوب أفريقيا في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في ساحل العاج، أدلى وليد الركراكي، مدرب "أسود الأطلس"، بتصريحات أثارت الكثير من الجدل، خصوصاً بين الجماهير العربية.

ويسعى منتخب المغرب لانتزاع بطاقة التأهل إلى ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة حين يلتقي مع جنوب أفريقيا الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني 2024 في ختام منافسات دور الـ16.

وليد الركراكي يثير الجدل قبل مباراة المغرب وجنوب أفريقيا

وخلال المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة المغرب وجنوب أفريقيا قال وليد الركراكي إن منتخبه يلعب من أجل رفع راية بلده المغرب، مشيراً إلى أنه شخصياً لا تستهويه الفكرة المتعلقة باللعب من أجل راية العرب.

ولدى سؤاله عن شعوره بسبب خروج جميع المنتخبات العربية من البطولة وعلى رأسها مصر، واعتبار المغرب الممثل الوحيد المتبقي للعرب، قال الركراكي: "إقصاء مصر لا يهمني، بالتأكيد نشعر بالحزن بسبب خروجهم، لأنهم في نهاية المطاف هم إخوتنا ما يهمني هو المغرب فقط".

وأضاف: "نحن في بطولة أفريقية، لا يجب أن تكون هناك ضجة حول هذه فرق مغاربية أو عربية، الحقيقة هي أن الأمور معقدة لمنتخبات شمال أفريقيا، وباستثنائنا فكلها أقصيت مبكراً، ما نريده هو القيام بعملنا بأفضل طريقة وعدم الاختباء وراء الأعذار، نحن في مهمة، ولا نركز سوى على مشوارنا".

وتابع: "بالقطع فإن المصريين أشقاء، ولكن على مستوى البطولة هم مثل الكونغو.. ما يهمني هو منتخب المغرب واستكمال مشواره في البطولة من أجل حصد اللقب في النهاية".

مباراة المغرب وجنوب أفريقيا

من ناحية أخرى، حذر الركراكي فريقه من التهاون أمام جنوب أفريقيا، مؤكداً أنه لا مجال للأخطاء في الأدوار الإقصائية.

وقال: "سنلعب بطولة مختلفة عن دور المجموعات التي كان لنا فيها الحق في ارتكاب الأخطاء بينما ستكلفنا النتائج السلبية في الأدوار الإقصائية العودة للديار. مررنا بتلك التجربة في كأس العالم، نحن متحفزون للتأهل، مع الاعتراف بإمكانية مواجهة صعوبات مثلما حدث بالنسبة لجميع المنتخبات".

وزاد: "علينا الحفاظ على تواضعنا والاعتماد على قدراتنا للتأهل لدور الثمانية. نحترم جنوب أفريقيا بشدة كونه المنتخب الوحيد الذي تمكن من هزيمتنا بعد كأس العالم، تصدرنا مجموعتنا بسبع نقاط رغم أن البعض طرح تساؤلات حول مستوانا بعد التعادل مع الكونغو الديمقراطية التي أظهرت أنها مرشحة للفوز باللقب".

وتابع: "صحيح أننا فزنا بمباراتين وأتيحت لنا العديد من الفرص السانحة للتسجيل وهذا مهم، وأحيي اللاعبين على ذلك، لكن لا يزال أمامنا بعض الأمور التي يجب العمل عليها".

وتوجه الركراكي بالشكر للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) بعد قبول استئناف ضد عقوبة إيقافه أربع مباريات.

وأعلن الاتحاد المغربي أن لجنة الاستئناف في الكاف ألغت العقوبة الموقعة على الركراكي مدرب المنتخب المغربي بما في ذلك الغرامة المالية خلال المشاركة بكأس الأمم المقامة في ساحل العاج.

وكانت لجنة الانضباط في الكاف قد أصدرت عقوبة بإيقاف الركراكي أربع مباريات، من بينها مباراتان مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه خمسة آلاف دولار بسبب الأحداث التي تلت مواجهة الكونغو الديمقراطية في كأس الأمم الأفريقية.

وتشاجر لاعبو المنتخبين بعد المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1، كما انتشرت مقاطع فيديو تظهر مشادة بين الركراكي والمدافع تشانسيل مبيمبا.

تحميل المزيد