جميعهم احتفلوا بطريقة تناول المنسف.. لماذا طرد الحكم هداف العراق ولم يعاقب لاعبي الأردن؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/29 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/29 الساعة 21:24 بتوقيت غرينتش
جمال الغندور يحلل سبب أيمن حسين هداف منتخب العراق (رويترز)

شهت مباراة العراق والأردن في دور الـ16 لبطولة كأس آسيا لكرة القدم 2024، جدلاً تحكيمياً بعدم طرد أيمن حسين مهاجم "أسود الرافدين" من قبل الحكم الإيراني علي رضا فغالي، مقابل تجاهل معاقبة لاعبي "النشامى" رغم احتفالهم بالطريقة نفسها، وهي التظاهر بتناول وجبة "المنسف" الشهيرة.

فوز الأردن على العراق في كأس آسيا

وتأهل منتخب الأردن إلى ربع نهائي كأس آسيا لكرة القدم المقامة في قطر، على حساب نظيره العراقي، إذ سجل هدفين في الوقت القاتل، قلب بهما تأخره 2-1 إلى فوز 3-2.

ويواجه فريق المدرب الحسين عموتة منتخب طاجيكستان، الذي أقصى الإمارات بركلات الترجيح، في دور الثمانية يوم الجمعة المقبل.

احتفالية وجبة المنسف تشعل الأجواء

وسجل يزن النعيمات هدف المباراة الأول للأردن في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع، بعدما استغل خطأ مدافع في تمرير الكرة، لينطلق من منتصف الملعب ويسدد كرة ساقطة من وضع انفراد استقرت في الشباك.

واحتفل النعيمات مع زملائه بالهدف بالجلوس على العُشب متظاهرين بتناول وجبة المنسف الشهيرة في الأردن، وهو ما أثار تفاعلاً واسعاً بين الجماهير الأردنية والعراقية.

ويبدو أن لاعبي الأردن أردوا من تلك الاحتفالية الرد على هتافات الجماهير العراقية خلال بداية المباراة والتي رددت "واحد اثنين المنسف رايح وين".

جمال الغندور يحلل سبب أيمن حسين هداف منتخب العراق

وفي الدقيقة الـ،77 سجل أيمن حسين، مهاجم منتخب العراق، هدف التقدم (2-1) لـ"أسود الرافدين" بسبب احتفاله بطريقة لاعبي الأردن نفسها، حيث جلس على الأرض وتظاهر بأنه يتناول المنسف، ليطرده الحكم بإشهار البطاقة الصفراء الثانية في وجهه ومن ثم الحمراء.

ورجّح الخبير التحكيمي في قنوات "بي إن سبورتس"، الحكم الدولي المصري السابق جمال الغندور، أن يكون الحكم الإيراني على رضا فغالي اعتبر احتفال أيمن حسين مستفزاً لجماهير الأردن، وهو ما يستوجب عليه إشهار البطاقة الصفراء له.

وأضاف أن مبالغة أي لاعب في الاحتفال بتسجيل هدف أو الإساءة إلى جماهير ولاعبي الفريق الآخر بأي شكل من الأشكال، تمنح الحكم الحق في معاقبته، مشيراً إلى أن فغالي شعر بأن أيمن حسين تعمد استفزاز الأردنيين في أمر يتعلق بعادة شهيرة في بلادهم وهي (وجبة المنسف).

وتابع: "تفسير مثل هذه الحالات يختلف من حكم لآخر، وربما لو أدار حكم آخَر المباراة سيكون له رأي مختلف".

كاساس مدرب العراق ينتقد الحكم الإيراني

من جانبه، انتقد الإسباني خيسوس كاساس، مدرب المنتخب العراقي لكرة القدم، الحكم الإيراني بسبب طرد أيمن حسين، مؤكداً أن قراره كان سبب الخسارة أمام الأردن.

وقال في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: "كنا الأفضل في المباراة، خاصة في الشوط الثاني، حتى طرد اللاعب أيمن حسين الذي كان مؤثراً في نتيجة المباراة رغم أن المنتخب العراقي كان الأفضل".

وأضاف كاساس: "توقيت طرد اللاعب في الدقيقة الـ77 جاء في وقت صعب، ولم تكن لدينا أي سبل لإيجاد طرق حل أخرى، لأن المنتخب استكمل كل تبديلاته في المباراة".

تحميل المزيد