تخلَّى عن أبطال العالم لـ3 مرات لأجل عيون “أسود الأطلس”.. تعرَّف على نجم منتخب المغرب الجديد ريتشاردسون جونيور 

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/30 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/30 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
أمير ريتشاردسون.. بداية احتراف كرة القدم / التواصل الاجتماعي

في المباراة النهائية لدور المجموعات ببطولة الأمم الأفريقية، حيث واجه المنتخب المغربي نظيره الزامبي، تمكَّن المنتخب المغربي من تحقيق الفوز بفارق هدف واحد، حيث انتهت المباراة بنتيجة 1-0 لصالح المغرب. 

هذا الانتصار ليس فقط قوّض آمال الخصم، بل ضمن للمنتخب المغربي الصدارة في المجموعة السادسة برصيد سبع نقاط. في هذا الإطار برزت شخصية لاعب شاب بالمنتخب المغربي، يشارك للمرة الأولى بصفوفه المنتخب الأول.

هو أمير ريتشاردسون، أحد اللاعبين المغاربة، والذي شارك من قبل مع المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة، وتمكن معه من الفوز بكأس أمم أفريقيا لأقل من 23 سنة، إلا أن اسمه الغريب وغير العربي فتح باب التساؤلات حول أصله، وكيف تم ضمه إلى المنتخب المغربي.

من هو أمير ريتشاردسون؟ 

عندما يتعلق الأمر بلاعبي كرة القدم الشباب ذوي الأصول المتعددة والمواهب الاستثنائية، يبرز اسم مايكل أمير ريتشاردسون جونيور، المعروف بشكل باسم أمير ريتشاردسون. وُلد في 24 يناير/كانون الثاني 2002، في مدينة أنتيب الفرنسية، يُعتبر أمير لاعب كرة القدم المغربي الدولي، الذي يشغل مركز لاعب الوسط في نادي ستاد ريمس.

ما يميز أمير ريتشاردسون بالإضافة إلى مهاراته اللافتة على أرض الملعب هو تمتعه بالجنسية الثلاثية، حيث يحمل الجنسيات الفرنسية والأمريكية والمغربية. بدأ مسيرته الدولية مع منتخب فرنسا تحت 20 عاماً، وشارك في فوز الفريق ببطولة موريس ريفيلو عام 2021. 

لكن المفاجأة جاءت عام 2023، عندما استُدعي لتمثيل المنتخب الأولمبي المغربي، حيث حقق المنتخب الفوز بكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً.

<strong>من هو أمير ريتشاردسون؟ </strong>/ التواصل الاجتماعي
من هو أمير ريتشاردسون؟ / التواصل الاجتماعي

من جهة أخرى، تعود أصول أمير إلى المغرب والولايات المتحدة، حيث وُلد للاعب كرة السلة السابق مايكل راي ريتشاردسون، الذي حقق نجاحاً كبيراً في الدوري الأمريكي للمحترفين. والدته إلهام مشات، تمثل رمزاً للأصول المغربية وتاريخ فاس، وهي أيضاً شخصية رياضية متعددة المواهب.

تشير التفاصيل إلى أن أمير كانت بداياته في عالم الرياضة في كرة القدم، حيث شجعته والدته على ممارسة رياضة الهواء الطلق. تأثر بتجاربه الرياضية في الولايات المتحدة خلال طفولته، حيث قام بزيارات متكررة لوالده في أوكلاهوما، اليوم يُعد أمير ريتشاردسون لاعباً رائداً في عالم كرة القدم، مبدياً تأثيره الإيجابي في الملاعب الدولية.

أمير ريتشاردسون.. بداية احتراف كرة القدم 

أمير ريتشاردسون، الواعد في عالم كرة القدم، كانت بدايته في فرنسا، حيث انضم إلى نادي AS Fontonne Antibes، عندما كان في الخامسة من عمره. قضى أربع سنوات في Stade Docteur Leger، حيث برزت مهاراته وشغفه باللعب. 

خلال سنوات مراهقته كان لاعبون كبار في عالم كرة القدم مصدر إلهامه، مثل لوتشو غونزاليس، وأظهر دعمه الكبير لفريق أولمبيك مرسيليا.

<strong>أمير ريتشاردسون.. بداية احتراف كرة القدم </strong>/ التواصل الاجتماعي
أمير ريتشاردسون.. بداية احتراف كرة القدم / التواصل الاجتماعي

أما في مساره التدريبي، فقد انضم أمير إلى مركز تدريب OGC Nice، حيث لعب لست سنوات تقريباً. تأثر بتجاربه الرياضية في الولايات المتحدة خلال طفولته، حيث شارك في معسكرات تدريب كرة السلة في أوكلاهوما مع والده.

تجاوز أمير تحدياته في OGC Nice بفضل الدعم القوي من مدربين مثل فرانك سيل وإيميرس فاي. بينما لم يكن متفقاً مع خطط مدير المركز في بادئ الأمر، إلا أنه استفاد من الدعم والتوجيه لتحسين أدائه، بعد فترة في Nice انتقل إلى نادي لوهافر، في عام 2019، حيث استمر في تطوير مهاراته.

في موسم 2021-2022، أظهر أمير قدراته الاستثنائية مع لوهافر، حيث رسخ نفسه في خط وسط الفريق، واعتبر من بين اكتشافات الموسم. حاز جائزة "كتلة الشهر" في ديسمبر/كانون الأول2021، وهو ما يُبرز تألقه في الدوري الفرنسي. ثم اختتم موسمه الأول في المركز الثامن في ترتيب الدوري الفرنسي.

انتقالات ريتشاردسون الأخيرة 

في الأول من سبتمبر/أيلول 2022، تم الإعلان رسمياً عن انضمام أمير ريتشاردسون إلى نادي ستاد ريمس لمدة خمسة مواسم، ولكن بشكل مؤقت تمت إعارته إلى نادي لوهافر حتى نهاية الموسم، تحت إشراف المدرب الجديد لوكا إلسنر.

لاحقاً، في يوم انطلاق موسم 2022-2023 من الدوري الفرنسي، شارك أمير في المباراة الافتتاحية أمام غرونوبل فوت 38، حيث لعب في مركز خط الوسط رقم 24، وانتهت المباراة بالتعادل 0-0. وفي 30 أغسطس/آب 2022، سجل هدفه الأول في الموسم أمام ستاد لافالوا مايين، حيث انتهت المباراة بالفوز 3-1.

<strong>انتقالات ريتشاردسون الأخيرة </strong>/ التواصل الاجتماعي
انتقالات ريتشاردسون الأخيرة / التواصل الاجتماعي

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول، استمر أمير في تألقه بتسجيل هدفه الثاني في الموسم ضد بوردو، ما أسهم في الفوز 1-0. وفي 13 مارس/آذار، قاد فريقه لتحقيق التعادل 1-1 أمام ميتز بتسجيله هدفاً مهماً بعد تمريرة حاسمة من خوسيه كازيمير.

وفي 2 يونيو/حزيران، احتفل أمير ريتشاردسون بتتويجه رسمياً بلقب الدوري الفرنسي مع نادي لوهافر بعد الفوز 1-0 على ديجون إف سي. كما تمت ترقية النادي إلى الدوري الفرنسي 1، وهو إنجاز كبير لريتشاردسون الذي حقق أول لقب كبير في مسيرته.

عاد أمير ريتشاردسون إلى ستاد ريمس، في أغسطس/آب 2023، حيث شارك في مباريات التحضير للموسم الجديد. خلال مواجهة أولمبيك مرسيليا في اليوم الأول من موسم 2023-2024، ارتدى رقم 8، ولعب إلى جانب زميله يونس عبد الحميد. ورغم الهزيمة 2-1 أظهر أمير أداءً مميزاً. في 20 أغسطس/آب، قدم تمريرة حاسمة أدت لهدف مارشال مونيتسي وفاز فريقه 2-0 على كليرمون فوت، وفي 17 سبتمبر/أيلول، سجل هدفه الأول في الموسم أمام ستاد بريستويس في المباراة التي انتهت بالفوز 2-1.

الاختيار بين المغرب وفرنسا 

في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد نقاش مع مسؤولي الاتحاد المغربي لكرة القدم، بدأت والدة أمير ريتشاردسون عملية تجنيسه لتمثيل المنتخب المغربي. في الشهر نفسه ظهر لأول مرة في القائمة الأولمبية المغربية للمشاركة في دورة إعدادية.

أمير ريتشاردسون اختار اللعب للمنتخب الفرنسي تحت 20 عاماً بعد تلقيه الدعوة الرسمية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. شارك في مباراة ودية ضد ألمانيا تحت 20 عاماً وأظهر أداءً متميزاً.

في يونيو/حزيران 2022، شارك أمير في بطولة موريس ريفيلو مع المنتخب الفرنسي تحت 20 عاماً. قاد فريقه للتتويج باللقب بعد تألقه في المباريات النهائية، وأسهم في الفوز بالبطولة.

في مارس/آذار 2023، تم استدعاء أمير ريتشاردسون لتمثيل المنتخب الأولمبي المغربي في إطار استعداداته لكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً. شارك في مباريات ودية وأظهر أداءً قوياً، ما أدى إلى استمرار مشاركته في التصفيات والمباريات الرسمية.

في يونيو/حزيران 2023، شارك أمير في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً مع المنتخب المغربي، وسجل هدفاً مهماً، وقاد فريقه للتتويج باللقب بعد فوزه في المباراة النهائية.

أما في أغسطس/آب 2023، فقد تم استدعاء أمير للمنتخب الوطني المغربي الأول، وشارك في مباريات تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023. بدأ يُظهر أداءً مميزاً مع المنتخب الوطني.

أسلوب لعب مميز 

أمير ريتشاردسون يتميز بأسلوب لعبه الأنيق والمسيطر، حيث يقود خط وسط فريق لوهافر باريس إلى جانب زملائه فيكتور لكحل وياسين كشتة. بفضل طوله البالغ 1.97 سم، يظهر كشخصية مهيبة في خط الوسط، ويسهم بشكل كبير في تحقيق توازن فريقه.

يعتبر ريتشاردسون موهبة شابة صاعدة في كرة القدم، حيث نجح في بناء اسمه في عالم الرياضة، ويتميز بمهارات دفاعية متقدمة، وقام بتحسين هذه المهارات تحت قيادة مدربين مختلفين، بمن في ذلك بول لوجوين ولوكا إلسنر.

تأثير والده، مايكل راي ريتشاردسون، الذي كان لاعباً مشهوراً في الدوري الأمريكي للمحترفين، يظهر في أسلوب لعب أمير. ورغم تحديات مرتبطة بمشوار والده يسعى أمير للتعلم من تجاربه وتحسين مساره الرياضي.

يظهر أمير الحرية التكتيكية والقدرة على التكيف مع أسلوب اللعب المختلف. تحت قيادة بول لوجوين، يركز الفريق أكثر على الدفاع، في حين يتبنى نهجاً أكثر توازناً تحت قيادة لوكا إلسنر، مع التفوق في كل من الدفاع واللعب الهجومي.

ريتشاردسون والحياة الشخصية 

خلال موسمه الأول كلاعب محترف، وتحديداً في 14 سبتمبر/أيلول 2021، تورط أمير ريتشاردسون في حادثة بارزة جذبت اهتمام وسائل الإعلام، خلال محاولته القيام بأعمال تجارية مع طرف ثالث، استعار أمير سيارة زميله ياسين كشتة. 

ومع ذلك، اكتشفت الشرطة وجود بطاقة شخص معاق في السيارة، ما أدى إلى احتجاز أمير وياسين لدى الشرطة، تلك الحادثة أثارت اهتمام وسائل الإعلام، وأُلقي الضوء على الخطأ الشبابي، وتحمله المسؤولية.

تم إطلاق سراح اللاعبين في اليوم التالي، ولكن هذا الحدث كان نقطة تحول في مسيرة أمير ريتشاردسون، وأكد على أهمية توخي الحذر حتى خارج ملعب كرة القدم، وأظهر كيف يمكن لحياة اللاعب المحترف أن تراقَب عن كثب من قِبل وسائل الإعلام. هذه الحادثة أيضاً أظهرت كيف يمكن لأخطاء الشباب أن تكون فرصة للتعلم والنمو للرياضيين الشباب، معززة التزامهم بالانضباط والمسؤولية.

وفي 9 سبتمبر/أيلول 2023، قام أمير ريتشاردسون بفعل إنساني رائع، عندما ذهب إلى المستشفى في أكادير رفقة زملائه من المنتخب المغربي للتبرع بالدم لصالح مصابي الزلزال الذي ضرب المغرب. هذا العمل الإنساني يبرز التزامه بمساعدة المجتمع ويعكس قيم الرياضي النموذج.

تحميل المزيد