التاريخ ينحاز لـ”الفراعنة”.. موعد مباراة مصر والكونغو الديمقراطية بكأس الأمم الأفريقية 2023 والقنوات الناقلة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/28 الساعة 07:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/28 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
مشاهدة مباراة مصر والكونغو الديمقراطية (رويترز)

تحظى مباراة مصر والكونغو الديمقراطية في دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 لكرة القدم المقامة في ساحل العاج، باهتمام كبير بالنسبة للجماهير العربية عموماً والمصرية على وجه الخصوص، بعد الأداء الباهت لـ"الفراعنة" في الدور الأول.

ويسعى المنتخب المصري- صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب- لتحقيق فوزه الأول في النسخة الحالية، بعدما اكتفى بالتعادل في مبارياته الثلاث بدور المجموعات، ليتأهل بشق الأنفس للدور الثاني.

مشاهدة مباراة مصر والكونغو الديمقراطية

يمكن للجماهير المصرية والعربية مشاهدة مباراة مصر والكونغو الديمقراطية على  قنوات beIN Sports HD Max التي خصصتها شبكة beIN لبث مباريات البطولة، ويتولى المعلق المصري علي محمد علي التعليق على المباراة.

موعد مباراة مصر والكونغو الديمقراطية

تقام مباراة مصر والكونغو الديمقراطية يوم الأحد 28 يناير/كانون الثاني 2024، على ملعب "لاورينت بوكو" في مدينة سان بيدرو، وهو يتسع لنحو 20 ألف متفرج، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مصر، الثامنة بتوقيت السعودية.

تاريخ مباريات مصر والكونغو الديمقراطية

تميل الأفضلية بشكل واضح لمنتخب مصر في مبارياته أمام الكونغو الديمقراطية، إذ سبق أن التقى المنتخبان قبل صدامهما في "كان 2023″، في 12 مواجهة (8 رسمية و4 ودية)، وفاز "الفراعنة" في 8 منها، وخسر مرة واحدة، مقابل 3 تعادلات.

أولى المباريات الرسمية بين مصر والكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً)، كانت عام 1970، في الجولة الثالثة من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية في السودان، وانتهت بفوز "الفراعنة" بهدف دون رد، سجله علي أبو جريشة.

بعد 4 سنوات وتحديداً عام 1974 التقى المنتخبان للمرة الثانية في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر بالذات وقتها، وكانت المواجهة في الدور نصف النهائي، وتمكن خلالها منتخب زائير من الانتصار بنتيجة 3-2، ليتأهل إلى النهائي قبل أن يتوج باللقب.

المواجهتان الثالثة والرابعة بين مصر والكونغو كانتا عام 1989، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 1990، وفي الأولى فاز "الفراعنة" في القاهرة بهدفين دون رد، سجلهما حسام حسن وأيمن شوقي، وفي الثانية تعادلا بدون أهداف في كينشاسا.

خامس المواجهات الرسمية بين مصر والكونغو أقيمت عام 2006 في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر أيضاً، ونجح أصحاب الأرض في الثأر لهزيمة 1974 والفوز بنتيجة عريضة بلغت 4-1، سجلها أحمد حسن (هدفين) وحسام حسن وعماد متعب، وفي تلك النسخة فاز الفريق الذي كان يدربه حسن شحاتة باللقب.

سادس وسابع المواجهات بين مصر والكونغو أقيمتا عام 2009 في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس أمم أفريقيا 2010، ففي الذهاب انتصر المنتخب العربي في القاهرة بهدفين سجلهما عمرو زكي وأحمد عيد عبد الملك، مقابل هدف كونغولي، وتكرر الفوز المصري إياباً في كينشاسا بهدف سجله محمد أبو تريكة.

أما المواجهة الأخيرة بين المنتخبين، فكانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي أقيمت في مصر، وضمن مباريات دور المجموعات، وشهدت فوز "الفراعنة" بهدفين نظيفين سجلهما أحمد المحمدي ومحمد صلاح.

تشكيلة منتخب مصر المتوقعة أمام الكونغو

من المتوقع أن يجري البرتغالي روي فيتوريا مدرب منتخب مصر بعض التغييرات في تشكيلة منتخب مصر أمام الكونغو الديمقراطية في دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في ساحل العاج.

وبحسب صحيفة "المصري اليوم" فإن تشكيلة منتخب مصر أمام الكونغو الديمقراطية قد تكون على النحو التالي:

في حراسة المرمى: محمد أبو جبل

خط الدفاع: محمد حمدي، أحمد حجازي، محمد عبدالمنعم، محمد هاني

خط الوسط: حمدي فتحي، مروان عطية، أحمد مصطفى "زيزو"

خط الهجوم: محمود حسن "تريزيغيه"، مصطفى محمد، مصطفى

تحميل المزيد