كأس أمم أفريقيا 2023.. تاريخ مواجهات تونس وجنوب أفريقيا قبل لقائهما الحاسم

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/24 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/24 الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش
منتخب تونس (رويترز)

في قلب الحدث القاري الأبرز، تتجه الأنظار نحو مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا، الموقعة الكروية الحاسمة تجمع بين نسور قرطاج التونسية و"البافانا بافانا" من جنوب إفريقيا، والتي ستقام مساء اليوم الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني، على أرض ملعب "أمادوا جون كوليبالي".

وفي هذا الإطار، نقدم للقراء دليلاً شاملاً لمشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا، ونستعرض تاريخ المواجهات بين الفريقين.

مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا (رويترز)
مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا (رويترز)

تأتي هذه المواجهة ضمن الجولة الختامية لدور المجموعات في النسخة الحالية من أمم أفريقيا 2023، حيث يتنافس الفريقان في المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً منتخبات مالي وناميبيا.

مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا

مباريات كأس أمم أفريقيا 2023 تبث حصرياً عبر شبكة "بي إن سبورتس"، الناقل الرسمي للبطولة في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط. ويمكن مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا عبر قناة beIN AFCON 1، بتعليق الرياضي المعروف عصام الشوالي. وللراغبين في مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا عبر الإنترنت، يمكن تحميل والاشتراك في تطبيق "TOD TV" الذي يوفر بثاً حياً لكافة مباريات البطولة.

مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا
مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا – رويترز

تاريخ مواجهات تونس وجنوب أفريقيا

قبل مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا، ينبغي التنويه خوض منتخب تونس هذا اللقاء وهو مدرك لضرورة الفوز لضمان تأمين مقعده في دور الـ16، بينما يكفي "البافانا بافانا" التعادل للتأهل، دون النظر لترتيبه في المجموعة. 

المواجهة بين منتخبي تونس وجنوب أفريقيا تحمل تاريخاً من اللقاءات المتقاربة والمثيرة. سابقاً، التقى الفريقان في 6 مناسبات مختلفة، وكانت النتائج دائماً متقاربة. منتخب تونس حقق الفوز في 3 مناسبات وتلقى من الهزيمة مثلها. وتعتبر مواجهة اليوم هي السابعة التي تجمع بين الفريقين في موقعة وجهاً لوجه.

المذيع التونسي الشهير هشام الخلصي

على صعيد أمم أفريقيا، تقابلا في 4 مباريات سابقة. بدأت المنافسة بينهما في نسخة عام 1996، حيث حقق منتخب جنوب أفريقيا الانتصار بهدفين، وتواصل الصراع بينهما في نسخة عام 2000، والتي شهدت فوزاً لجنوب أفريقيا بركلات الترجيح. فيما سجلت نسخة 2006 أول انتصار لمنتخب تونس بثلاثية، قبل أن يعزز انتصاره في النسخة التالية. ويشار إلى أن المنتخب التونسي سجل 9 أهداف في مواجهاته مع جنوب أفريقيا، بينما استقبلت شباكه 7 أهداف، وتعتبر مواجهة الليلة هي الخامسة بين الطرفين في سجل المنافسات الأفريقية.

تاريخ تونس في أمم أفريقيا 

تمتلك تونس، الملقبة بـ"نسور قرطاج"، تاريخاً طويلاً ومشرّفاً في بطولات كأس الأمم الأفريقية. ترسخت مكانة تونس في كرة القدم الأفريقية على مر العقود، حيث شارك المنتخب التونسي في البطولة القارية عدة مرات، محققاً إنجازات لافتة.

ظهر المنتخب التونسي لأول مرة في بطولة كأس الأمم الأفريقية في الستينيات، ومنذ ذلك الحين، تمكن من ترك بصمة قوية في البطولة. أظهر المنتخب التونسي أداءً متميزاً في العديد من الدورات، وكان قادراً على الوصول إلى المراحل المتقدمة من البطولة.

مشاهدة مباراة تونس وجنوب أفريقيا
منتخب تونس في كأس العالم (رويترز)

في عام 2004، حققت تونس إنجازاً تاريخياً بفوزها بلقب البطولة على أرضها، وذلك في دورة كانت من الأبرز في تاريخ الكرة التونسية. شهدت تلك الدورة تألق عدة لاعبين تونسيين، وقدم المنتخب التونسي مستويات رائعة أثمرت الفوز باللقب. يُعتبر المنتخب التونسي من المنتخبات الثابتة في المشاركة في بطولات كأس الأمم الأفريقية، حيث يشارك بانتظام في البطولة. على الرغم من تقلبات الأداء في بعض النسخ، إلا أن "نسور قرطاج" يُعتبرون من المنتخبات القوية والمنافسة دائماً في البطولة.

أبرز لاعبي المنتخب التونسي 

تونس، التي أنجبت مواهب كروية كبيرة، لديها سجل حافل باللاعبين الذين تركوا بصماتهم في تاريخ الكرة، سواء على المستوى المحلي أم الدولي.

راضي الجعايدي

يُعتبر راضي الجعايدي أحد أبرز مدافعي كرة القدم في تونس وأفريقيا، وقد كان له دور بارز في الفوز بكأس الأمم الأفريقية 2004.

حاتم الطرابلسي

لاعب مهم في تاريخ الكرة التونسية، اشتهر بمهاراته الدفاعية والهجومية، ولعب لأندية أوروبية كبرى مثل أياكس أمستردام.

أسطورة منتخب تونس حاتم الطرابلسي (وسائل التواصل الاجتماعي)
أسطورة منتخب تونس حاتم الطرابلسي (وسائل التواصل الاجتماعي)

زياد الجزيري

كان زياد الجزيري من الأسماء اللامعة في الهجوم التونسي، وقد كان له دور مهم في إنجاز المنتخب التونسي بالفوز في أمم أفريقيا 2023.

تبقى تونس، بتاريخها الكروي الغني ولاعبيها المميزين والمهاريين، واحدة من القوى الكروية في القارة الأفريقية، وتستمر في تقديم المواهب التي تسهم في إثراء كرة القدم محلياً ودولياً.

قد يهمك أيضاً.. عقب الخروج الصادم من أمم أفريقيا.. جماهير الجزائر تقتحم فندق إقامة الفريق والأمن يفرقهم (فيديو)

تحميل المزيد