رعاة النادي الإسرائيليون طردوا المغربي المسلم.. وثائق تفضح كواليس طرد أنور الغازي من ماينز الألماني

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/24 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/24 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
أنور الغازي لاعب نادي ماينز الألماني السابق

قال اللاعب الهولندي ذو الأصول المغربية أنور الغازي إن الشركات الراعية لفريقه الألماني الذي ينشط في الدوري الألماني دعمت قرار النادي بفسخ عقده، بعد أن نشر منشورات داعمة لفلسطين على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك وفقاً لوثائق قُدمت إلى محكمة ألمانية.

أوقف نادي ماينز الألماني أنور الغازي في 17 أكتوبر/تشرين الأول، بعد منشور له دعم فيه الفلسطينيين في غزة عندما قطعت إسرائيل المياه والكهرباء عن القطاع المحاصر، بعد 10 أيام من إطلاق حركة حماس عملية طوفان الأقصى، التي شنت على إثرها إسرائيل حملة قصف فتاكة مستمرة ضد القطاع.

اعتذر الغازي حينها على تعليقه، ونشر منشوراً أدان فيه كل صور العنف ضد المدنيين من الجانبين.

رفع نادي ماينز الإيقاف في البداية، بعد أن نشر بياناً ادعى فيه أن الغازي، البالغ من العمر 28 عاماً، "ندم" على تعليقه ولم يشكك "في حق إسرائيل في الوجود".

لكن الغازي رد علناً، وقال إن النادي نشر البيان بدون إذنه.

وبرغم اعتذاره، فسخ نادي ماينز عقد اللاعب في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، وطالبه بدفع حوالي 572 ألف دولار لمساعدة النادي على العثور على بديل له، وذلك وفقاً لوثائق المحكمة الألمانية.

رد الغازي على قرار فسخ العقد بتصريح قال فيه: "دافع عما تراه صائباً، حتى إذا كان هذا يعني أن تقف وحدك. خسارة مصدر رزقي لا يقارن بالجحيم المفتوح على الأبرياء والضعفاء في غزة".

الرعاة دعموا الإيقاف

تبين وثائق المحكمة المقدمة في ألمانيا عن طريق محامي الغازي، مراسلات بين ثلاثة رعاة وبين النادي، من ضمنهم شركة إسرائيلية امتدحت قرار النادي بإيقاف اللاعب قبل فسخ عقده.

الشركات الثلاث التي ذُكرت في وثائق المحكمة الألمانية التي قدمها محامو الغازي، تضمنت شركة  Lotto RLP الألمانية، وشركة eToro، التي تتخذ من تل أبيب مقراً لها، وشركة MEWA، وهي شركة نسيج ألمانية تملك حقوق رعاية ملعب النادي.

ورد في وثائق المحكمة التي اطلع عليها موقع Middle East Eye: "في رسائل على تطبيق واتساب تعود إلى يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول، طلب مارتن من شركة Lotto RLP معلومات ومزيداً من الإيضاح بأسرع وقت ممكن، وذكر في مكالمة هاتفية في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن النادي ربما سيكون "يدير ظهره" إذا قرر عدم تسريح الغازي".

وأدلى ماكس جريلماير، من شركة eTORO، ببيان حاسم مماثل. نوقش الموضوع كذلك داخلياً في الشركة الراعية لملعب النادي، MEWA.

فقد ذُكر في الوثائق: "فيليكس هيرمان من شركة MEWA أثار الموضوع مع نادي ماينز بشكل استباقي. وفي العموم، كانت شركة MEWA إيجابية للغاية فيما يتعلق بقرار النادي".

وأشارت وثائق المحكمة أيضاً إلى أن عقود الرعاية الخاصة بماينز كانت تساوي أكثر من مليون دولار، إذ يساوي عقد رعاية شركة Lotto RLP حوالي 870 ألف دولار، فيما يساوي عقد رعاية شركة eToro حوالي 424 ألف دولار.

أنور الغازي لاعب نادي ماينز الألماني السابق (شاتر ستوك)
أنور الغازي لاعب نادي ماينز الألماني السابق (شاتر ستوك)

– هذا الموضوع مترجم عن موقع Middle East Eye البريطاني.