كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات سوريا والهند والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/23 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/23 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
الموقع الرسمي لبطولة كأس آسيا/ مشاهدة مباراة سوريا والهند

يخوض المنتخب السوري لقاءً لا يقبل القسمة على اثنين مع نظيره الهندي، اليوم الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني 2024، في آخر جولات دور المجموعات من بطولة كأس آسيا 2023، فإن يمكنكم مشاهدة مباراة سوريا والهند، ما القنوات الناقلة، وما هو تاريخ لقاءات المنتخبين؟

مشاهدة مباراة سوريا والهند

يمكنك مشاهدة مباراة سوريا والهند على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق الكويتي الشهير أحمد البلوشي، وقناة SSC1 HD بتعليق على سليمان شريف.

كما ستكون مشاهدة مباراة سوريا والهند مُتاحة أيضاً على قناة الكأس Extra 1 بتعليق خليل البلوشي، وقناة Abu Dhabi Sports Asia 1 بتعليق حازم عبد السلام، وأيضاً من خلال تطبيق "شاهد VIP".

أما إذا كنت تعيش في العراق وترغب في مشاهدة مباراة سوريا والهند، فإنها ستكون منقولة على البث الأرضي العراقي من خلال القناة الرابعة العراقية.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة سوريا والهند على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 2
  • قناة beIN ASIAN CUP 3

أما إذا كنت ترغب في مشاهدة مباراة سوريا والهند من أرض الملعب، فإنها ستجري على أرضية استاد البيت في مدينة الخور في قطر، في تمام الساعة 14:30 بتوقيت مكة المكرمة ودمشق والدوحة.

الموقع الرسمي لبطولة كأس آسيا/ مشاهدة مباراة سوريا والهند
الموقع الرسمي لبطولة كأس آسيا/ مشاهدة مباراة سوريا والهند

تاريخ لقاءات سوريا والهند

خلال تاريخ اللقاءات بينهما، لعب منتخبا سوريا والهند 6 مرات، من بينها 5 مرات في بطولة نهرو الدولية التي تستضيفها الهند.

حققت الهند خلال تاريخ المواجهات 3 انتصارات مقابل 2 لمنتخب سوريا، بينما سيطر التعادل على مباراة واحدة فقط، كانت المباراة الودية الأخيرة التي جمعت بينهما.

أول لقاءات سوريا والهند كان في عام 2007 في الدور الأول من بطولة نهرو، واستطاع نسور قاسيون الفوز بنتيجة 3-2.

وبعدها بأيام التقى المنتخبان مجدداً، ولكن هذه المرة كانت في المباراة النهائية، وفازت الهند بنتيجة 1-0.

ثالث لقاءات سوريا والهند كان في عام 2009، وأيضاً في بطولة كأس نهرو الدولية، وبذات الأمر حقق نسور قاسيون الفوز في دور المجموعات بنتيجة 1-0، قبل أن يلتقيا مجدداً في رابع لقاءاتها وكان في المباراة النهائية لتفوز الهند بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1.

خامس اللقاءات كان في كأس نهرو أيضاً، وهذه المرة استطاعت الهند  الفوز بالدور الأول على نسور قاسيون بنتيجة 2-1.

أما اللقاء الأخير الذي جمع ما بين سوريا والهند فكان في مباراة ودية جرت في عام 2019، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

مباراة الأمل الأخير لمنتخب سوريا للتأهل إلى الدور الثاني من كأس آسيا 

تعتبر مباراة سوريا والهند، مباراة الفرصة الأخيرة لنسور قاسيون من أجل تحقيق تأهل تاريخي إلى الدور الثاني من بطولة أمم آسيا لأول مرة في تاريخهم، بعد أن فشلوا في تجاوز دور المجموعات في المشاركات الـ6 السابقة.

يحتل منتخب نسور قاسيون حالياً المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة من لقاءين، في المجموعة التي تضم إلى جانبهم أيضاً أستراليا التي ضمنت تحقيق المركز الأول والتأهل إلى الدور المقبل بعد تحقيق انتصارين في أول جولتين.

وأوزبكستان التي تحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط من تعادل مع سوريا وفوز على الهند بنتيجة 3-0.

والهند التي تحتل المرتبة الأخيرة بدون رصيد، ولكن فوزها على سوريا اليوم سيحيي آمالها في التأهل كأحد أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الـ6.

وكانت سوريا قد تعادلت سلبياً مع منتخب أوزباكستان في المباراة الافتتاحية للمجموعة، بينما خسرت بصعوبة أمام الكنغر الأسترالي بنتيجة 1-0. 

احتمالات تأهل منتخب سوريا إلى الدور الثاني من كأس آسيا

على الورق تبدو احتمالات تأهل منتخب سوريا قوية للغاية في حال تحقيق الفوز في مباراة اليوم على منتخب الهند، سواء في المركز الثاني أو كأفضل منتخب حقق المركز الثالث.

فوز منتخب سوريا على الهند في مباراة اليوم، يعني وصول نسور قاسيون إلى النقطة 4، وهو ذات رصيد منتخب أوزبكستان.

وتحتاج سوريا إلى الفوز بفارق أكثر من 3 أهداف، مع خسارة أوزبكستان مع أستراليا بفارق هدف، لتحتل المركز الثاني في المجموعة، وكلما خسر أوزبكستان بفارق أكبر من الأهداف قل عدد الأهداف التي على سوريا تسجيلها للتأهل كوصيف للمجموعة.

أما في حالة تعادل فوز أو تعادل أوزبكستان، فذلك يعني أنه ضمن لنفسه احتلال المركز الثاني.

في حالات أخرى، مثل تعادل سوريا والهند، فهذا يعني أن النسور سيصلون إلى النقطة الثانية فقط، ويحتلون المركز الثالث، وبالتالي فإن تأهلهم متعلق بنتائج المجموعات الأخرى، على أمل أن يكونوا من ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

وبالتالي فإنهم سينتظرون تعادل فلسطين مع هونغ كونغ، أو تعادل عُمان مع قرغيزستان.

ووفقاً للوائح البطولة يتأهل صاحب المركزين الأول والثاني إلى الدور الثاني في المجموعات الـ6 بالبطولة، كما تصعد أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث، وفي حال تساوي المنتخبات في عدد النقاط يتم النظر لنتائج المواجهات المباشرة في البطولة، وفي حال تعادلهما يتم النظر لفارق الأهداف الكلي في دور المجموعات، ومن ثم "اللعب النظيف".

تشكيلة سوريا في كأس آسيا

حراسة المرمى: إبراهيم عالمة (تشرين)، طه موسى (الفتوة)، مكسيم صراف (سيسكا موسكو الروسي)، أحمد مدنية (جبلة).

الدفاع: أيهم أوسو (هاكين السويدي)، عمرو جنيات (الوحدة)، خالد كردغلي (الوحدات الأردني)، مؤيد العجان (الجيش)، ثائر كروما (الفتوة)، عبد الرحمن ويس (كالاتيا اليوناني)، عمر الميداني (النصر الكويتي)، مؤيد الخولي (الجيش).

الوسط: إبراهيم هيسار (بيلغرانو الأرجنتيني)، محمود الأسود (الكرامة)، إلمار إبراهيم (سكوندة السويدي)، خليل إلياس (سان لورينزو الأرجنتيني)، إيزاكيل العم (أرجنتيوس جوينر الأرجنتيني)، فهد اليوسف (الشرطة العراقي)، كامل حميشة (الكرخ العراقي)، محمد المرمور (العهد اللبناني)، محمد عنز (الرفاع البحريني).

الهجوم: عمر خريبين (الوحدة الإماراتي)، عمار رمضان (دونا جسكا السلوفاكي)، أنطونيو يعقوب (أوسترس السويدي)، علاء الدين الدالي (نفط ميسان العراقي)، بابلو صباغ (أليانزا ليما البيروفي).

تشكيلة الهند المتوقعة أمام منتخب سوريا

حراسة المرمى: جوربريت ساندو

الدفاع: راهول بيكى – سوبهاشيش بوس – لالتشونجنونجا – سانديش جينجان

الوسط: أنيرود ثابا – سوريش وانجام – براندون فيرناندز – ليستون كولاكو

الهجوم: مانفير سينج – سونيل تشيتري

الموقع الرسمي لبطولة كأس آسيا/ يعتبر منتخب الهند من المنتخبات المتطورة في الآونة الأخيرة
الموقع الرسمي لبطولة كأس آسيا/ يعتبر منتخب الهند من المنتخبات المتطورة في الآونة الأخيرة

ومن المنتظر أن تشهد بطولة القارة الأكبر في العالم، منافسة شرسة بين منتخبات شرق القارة وغربها، لا سيما أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا يُعتبر منتخب اليابان صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أم في تصفيات كأس العالم 2026، أم حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير، بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة، مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن تخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

بينما بدأ محاربو الساموراي مشوارهم الآسيوي للتأهل إلى كأس العالم القادمة 2026 بقوة، بالفوز على ميانمار وسوريا بالنتيجة ذاتها 5-0.

أما منتخب كوريا الجنوبية فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز ببطولة كأس آسيا في قطر، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً، تحديداً منذ عام 1960.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا -صاحب لقب نسخة 2015- أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة.

بالنسبة لمنتخبات غرب آسيا، فيعتبر منتخب إيران -الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية آخرها في عام 1976- أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

في حين أن بطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، مرشح أيضاً رغم النتائج العادية التي حققها مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.

أما منتخب السعودية، الذي حاز الكأس 3 مرات، فيعتبر أيضاً من المنافسين الشرسين على اللقب، لا سيما أنه يملك جيلاً مميزاً استطاع التألق في كأس العالم الأخيرة.

قد يهمك أيضاً.. بطولة أمم آسيا قطر 2023.. كل ما تريد معرفته عن مواعيد المباريات والقنوات الناقلة لها

تحميل المزيد