هندرسون سيرحل دون تقاضي أي ريال، وبنزيمة جُرّد من شارة القيادة.. ماذا يحدث في الدوري السعودي؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/18 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/18 الساعة 11:03 بتوقيت غرينتش
النجم الفرنسي ونجم الاتحاد السعودي كريم بنزيمة/رويترز

في موسم انتقالات صيفي ملتهب، أشعلت أندية الدوري السعودي للمحترفين ما بدا أنه تحول دراماتيكي وتغيير في موازين القوى الكروية، مع توالي الإعلانات عن التعاقدات الضخمة التي أبرمتها الأندية السعودية. انفتحت أبواب المملكة على مصراعيها لاستقبال لاعبين من طراز رفيع، ما جعل الدوري السعودي محط أنظار وحديث الشارع الرياضي العالمي. 

من كريستيانو رونالدو إلى كريم بنزيمة، ومن نيمار إلى ساديو ماني، لم تتوانَ الأندية السعودية عن إنفاق الملايين لجلب نجوم الكرة العالميين، في سعي منها لتحقيق نقلة نوعية في الكرة السعودية ورفع مستوى المنافسة. 

لكن، في تطور مفاجئ لمسيرته الكروية، يقف جوردان هندرسون، القائد السابق لليفربول ولاعب الاتفاق السعودي، على عتبة فسخ تعاقده مع النادي السعودي والتحاقه بصفوف العملاق الهولندي أياكس، في خطوة أثارت تساؤلات حول تأثيرها على سمعته ومكانة الدوري السعودي. 

حسب شبكة "سكاي نيوز" وغيرها من وسائل الإعلام البريطانية، يقترب اللاعب الدولي الإنجليزي من الرحيل عن نادي الاتفاق الذي يدربه ستيفن جيرارد، أسطورة ليفربول.

جوردان هندرسون قائد ليفربول (رويترز)
جوردان هندرسون قائد ليفربول (رويترز)

فابريزيو رومانو، الصحفي الرياضي الشهير، أكد عبر حسابه على منصة "إكس" أن هندرسون بات قاب قوسين أو أدنى من الانضمام لأياكس، مع الاتفاق على تفاصيل عقد يمتد حتى يونيو/حزيران 2026. ومن المنتظر أن يتوجه اللاعب إلى أمستردام، الخميس، لإجراء الفحوصات الطبية، تمهيداً للإعلان الرسمي عن الصفقة.

وكان هندرسون قد انضم إلى الاتفاق السعودي الصيف الماضي، ضمن موجة التعاقدات الضخمة التي شهدتها السعودية، وضمت أسماءً بارزة مثل كريستيانو رونالدو وساديو ماني.

وذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن لاعب ليفربول الإنجليزي السابق لم يتقاضَ أي راتب أو مبالغ مالية خلال الـ6 أشهر التي قضاها مع نادي الاتفاق، ويُقدّر راتبه الأسبوعي بما يقرب من 350 ألف جنيه إسترليني. وسبب ذلك هو عدم تسوية اللاعب لموقفه من الضرائب في بلاده. وحسب تقارير صحفية، فإن هندرسون مستعد للتنازل عن كافة مستحقاته مقابل الرحيل.

يذكر أن هندرسون يقيم في العاصمة البحرينية المنامة، وأنه غادر بالفعل معسكر ناديه في أبوظبي متوجهاً إلى بريطانيا بعد محادثات مع مدرب الفريق. ويحتل الاتفاق حالياً المركز الثامن في الدوري السعودي، وقد سجل هندرسون حضوراً لافتاً في 17 مباراة، مساهماً في صناعة 4 أهداف.

أزمة كريم بنزيمة 

في سياق متصل، أعلنت صحيفة "ماركا" الإسبانية عن مفاجأة تتعلق بمستقبل كريم بنزيمة، مهاجم اتحاد جدة السعودي، حيث كشفت عن رغبته في الرحيل عن الفريق السعودي. الصحيفة أفادت بأن بنزيمة، بعد 6 أشهر فقط من اللعب في الدوري السعودي، يفكر جدياً في العودة إلى أوروبا. وأضافت "ماركا" أن وكلاء بنزيمة يجرون محادثات بحثاً عن وجهة جديدة للاعب، على الرغم من التحديات المالية المرتبطة بخروجه من الاتحاد السعودي، وأشارت الصحيفة إلى أن أبواب ريال مدريد مغلقة أمام بنزيمة. يأتي هذا التقرير في أعقاب الصدام الأخير بين اللاعب وإدارة الفريق، حيث تغيَّب اللاعب عن المعسكر التحضيري لعميد الأندية السعودية في دبي. إذ كشفت مصادر صحفية عن تجريد بنزيمة من شارة قيادة الفريق.

في السياق ذاته، أفادت "BFMTV" نقلاً عن محامي اللاعب بأن بنزيمة تغيّب عن المعسكر بسبب ظروف صعبة مر بها خلال وجوده في جزر موريشيوس حالياً، بعد أن ضرب إعصار البلاد خلال فترة الراحة التي منحه إياها ناديه. محامي بنزيمة أكد على قدرة اللاعب على التغلب على الأزمات، وقلل من حجم الأزمة الحالية، لكنه فتح الباب بإشارته إلى امتلاك موكله العديد من العروض رغم امتداد عقده مع الاتحاد حتى عام 2026.

Instagram/ كريم بنزيمة
Instagram/ كريم بنزيمة

لكن الصحفي الخبير في سوق انتقالات اللاعبين فابريزيو رومانو أكد أن العلاقة بين بنزيمة ونادي الاتحاد تمر بفترة توتر، لكن النادي لا ينوي السماح برحيله في الوقت الراهن. وأضاف رومانو أن المدير الرياضي لنادي الاتحاد رامون بلانيس يبذل جهوداً لحل الأزمة عبر المفاوضات مع اللاعب والمدرب. وأكد رومانو أنه لا يوجد حتى الآن أي عرض إنجليزي لضم بنزيمة. 

يذكر أن اللاعب شارك في 20 مباراة مع الاتحاد هذا الموسم، وسجل 12 هدفاً.

تحميل المزيد