لبنان يواجه الصين في فرصة “إحياء الآمال” بكأس آسيا.. تاريخ المواجهات بينهما والقنوات الناقلة للمباراة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/17 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/17 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
Social Media/ مشاهدة مباراة لبنان والصين

يخوض منتخب رجال الأرز الذين خسروا في الجولة السابقة، لقاءً مصيرياً ضد منتخب التنانين الصيني، من إحياء آمالهم للتأهل للدور القادم من بطولة آسيا قطر 2023، فأين يمكن مشاهدة مباراة لبنان والصين؟ وما تاريخ اللقاءات بينهما؟

مشاهدة مباراة لبنان والصين

يمكنكم مشاهدة مباراة لبنان والصين على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق حفيظ دراجي، وقناة SSC1 HD بتعليق خالد المديفر، وعلى قناة Abu Dhabi Sports Asia 1 بتعليق أحمد الحوسني.

كما أن المباراة ستكون منقولة على قنوات الكأس Extra 1 و Extra 2 و Alrabiaa Sport.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة لبنان والصين على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 2
  • قناة beIN ASIAN CUP 3

المباراة ستجري يوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2024، على استاد الثمامة، في تمام الساعة 14:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، و13:30 بتوقيت العاصمة اللبنانية بيروت، وهي في نطاق منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى، التي تضم أيضاً إلى جانب لبنان والصين كلاً من قطر وطاجيكستان.

Shutter Stock/ مشاهدة مباراة لبنان والصين
Shutter Stock/ مشاهدة مباراة لبنان والصين

 تاريخ مواجهات لبنان والصين

على الرغم من أن الكفة تميل لصالح منتخب الصين بشكل منطقي، إلا أن منتخب لبنان يذهب إلى هذا اللقاء متسلحاً بالأمل والعزيمة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية تساعده في التأهل للدور المقبل من بطولة كأس آسيا.

المنتخب اللبناني افتتح مشواره الآسيوي في لقاء افتتاح المجموعة ضد المستضيف منتخب قطر، وقدم أداءً معقولاً في الشوط الأول من الناحية الدفاعية، ولكنه لم يصمد ومني بخسارة قاسية 3-0.

في المقابل فإن منتخب الصين ليس ذلك المنتخب المخيف الذي اعتدنا على رؤيته، فقد تعادل في أولى مبارياته أمام منتخب طاجيكستان 0-0، وبالتالي فإن الصينيين أيضاً يعقدون آمالاً كبيرة على هذه المباراة، كون مباراتهم الأخيرة ستكون ضد المستضيف قطر.  

خلال تاريخهما التقى منتخبا لبنان والصين 3 مرات سابقة، 2 منها في مناسبات رسمية وواحدة ودية، حقق فيها التنين فوزين، فيما حسم التعادل نتيجة مباراة واحدة، ولم يسبق لمنتخب رجال الأرز تحقيق أي انتصار على الصين.

أول اللقاءات التي جمعت ما بين لبنان والصين كانت ودية في عام 2008 وقد انتهت بالتعادل السلبي 0-0.

في حين كان اللقاءان الثاني والثالث ضمن تصفيات التأهل إلى كأس آسيا 2011، واستطاع التنين الصيني الفوز على لبنان ذهاباً 2-0 وإياباً 1-0.

وبالتالي فإنه لم يسبق لمنتخب لبنان تحقيق أي انتصار على الصين، كما لم يسبق له أيضاً تسجيل أي هدف في تاريخ لقاءات المنتخبين. 

 وسيختتم منتخبا لبنان والصين مبارياتهما في دور المجموعة يوم الإثنين 22 يناير/كانون الثاني في تمام الساعة 18:00 مساءً بتوقيت مكة، 17:00 بتوقيت بيروت، عندما يلتقي لبنان مع طاجيكستان على استاد جاسم بن حمد، والصين مع قطر على استاد خليفة الدولي. 

ويشارك منتخب لبنان للمرة الثالثة في بطولة آمم آسيا، إذ شارك للمرة الأولى في النسخة التي استضافتها لبنان في عام 2000، وقد ودعوا البطولة من دورها الأول بعد تحقيق تعادلين أمام العراق وتايلند وخسارة أمام إيران.

فيما كانت المشاركة الثانية في كأس آسيا 2019 النسخة الماضية التي استضافتها الإمارات العربية المتحدة، واحتلت لبنان المركز الثالث، وكادت أن تتأهل للدور الثاني كأحد أفضل ثوالث المجموعات، لكنها خرجت بسبب تفوق منتخب فيتنام بقانون اللعب النظيف.

وحقق لبنان في تلك النسخة 3 نقاط: من فوز على كوريا الشمالية 4-1، وخسارتين أمام كل من قطر والسعودية بالنتيجة ذاتها 2-0.

تشكيلة لبنان في كأس آسيا

حراسة المرمى: مهدي خليل (الفيصلي الأردني)، مصطفى مطر (العهد)، علي السبع (النجمة).

الدفاع: حسين زين ونور منصور (العهد)، قاسم الزين وماهر صبرا (النجمة)، حسن شعيتو (الصفاء)، أليكس ملكي ونصار نصار (الأنصار).

الوسط: وليد شور، حسن سرور، فيليكس ملكي، محمد حيدر (العهد)، علي طنيش، يحيى الهندي (الأنصار)، محمد علي الدهيني (تريلبورغ السويدي)، جهاد أيوب (بي إس إس سلمان الإندونيسي).

الهجوم: حسن معتوق (الأنصار)، باسل جرادي (بانكوك يونايتد التايلندي)، علي الحاج (العهد)، هلال الحلوة (البرج)، حسن "سوني" سعد (بينانغ الماليزي)، دانيال لحود (أتلانتي المكسيكي)، غابريال بيطار (فانكوفر إف سي الكندي)، عمر شعبان بوغيل (إيه إف سي ويمبلدون الإنجليزي).

ومن المنتظر أن تشهد بطولة القارة الأكبر في العالم، منافسة شرسة بين منتخبات شرق القارة وغربها، لا سيما أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا يُعتبر منتخب اليابان صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أم في تصفيات كأس العالم 2026، أم حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير، بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة، مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن تخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

بينما بدأ محاربو الساموراي مشوارهم الآسيوي للتأهل إلى كأس العالم القادمة 2026 بقوة، بالفوز على ميانمار وسوريا بالنتيجة ذاتها 5-0.

أما منتخب كوريا الجنوبية فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز ببطولة كأس آسيا في قطر، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً تحديداً منذ عام 1960.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا -صاحب لقب نسخة 2015- أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة.

بالنسبة لمنتخبات غرب آسيا، فيعتبر منتخب إيران -الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية آخرها في عام 1976- أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

في حين أن بطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، فإنه مرشح أيضاً رغم النتائج العادية التي حققها المنتخب مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.

أما منتخب السعودية، الذي حقق الكأس 3 مرات، فيعتبر أيضاً من المنافسين الشرسين على اللقب، لا سيما أنه يملك جيلاً مميزاً استطاع التألق في كأس العالم الأخيرة.

قد يهمك أيضاً: بطولة أمم آسيا قطر 2023.. كل ما تريد معرفته عن مواعيد المباريات والقنوات الناقلة لها 

تحميل المزيد