الغلبة للفراعنة.. تاريخ مواجهات منتخبي مصر وغانا في كل المنافسات قبل المواجهة الحاسمة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/16 الساعة 09:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/16 الساعة 09:46 بتوقيت غرينتش
منتخب مصر (رويترز)

يُعيد التاريخ نسج خيوطه الملحمية مجدداً، إذ تشهد أرض أفريقيا صداماً كروياً مصيرياً بين عملاقين من عمالقة القارة، فمشاهدة مباراة مصر وغانا، في مواجهة محورية ضمن فعاليات بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 ستجلب متعة كبيرة. ويترقب العالم بأسره هذا اللقاء الذي يمكن أن يرسم ملامح مستقبل المنافسة في البطولة ومستقبل المنتخبين.

في ظلال الأشجار الباسقة، وعلى أديم كوت ديفوار الغني، تقام النسخة الحالية من الكأس القارية، وذلك في الفترة الممتدة من 13 يناير/كانون الثاني حتى 11 فبراير/شباط. وفي هذا الإطار، تجتمع مصر وغانا في المجموعة الثانية، حيث تشاركان إلى جانب منتخبي موزمبيق والرأس الأخضر.

تعرض المنتخبان العريقان لنكسة غير متوقعة في الجولة الافتتاحية من دور المجموعات، إذ فوجئ الفراعنة بالتعادل مع موزمبيق 2-2، فيما خسرت النجوم السمراء أمام الرأس الأخضر بنتيجة 1-2. وعلى ضوء هذه النتائج، يحتل منتخب مصر المرتبة الثانية بالمجموعة بفارق نقطتين خلف الرأس الأخضر، بينما تتذيل غانا ترتيب المجموعة.

تاريخ مواجهات مصر وغانا ومشاهدة مباراة مصر وغانا (رويترز)
محمد صلاح نجم ليفربول (رويترز)

تُعتبر الجولة الثانية حاسمة في تحديد ملامح المنافسة والمنتخبات الأوفر حظاً لبلوغ دور ثمن النهائي، حيث تجمع مصر بغانا والرأس الأخضر بموزمبيق. وستكون المواجهات الحاسمة في الجولة الثالثة الفيصل في تحديد مصير المنتخبات في البطولة.

بناءً على قواعد البطولة، يتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الست إلى ثمن النهائي، إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

تاريخ مواجهات مصر وغانا

مشاهدة مباراة مصر وغانا 

يمكن مشاهدة مباراة مصر وغانا عبر شبكة قنوات بي إن سبورت القطرية التي تمتلك الحقوق الحصرية لبطولة كأس أمم أفريقيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمكن للمشاهدين مشاهدة مباراة مصر وغانا على قناة "beIN Sports AFCON 1" التي تم تخصيصها لنقل مباريات البطولة.

ومن الممكن أن تتابع المباراة على الإنترنت من خلال تطبيق TOD أو تطبيق beIN Connect. أسندت قنوات بي إن سبورت مهمة التعليق على مباراة مصر وغانا إلى المعلق المصري علي محمد علي.

تاريخ مواجهات مصر وغانا

لطالما كان لمشاهدة مباراة مصر وغانا مذاق خاص، فلطالما كانت مواجهات مصر وغانا محطة مهمة في تاريخ كرة القدم الأفريقية، سواء في كأس الأمم الأفريقية، أم في تصفيات كأس العالم، أم حتى في المباريات الودية. التقى المنتخبان في 22 مباراة في مختلف المناسبات، حقق خلالها منتخب مصر الفوز في 10 مرات، بينما كان الانتصار حليفاً لغانا في 6 مناسبات، وانتهت 6 مباريات بالتعادل. 

في رحاب تصفيات كأس العالم، التقى عملاقا الكرة الأفريقية، مصر وغانا، في 4 مناسبات. استطاع الفراعنة أن يخطفوا النصر مرتين، فيما زهت النجوم السمراء بفوز وحيد، ورسمت التعادل صورته في لقاء واحد. وقد كان التأهل للمونديال حليف كل منهما مرة على حساب الآخر.

في مشهد البداية، خلال تصفيات كأس العالم لعام 2014، اجتمع الفريقان في دور حاسم يؤهل للبطولة. حيث اكتسح منتخب غانا نظيره المصري بستة أهداف مقابل هدف في مباراة الذهاب، ما زرع بذور تأهلهم إلى مونديال البرازيل 2014. وفي مباراة الإياب، استرد الفراعنة بعضاً من هيبتهم بفوز شرفي 2-1.

وتجدد اللقاء بين الفريقين في تصفيات كأس العالم لعام 2018، ضمن منافسات المجموعة النهائية المؤهلة للبطولة. حيث تغلب المنتخب المصري في مباراة الذهاب بنتيجة 2-0، وانتهى لقاء الإياب بتعادل إيجابي 1-1، بعد أن ضمن الفراعنة مقعدهم في المونديال.

مباريات مصر وغانا في كأس أمم أفريقيا

وفي أجواء كأس أمم أفريقيا، اصطفت مصر وغانا وجهاً لوجه في 4 مواجهات مثيرة. حقق الفراعنة الفوز مرتين، مقابل فوز واحد للنجوم السمراء وتعادل مشترك، حيث أظهرت النتائج ضآلة الأهداف المسجلة، ثلاثة لمصر مقابل هدفين لغانا، ما يؤكد على حدة وشراسة المنافسة بينهما والطابع الحاسم لأهدافهما.

بدأت مسيرة المواجهات بين الفريقين في البطولة الأفريقية لعام 1970 بالسودان، حيث كان التعادل بنتيجة 1-1 سيد الموقف في الجولة الثانية لدور المجموعات. ومن ثم، تأهل الفريقان معاً إلى الدور قبل النهائي، حيث واجه

الفراعنة خسارة بطعم المرارة أمام المستضيفين والأبطال المتوجين بنتيجة 2-1. في المقابل، حققت غانا الفوز على كوت ديفوار بنتيجة 2-1، لتخوض غمار النهائي أمام السودان، حيث خسرت غانا اللقب لصالح صقور الجديان بفارق هدف وحيد. أما الفراعنة فقد أحرزوا المركز الثالث بتفوقهم 3-1 على كوت ديفوار.

مشاهدة مباراة مصر وغانا وتاريخ مواجهات مصر وغانا
محمد صلاح نجم منتخب مصر تعرض لمضايقات في السنغال (رويترز)

أما في نسخة 1992 التي أقيمت في السنغال، فقد تجددت المنافسة بين المنتخبين في الجولة الثانية من دور المجموعات، حيث تمكنت غانا من تحقيق الفوز بهدف نظيف، وتأهلت بذلك للدور قبل النهائي، بينما ودّع الفراعنة البطولة من الدور الأول إثر هذه الهزيمة.

تالياً، في نسخة 2010 التي زُفت في أنغولا، اشتعلت المواجهة الثالثة بين هذين العملاقين، وهذه المرة في المباراة النهائية الحاسمة. وبهدف وحيد متأخر، توج الفراعنة بلقبهم السابع العظيم في تاريخ البطولة.

أخيراً وليس آخراً، في نسخة 2017 التي شهدت عودة الفراعنة إلى أحضان البطولة بعد غياب دام ثلاث نسخ، حيث تلاقى المنتخبان في الجولة الثالثة للمجموعات. في هذه المعركة، أبدى المنتخب المصري براعة فائقة بفوزه بنتيجة 1-0، ليتأهلا معاً إلى الدور ربع النهائي، مضيفين فصلاً جديداً مشرقاً في تاريخ هذه المواجهات العريقة.

قد يهمك أيضاً.. بطولة أمم آسيا قطر 2023.. كل ما تريد معرفته عن مواعيد المباريات والقنوات الناقلة لها

تحميل المزيد