غائبة عن التتويج منذ أكثر من ربع قرن.. جدول مباريات السعودية في كأس آسيا والقنوات الناقلة لها

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/10 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/11 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
منتخب السعودية كان أحد ممثلي العرب في كأس العالم 2022 (رويترز)

أنهى المنتخب السعودي استعداداته لبطولة كأس آسيا 2023، بتعادل سلبي دون أهداف مع المنتخب الفلسطيني، في المباراة الودية التي أقيمت أمس الثلاثاء. كان أبرز أحداث اللقاء طرد اللاعب سالم الدوسري من المنتخب السعودي في الدقيقة الـ52. ويأمل منتخب السعودية في تحقيق لقبه الرابع في البطولة، والأول منذ نسخة عام 1996، التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة.

فما هو جدول مباريات السعودية في كأس آسيا، وتشكيلة السعودية في كأس آسيا، وما مواعيد مباريات "الأخضر"؟ 

جدول مباريات منتخب السعودية في كأس آسيا 2023

عندما توجه لاعبو المنتخب السعودي إلى سنغافورة عام 1984 لم يكن أحد يتوقع أنهم سيعودون إلى بلادهم حاملين كأس البطولة، فقد كان الفريق يضم مجموعةً من اللاعبين المغمورين آنذاك، ويقودهم المدرب السعودي خليل الزياني. خلال مرحلة المجموعات تمكّن المنتخب السعودي من تحقيق انتصارين على سوريا والكويت، والتعادل في مباراتين مع كوريا الجنوبية وقطر. وفي نصف النهائي اجتاز إيران بضربات الترجيح، ثم في المباراة النهائية تغلب على الصين في مباراة خلّدت اسم النجم السعودي ماجد عبد الله، بالهدف الشهير الذي سجّله بعد تجاوز لاعبي الصين وحارس المرمى. ومن الأسماء التي برزت خلال تلك البطولة عبد الله الدعيع وصالح النعيمة ومحمد عبد الجواد ومحيسن الجمعان وصالح خليفة وشايع النفيسة. 

في نسخة 1988 دخل لاعبو المنتخب السعودي بطولة الأمم الآسيوية التي أقيمت بقطر بمعنويات كبيرة، باعتبارهم أبطال النسخة السابقة. فتمكنوا من تجاوز مرحلة المجموعات بعد الفوز على كل من سوريا والصين، والتعادل مع الكويت والبحرين، ثم في الدور نصف النهائي واجهوا المنتخب الإيراني، في تكرار لسيناريو بطولة 1984، وحققوا الانتصار أيضاً. وفي المباراة النهائية تغلبت السعودية على كوريا الجنوبية بضربات الترجيح.

كان مدرب المنتخب السعودي حينها البرازيلي كارلوس ألبيرتو، أما اللاعبون فكان من بينهم أسماء شاركت في الإنجاز الأول مثل ماجد عبد الله وصالح النعيمة ومحمد عبد الجواد وعبد الله الدعيع ومحيسن الجمعان، بالإضافة إلى نجوم آخرين أصبحوا فيما بعد من أهم نجوم السعودية وقارة آسيا، مثل يوسف الثنيان وأحمد جميل وخالد مسعد وفهد الهريفي.

خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات سيطر المنتخب السعودي على قارة آسيا، فبجانب تحقيق بطولتي عام 1984 و1988، بلغت السعودية نهائي كأس آسيا عام 1992، لكنها خسرت أمام منتخب البلد المضيف، ألا وهو اليابان، أيضاً تمكنت السعودية من بلوغ كأس العالم للمرة الأولى عام 1994، وحققت نتائج مميزة مكَّنتها من بلوغ دور الـ16.

أما في بطولة آسيا عام 1996 فقد تمكنت السعودية من تجاوز دور المجموعات بتحقيق الفوز على تايلاند والعراق، ثم الخسارة أمام إيران بثلاثة أهداف دون مقابل. وفي دور الـ8 تمكنت من تجاوزت منتخب الصين، ثم تجاوزت إيران للمرة الثالثة في الدور نصف النهائي بضربات الترجيح، وفي المباراة النهائية فازت السعودية على الإمارات مستضيفة البطولة.

كان مدرب السعودية خلال تلك البطولة البرتغالي فينغادا، وأبرز النجوم كانوا يوسف الثنيان وأحمد جميل وخالد مسعد ممن حققوا بطولة 1988، بالإضافة إلى محمد الخليوي وعبد الله سليمان وحسين عبد الغني وفؤاد أنور وسامي الجابر وفهد المهلل وحارس المرمى محمد الدعيع، الذي تم تلقيبه بالأخطبوط بسبب تصدياته الحاسمة في ضربات الترجيح خلال مباراتي نصف النهائي والنهائي على التوالي.

ولاستعادة تلك الأمجاد مرة أخرى، وإعادة الكأس إلى الرياض بعد غياب دام 28 عاماً، سيتوجب على لاعبي المنتخب السعودي تجاوز دور المجموعات أولاً. ويلعب المنتخب السعودي في المجموعة السادسة رفقة منتخبات عُمان وقرغيزستان وتايلاند. وسيكون جدول مباريات السعودية في كأس آسيا 2023 على النحو التالي:

الإيطالي روبيرتو مانشيني مدرب منتخب السعودية
الإيطالي روبيرتو مانشيني مدرب منتخب السعودية
  • 16 يناير/كانون الثاني: السعودية x عمان (ملعب خليفة الدولي) (20:30 بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة).
  • 21 يناير/كانون الثاني: السعودية x قيرغيزستان (ملعب خليفة الدولي) (20:30 بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة).
  • 25 يناير/كانون الثاني: السعودية x تايلاند (ملعب المدينة التعليمية) (18:00 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة).

تشكيلة السعودية في كأس آسيا 2023

سالم الدوسري يتوقع أن يكون أحد نجوم جدول مباريات السعودي في كأس آسيا 2023
سالم الدوسري نجم منتخب السعودية – ShutterStock

في حراسة المرمى: نواف العقيدي وراغد نجار وأحمد الكسار.
في الدفاع: جاء حسن كادش وعون السلولي وعلي البليهي وعلي لاجامي وحسان التمبكتي وسعود عبد الحميد وفواز الصقور وأيمن يحيى وعبد الله الخيبري.
في خط الوسط: عبد الإله المالكي ومختار علي وفيصل الغامدي وعيد المولد وسالم الدوسري وعباس الحسن وناصر الدوسري ومحمد كنو وسامي النجعي.
في الهجوم: فهد المولد وعبد الرحمن غريب وفراس البريكان وعبد الله رديف وصالح الشهري.

القنوات الناقلة لمباريات السعودية في كأس آسيا 2023

تمتلك شبكة "بي إن سبورتس" القطرية الحقوق الحصرية لبث مباريات كأس آسيا المقامة في قطر، عدا الإمارات والسعودية. وستنقل الشبكة مباريات منتخب السعودية في كأس آسيا 2023. كما ستنقل شبكة قنوات "SSC" مباريات المنتخب السعودي، وفي الإمارات ستبث مباريات "الأخضر" عبر قناتي أبوظبي الآسيوية ودبي الآسيوية.

تحميل المزيد