مجموعته توصف بـ”السهلة الممتنعة”.. جدول مباريات العنابي في كأس آسيا، والمنتخبات التي قد يواجهها حال التأهل

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/09 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/09 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ موعد مباريات قطر في كأس آسيا 2023

يستعد منتخب العنابي لبدء رحلة الدفاع عن لقبه الآسيوي الوحيد الذي حققه في نسخة آسيا السابقة، من خلال بدء البطولة الحالية من بوابة مجموعة توصف بأنها "سهلة ممتنعة". تعرف في هذا التقرير على موعد مباريات قطر في كأس آسيا 2023 والمنتخبات التي قد يواجهها في العنابي حال التأهل للدور المقبل.   

موعد مباريات قطر في كأس آسيا 2023

يشارك منتخب قطر في كأس آسيا للمرة الـ11 في تاريخه، بعد أن شارك في البطولة 10 مرات سابقة، وقد تمكّن من حصد اللقب في النسخة السابقة التي أقيمت في الإمارات عام 2019؛ إذ تقام هذه المسابقة كل أربع سنوات.

أبرز ما حققه منتخب العنابي كان التتويج الأخير، إضافة إلى وصوله إلى الدور ربع النهائي مرتين، وذلك في نسختي لبنان 2000 وقطر 2011، فيما خرج من دور المجموعات في المشاركات الـ7 المتبقية.

وفي النسخة الحالية المقامة على أرضه وبين جماهيره، يدافع العنابي عن لقبه من خلال مجموعة أطلق عليها لقب "السهلة الممتنعة"، ففي الوقت الذي يعتبر منتخب قطر المرشح الأول لتصدر هذه المجموعة، فإنه في الوقت ذاته سيواجه منتخبات ليست سهلة على الإطلاق، وهي الصين وطاجيكستان ولبنان.

Social Media/ موعد مباريات قطر في كأس آسيا 2023
Social Media/ موعد مباريات قطر في كأس آسيا 2023

فيما يلي موعد مباريات قطر في كأس آسيا 2023:

المباراةالتوقيتالملعب
قطر – لبنانالجمعة 12 يناير/كانون الثاني 19:00 بتوقيت مكة المكرمةاستاد لوسيل
طاجيكستان – قطرالأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 17:30 بتوقيت مكة المكرمة استاد البيت
قطر – الصينالإثنين 22 يناير/كانون الثاني 18:00 بتوقيت مكة المكرمةاستاد خليفة الدولي

ما المنتخبات التي يُتوقع أن يلعب معها قطر في الدور الثاني من بطولة آسيا؟

يُعتبر منتخب العنابي هو المرشح الأول للتأهل عن المجموعة، أولاً هو بطل النسخة السابقة، وثانياً هو مستضيف هذه البطولة ويلعب على أرضه وبين جماهيره.

ولكن في الوقت ذاته، فإن منتخبات الصين وطاجيكستان ولبنان ليست بالمنتخبات السهلة على الإطلاق وقد تحقق المفاجأة في أي لحظة.

في حال احتلال منتخب قطر المركز الأول في مجموعته، فإنه سينتظر في الدور الـ16 ثالث إحدى المجموعات C-D-E، والتي قد تحتلها منتخبات هونغ كونغ، فلسطين، إندونيسيا، فيتنام، الأردن، البحرين، ماليزيا.

أما في حال احتلال العنابي المركز الثاني في المجموعة، فإنه سيلاقي ثاني المجموعة C، والذي سيكون على الأغلب منتخب الإمارات، إلّا في حال أحدث منتخبا فلسطين أو هونغ كونغ مفاجأة.

أما في حال احتلال قطر المركز الثالث في المجموعة، فإنه سيدخل في حسابات أفضل 4 منتخبات من المجموعات الـ6، وفي حال التأهل فإنه سيلاقي إما أول المجموعة B الذي سيكون من نصيب أستراليا أو أوزباكستان أو حتى سوريا.

أو أول المجموعة C، الذي على الورق سيكون من نصيب إيران، إلا في حال تحقيق الإمارات مفاجأة.

تشكيلة قطر في كأس آسيا

حراسة المرمى: سعد الشيب، صلاح زكريا، مشعل برشم.

الدفاع: المهدي علي، بسام الراوي، بوعلام خوخي، بيدرو ميغيل، سلطان البريك، طارق سلمان، لوكاس ميندز، همام الأمين.

الوسط: أحمد فتحي، جاسم جابر، حسن الهيدوس، خالد محمد، عبد العزيز حاتم، علي أسد، محمد وعد، مصطفى مشعل.

الهجوم: أحمد الجانحي، أحمد علاء، أكرم عفيف، إسماعيل محمد، المعز علي، خالد منير ويوسف عبد الرزاق.

القنوات الناقلة لمباريات منتخب قطر في كأس آسيا

تمتلك شبكة "بي إن سبورتس" القطرية الحقوق الحصرية لبث مباريات كأس آسيا المقامة في قطر.

كما سيتم بث بعض مباريات المنتخبات العربية على قنوات بي إن سبورتس المفتوحة.

نظام بطولة كأس آسيا

تنقسم المنتخبات المشاركة في كأس آسيا إلى 6 مجموعات، تتكوّن كل مجموعة من 4 منتخبات، تخوض 3 مباريات تصفوية في الدور الأوّل.

يتأهل أول وثاني كل مجموعة بشكل مباشر لدور الـ16، فيما يتم اختيار أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث من المجموعات الست لتتأهل أيضاً للدور التالي.

الدور الأوّل من البطولة ينطلق يوم الجمعة، 12 يناير/كانون الثاني 2024، حتى الخميس 25 من الشهر ذاته.

في حين تبدأ مباريات دور الـ16 من يوم الأحد، 28 يناير/كانون الثاني، وحتى الأربعاء 31 من الشهر ذاته.

في حين تُلعب مباريات الدور ربع النهائي يومي الجمعة والسبت 2و3 فبراير/شباط، ونصف النهائي يومي الثلاثاء والأربعاء، 7 و8 فبراير/شباط.

أما المباراة النهائية فستجري يوم السبت، 10 فبراير/شباط 2024، في حين لا توجد مباراة لتحديد المركزين الثالث أو الرابع. 

أبرز المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة كأس آسيا 2023

من المنتظر أن تشهد بطولة القارة الأكبر في العالم منافسة شرسة بين منتخبات شرق القارة وغربها، خاصة أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، فإذا ما استثنينا أستراليا، الواقعة في قارة أوقيانوسيا، فإن الألقاب تنقسم ما بين 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا، يُعتبر منتخب اليابان صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أو في تصفيات كأس العالم 2026، أو حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة؛ مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن يخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا، وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

بينما بدأ محاربو الساموراي مشوارهم الآسيوي للتأهل إلى كأس العالم القادمة 2026 بقوة، بالفوز على ميانمار وسوريا بالنتيجة نفسها "5-0".

أما منتخب كوريا الجنوبية، فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز بالبطولة، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون، الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً، تحديداً منذ عام 1960.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا صاحب لقب نسخة 2015 أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة.

أما منتخبات غرب آسيا فيعتبر منتخب إيران، الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية آخرها في عام 1976، أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

أما بالنسبة لبطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، فإنه مرشح أيضاً رغم النتائج المتواضعة التي حققها مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه، متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.

أما منتخب السعودية الذي حقق الكأس 3 مرات فيُعتبر أيضاً من المنافسين الشرسين على اللقب، لا سيما أنه يملك جيلاً مميزاً استطاع التألق في كأس العالم الأخيرة.

قد يهمك أيضاً.. بطولة أمم آسيا قطر 2023.. كل ما تريد معرفته عن مواعيد المباريات والقنوات الناقلة لها

تحميل المزيد