بوما تنهي رعايتها للمنتخب الإسرائيلي لكرة القدم

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/12 الساعة 10:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/14 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
شعار شركة بوما الألمانية - ShutterStock

أعلنت شركة بوما إنهاء رعايتها للمنتخب الإسرائيلي لكرة القدم، في خطوة قالت الشركة الألمانية إنها تمت قبل عام، ولم تأتِ استجابة لحملات المقاطعة التي دشنتها حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) عام 2018.

ابتداءً من العام المقبل، ستتوقف ثالث أكبر شركة للملابس الرياضية في العالم، عن تزويد الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بالمعدات والملابس الرياضية، حسب ما أكدته مذكرة داخلية للشركة اطلعت عليها صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية.

أثارت الشراكة التي تم توقيعها في عام 2018 حملات مقاطعة، حيث اتهم النشطاء بوما بدعم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، نظراً لوجود عدة أندية تابعة للاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في داخل المستوطنات غير الشرعية. وقد اعتبر بعض النشطاء عدم تجديد التعاقد بين بوما والاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم انتصاراً لحركة "مقاطعة إسرائيل".

لكن شركة بوما نفت الاتهامات الموجهة إليها بدعم المستوطنات، وأشارت إلى أن دعمها يتركز فقط على المنتخب الوطني دون تقديم أي دعم لأنشطة الأندية.

شهدت متاجر العلامة التجارية الألمانية في العديد من المدن الغربية مظاهرات في الأسابيع الأخيرة، في تجسيد لمخاطر القضايا السياسية على الأسواق التجارية والرياضية تحديداً.

سبب إنهاء بوما شراكتها مع الاتحاد الإسرائيلي

نقلت "فايننشيال تايمز" عن مصادر مطلعة على نقاشات الشركة الداخلية، أن بوما اتخذت قرارها بعدم تجديد شراكتها مع الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم لأسباب مالية، وأن القرار جزء من استراتيجية تهدف إلى تحسين عملية انتقاء الفرق والمنتخبات التي ترعاها الشركة.

في هذا الإطار، صرح المتحدث باسم شركة بوما، اليوم الثلاثاء: "إن الشركة ستنهي رعايتها للمنتخب الإسرائيلي لكرة القدم العام المقبل، في قرار اتخذته قبل هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

ووفقاً لوثيقة اطلعت عليها الصحيفة البريطانية، فإن بوما، التي خسرت حق رعاية منتخب إيطالي لصالح أديداس في عام 2022، ستعلن عن شراكة جديدة مع فريق مرموق في المستقبل القريب.

وهو ما أكده المتحدث باسم الشركة بقوله في تصريحات لوكالة "رويترز": "بينما وقع منتخبان وطنيان حديثاً، بينهما فريق جديد سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق من هذا العام، ستنتهي في 2024 عقود بعض الاتحادات الوطنية مثل إسرائيل وصربيا".

تشير الوثيقة إلى أن الشركة "ستوقف أيضاً التعاون مع بعض المنتخبات الوطنية الأخرى"، نتيجة لأسباب تجارية أو عدم الاتفاق على شروط تجديد تلك الشراكات. ستنهي الشركة كذلك دعمها للمنتخب الصربي في العام المقبل، وستستمر في "تقييم كافة الشراكات القائمة وأي فرص مقبلة لضمان توفر قائمة قوية من المنتخبات الوطنية".

باستثناء الحضور في كأس العالم 1970 في المكسيك، لم يتأهل المنتخب الإسرائيلي لأي بطولة دولية كبرى.

يحتل منتخب إسرائيل المركز 75 في تصنيف الفيفا للمنتخبات الوطنية، حيث يأتي خلف أيرلندا الشمالية وكاب فيردي وعمان. ويعد سوق مبيعات الأطقم في إسرائيل، محدوداً أيضاً نظراً لعدد السكان القليل.

تحميل المزيد