منهم شقيق قائد “القسام” وآخرون مفقودون.. الرياضيون في غزة يدفعون ثمن مجازر الاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/07 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/07 الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش
الشهيد اللاعب الفلسطيني رشيد دبور

بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تتعالى صرخة عالية في مجال الرياضة. فالعدوان آخذ في حصد أرواح المدنيين العزّل، بما في ذلك أرواح الرياضيين، وما زال يخلّف دماراً لا مثيل له.

قلوب الرياضيين تنزف حتى الموت، وتحت وقعه تتلاشى ملاعب الأمل والأحلام رماداً، لا يرجف له جفن الفيفا والهيئات الرياضية الدولية.

بالنظر إلى واقع قطاع غزة المأساوي، تعد الرياضة في غزة شاهداً على إصرار وتحدي الشعب الفلسطيني، فعلى الرغم من الظروف القاسية والتحديات الكبيرة، استمر الرياضيون في السعي نحو تحقيق أهدافهم، سواء كانوا في الملاعب أو خارجها. تمثل أنديتهم ومنتخباتهم قلعةً صامدة تمثل الأمل والوحدة لشعب غزة.

بالرغم من ارتفاع عدد الشهداء في صفوف الرياضيين وتدمير المنشآت الرياضية، تظل روح الصمود والتفاؤل حاضرة في أوساط الرياضيين. ولسان حال الفلسطينيين: هؤلاء الأبطال الذين فقدناهم سيظلون حاضرين في ذاكرتنا، وتراثهم سيعيش دائماً.

وفي هذا الإطار، أعلنت اللجنة الأولمبية الفلسطينية -على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك- عن 10 شهداء من الرياضيين في غزة منذ العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هم:

  • عبد الحفيظ المبحوح، لاعب المنتخب الوطني للجودو.
  • رشيد دبور، لاعب نادي أهلي بيت حانون والمنتخب الفلسطيني لكرة القدم.
  • باسم النباهين، لاعب نادي البريج لكرة السلة.
  • محمد الدلو، رئيس اتحاد تنس الطاولة.
  • عيسى العروقي، حكم تنس الطاولة.
  • نادر أبو يوسف، المشرف الرياضي في نادي خدمات النصيرات.
  • عمر أبو شاويش، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الثقافة الرياضية.
  • محمد مطر، الذي يعمل في اللجنة الإعلامية لاتحاد الجوجيتسو.
  • عارف النباهين، مسؤول في نادي البريج.
  • نظير عطا النشاش، لاعب نادي خدمات البريج لكرة القدم. 

وفي تصريحات صحفية لموقع "الجزيرة"، قال نبيل حمتو، أحد المسؤولين الرياضيين بالقطاع، إن القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة راح ضحيته لاعبي كرة قدم آخرين وهما؛ طارق زياد الهور، لاعب نادي خدمات النصيرات، وأحمد عوض سلمان لاعب فريق كرة القدم لقصار القامة في غزة. بالإضافة إلى مدحت الضيف المشرف الرياضي لنادي خدمات خان يونس. مدحت الضيف هو شقيق القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام، محمد الضيف. 

وأضاف حمتو أن العديد من الرياضيين قد انقطعت أخبارهم وبات مصيرهم مجهولاً بعدما  قطعت قوات الاحتلال خدمات الإنترنت والاتصالات عن القطاع بأكمله. 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى نحو  10 آلاف شهيد منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأكدت الوزارة أن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال، كما أشارت إلى ارتكاب قوات الاحتلال مجزرة جديدة راح ضحيتها 243 شهيداً، بخلاف الذين ما زالوا تحت الأنقاض.

تحميل المزيد