من “أرض الصمود” إلى “حرب نهاية الزمان”.. أشهر أغاني روابط الألتراس لفلسطين وشعبها

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/30 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/30 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
ألتراس فريق الرجاء البيضاوي / فيسبوك

تعود أصول مجموعات الألتراس إلى إيطاليا، حيث ظهرت في الستينيات والسبعينيات. كانت أول مجموعة ألتراس في دولة عربية هي مجموعة "ألتراس دراجون" في ليبيا في عام 1989، والتي تشجع نادي الاتحاد الليبي. ومع ذلك، تم حل المجموعة بسرعة وسجن أعضائها. وفي عام 1995، ظهرت مجموعة ألتراس في تونس، حيث شكل مجموعة شباب محبين للنادي الإفريقي التونسي، رابطة "أفريكان وينرز".

بعد ذلك بفترة، انتشرت العدوى في الدول العربية الأخرى، فتأسست مجموعات الألتراس بالمغرب عام 2005، وكان جمهور نادي "الجيش الملكي" السبّاق في هذا المجال، تلاه جمهور الرجاء البيضاوي والوداد البيضاوي على الترتيب.

دخلت مصر المضمار بعدما تأسست أول مجموعة ألتراس مصرية، "الفرسان البيض" رسمياً في مارس/آذار 2007 لدعم نادي الزمالك، بينما تأسس "ألتراس أهلاوي". وانتشرت الروابط والمجموعات بعد ذلك حتى لم تعد هناك دولة عربية تخلو منها باستثناء معظم دول الخليج العربي. 

بسبب طبيعة المجموعة وأفكارها ووضعها الأمني المعقد بالدول العربية، تتكون مجموعات الألتراس في الغالب من الذكور، وبينما يأتي معظم الأعضاء من مناطق الأحياء الفقيرة، فإن بها تنوعاً طبقياً لا بأس به.

 من أشهر أغاني لفلسطينجمهور الوداد ألّف أغنية
جمهور نادي الوداد الرياضي المغربي/ getty images


في بعض الحالات داخل أوروبا، ترتبط مجموعات الألتراس ارتباطاً مباشراً بأيديولوجيات مثل النازية الجديدة أو غيرها من أشكال السياسة اليمينية المتطرفة أو اليسارية المتطرفة. أما في العالم العربي، ارتبطت روابط ومجموعات الألتراس بشكل وثيق بالقضية الفلسطينية، ودعم المقاومة من أجل تحرير التراب الفلسطيني.

منذ نشأتها، ارتبطت روابط الألتراس بالتمرد ومواجهة الأنظمة القمعية، أو بمفردات الروابط "معاداة المنظومة". أحد أوجه تلك المعاداة، كان رفض اتفاقيات التطبيع التي أبرمتها عدة نظم عربية مع إسرائيل، دون أن يحصد الشعب الفلسطيني أية مكاسب تذكر. بل على العكس، راح الاحتلال الإسرائيلي، منتشياً بتطبيع الدول العربية معه، يدمر قطاع غزة ويقصف أهله كلما سنحت الفرصة، ولم تتوقف الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية يوماً. ناهيك عن استمرار عمليات الاستيطان بالمخالفة لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وتحوّل النظام الاجتماعي الإسرائيلي إلى نظام فصل عنصري.

أحد أشهر الأدوات التي استخدمتها لمحاربة ما تعتبره انسحاقاً أمام الآلة الإسرائيلية هي الأغاني. فأصدرت الروابط، بمختلف جنسياتها، أغاني لفلسطين، تدعم المقاومة ومحاولات التحرير، وتستذكر أمجاداً وتحفز الهمم، وفي الوقت نفسه تحمّل الحكام والأنظمة العربية مسؤوليتها التاريخية في ضياع الأراضي الفلسطينية، وتهويد القدس. 

أشهر أغاني لفلسطين من روابط الألتراس

حرب نهاية الزمان – الزمالك المصري

قضية الأمة – الترجي التونسي

رجاوي فلسطيني – الرجاء البيضاوي المغربي 

أرض الصمود – الوداد البيضاوي المغربي 

تحميل المزيد