رغم مطالبات بطرده من ألمانيا واتهامه بالإرهاب.. بايرن ميونخ يرفض إيقاف المغربي نصير مزراوي

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/20 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/20 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
نصير مزراوي لاعب نادي بايرن ميونخ - shutterstock

أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني أنه لن يوقّع أي عقوبة على لاعبه المغربي، نصير مزراوي؛ بسبب دعمه لفلسطين ضد الهجمة الإسرائيلية الجارية حالياً.

في الأيام القليلة الماضية، خرجت أصوات إعلامية وسياسية ألمانية مطالبةً بتوقيع عقوبات قاسية على الدولي المغربي لتعاطفه ودعمه للشعب الفلسطيني في وجه ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الوحشية عبر حسابه الشخصي على موقع إنستغرام.

النادي البافاري في بيانه الذي صدر اليوم الجمعة، أكد استمرار الدولي المغربي نصير مزراوي ضمن قائمة الفريق في أعقاب المحادثات التي جرت بينه وبين لاعبه.

وأفاد النادي الأكثر فوزاً بالدوري الألماني بأن اللاعب سيغيب عن مباريات الفريق المقبلة؛ بسبب إصابةٍ تعرَّض لها خلال مشاركته مع منتخب بلاده أمام ليبيريا قبل أيام.

وقال جان كريستيان دريسن، الرئيس التنفيذي للنادي: "لقد أكد لنا مزراوي بمصداقية أنه كشخص محب للسلام يرفض الإرهاب والحرب بشكل حازم ولم يقصد أبداً التسبب في أي إزعاج بمنشوراته حول الهجوم على إسرائيل". 

وشدد البيان على أن كلاً من النادي ومزراوي يرفضان بشدة نقل صراع الشرق الأوسط وعنفه إلى ألمانيا الملتزمة بالسلام، وأن الكراهية والعنف من أي نوع ليس لهما مكان في الثقافة السياسية الألمانية. في الوقت نفسه شدد نادي بايرن ميونيخ على وقوفه ودعمه للجالية اليهودية في ألمانيا وإلى جانب إسرائيل.

"أنصار الإرهاب فوق الملعب؟"

وكانت وسائل إعلام ألمانية، وبالأخص صحيفة "بيلد" ذائعة الصيت والانتشار، قد شنت هجوماً على نصير مزراوي، بعدما عبَّر عن تعاطفه مع الفلسطينيين ودعمه لهم، واتهمته بأنه "مؤيد للإرهاب". كما نشرت الصحيفة موضوعاً عن اللاعبين المسلمين بالدوري الألماني الذين دعموا فلسطين، وفي مقدمتهم مزراوي، وعنونته بـ"أنصار الإرهاب فوق الملعب؟ إنه أمر لا يطاق".

وتصاعدت حدة الهجوم على مزراوي حتى وصلت إلى حد المطالبة بفسخ تعاقده مع النادي، وطرده من الأراضي الألمانية، كما طالب النائب البرلماني يوهانس شتاينيغر.

لكن وزير داخلية مقاطعة بافاريا، يواكيم هيرمان، قال إن المسألة شأن داخلي يخص نادي بايرن ميونيخ، وعلى النادي التعامل مع هذا الموقف، وهو ما تم في نهاية المطاف.

بيان روابط مشجعي بايرن ميونخ بالعالم العربي - وسائل التواصل الاجتماعي
بيان روابط مشجعي بايرن ميونخ بالعالم العربي – وسائل التواصل الاجتماعي

قبل إعلان النادي موقفه من نصير مزراوي، قام الناشطون في العالم العربي، وجماهير نادي بايرن ميونيخ على وجه الخصوص، بشن حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعم نصير مزراوي وترفض انحياز النادي البافاري الفج لإسرائيل.
وقامت روابط مشجعي نادي بايرن ميونيخ بالعالم العربي بإصدار بيان مشترك نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، قالوا فيه: "رداً على البيانات الصادرة من النادي، والداعمة لإسرائيل، نريد أن نعبّر عن رفضنا التام للموقف الذي اتخذه النادي". وأورد بيان مناصري النادي في العالم العربي، المعاناة التي يعيشها قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، مؤكداً التضامن الكامل مع مزراوي الذي يمتلك قاعدة شعبية واسعة في العالم العربي، وفق البيان.

وأكد بيان مناصري النادي العرب أن النادي خذل الآلاف ومنهم من استشهد في قطاع غزة، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ 14 يوماً. 

تحميل المزيد