بلا دقيقة حداد أو أعلام فلسطينية.. منتخبا مصر والجزائر يتعادلان إيجابياً بالإمارات

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/17 الساعة 09:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/17 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ محمد صلاح مع سكان غزة

تعادل منتخبا مصر والجزائر بنتيجة (1-1) في مباراة ودية دولية، أقيمت على استاد هزاع بن زايد، بدولة الإمارات.
سجل هدف منتخب مصر حمدي فتحي في الدقيقة الـ 62 من عمر اللقاء، وتعادل للجزائر المهاجم المخضرم إسلام سليماني في الوقت بدل الضائع. شهد اللقاء طرد لاعب منتخب مصر، محمد هاني في الدقيقة 26. وأقيمت المباراة وسط حضور جماهيري بلغ قرابة 23 ألف متفرج.

انتقادات جماهيرية 

انتقدت الجماهير المصرية والجزائرية الكثير من تفاصيل اللقاء الذي أقيم في الأراضي الإماراتية؛ إذ لم يقف لاعبو الفريقين دقيقة حداد على أرواح الشهداء الذين يتساقطون في الأراضي الفلسطينية جراء القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة. ويتواصل القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، واقترب عدد الشهداء من 3000، والجرحى من 10 آلاف. وتعدّ هذه أكبر حصيلة للشهداء في حروب إسرائيل على قطاع غزة، حيث تخطت حوالي 2300 شهيد في حرب 2014 التي استمرت 51 يوماً.

وحسب بعض شهود العيان الذين نقلت عنهم وسائل إعلام عربية، منعت السلطات الإماراتية الجماهير المصرية والجزائرية من إدخال الأعلام الفلسطينية إلى استاد هزاع بن زايد بمدينة العين.

كما ادعت بعض الجماهير أن قوات الأمن الإماراتية منعت الجماهير المرتدية لقمصان المنتخب الفلسطيني، أو القمصان التي تحمل شعارات مؤيدة للشعب الفلسطيني من دخول الاستاد قبل خلعها أو تغطيتها. 

بعض الجماهير عبرت عن رفضها للمشهد الذي شهده استاد هزاع بن زايد، و"الحالة الكرنفالية" للمباراة الودية، بينما يتم قصف وتجويع وحصار الشعب الفلسطيني، خاصة أن أحداً من اللاعبين لم يذكر ما يجري في الأراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية في المؤتمر الصحفي للمباراة أو اللقاءات التلفزيونية.

حقيقة صورة محمد صلاح 

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب انتهاء المباراة، صورة لنجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، وعلم فلسطين على كتفه، عقب انتهاء المباراة.

صورة محمد صلاح بعلم مصر - وسائل التواصل الاجتماعي
صورة محمد صلاح بعلم مصر – وسائل التواصل الاجتماعي

لكن وباستخدام أدوات التحقق من الصور، تم اكتشاف أن الصورة المنتشرة مفبركة، وأن الصورة الأصلية تعود إلى عام 2019 وكان حينها يرتدي اللاعب علم مصر وليس فلسطين.

الصورة المفبركة لمحمد صلاح - وسائل التواصل الاجتماعي
الصورة المفبركة لمحمد صلاح بالعلم الفلسطيني – وسائل التواصل الاجتماعي

زوجة زيزو تكشف ما حدث  

يذكر أن هذه ثاني مباريات منتخب مصر الودية على الأراضي الإماراتية، إذ سبق أن تواجه منتخبا مصر وزامبيا على ذات الملعب. ولم تشهد المباراة أي لفتة داعمة للشعب الفلسطيني. وفي خضم الانتقادات الموجهة للاعبي المنتخب المصري، قالت زوجة لاعب المنتخب المصري أحمد السيد "زيزو"، إن أمن ملعب استاد هزاع بن زايد منع لاعبي وجماهير "الفراعنة" من رفع علم فلسطين.

ذكرت هدى بهاء في منشور عبر حسابها بموقع "إنستغرام"، أن لاعبي منتخب مصر كانوا ينوون دخول المباراة الودية أمام زامبيا رافعين أعلام فلسطين، إلا أن قوات الأمن منعتهم من ذلك، كما منعت الجماهير أيضاً من إدخال العلم الفلسطيني.

وعلقت هدى بهاء على الموقف بالقول: "ده موقف دولة الإمارات العربية المسلمة"، وذلك عقب المباراة التي انتهت بفوز مصر بهدف نظيف.

تحميل المزيد