بعد 3 أيام من اللقطة المثيرة للجدل.. مقطع صوتي يكشف كواليس إلغاء هدف ليفربول أمام توتنهام

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 23:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 23:06 بتوقيت غرينتش
مقطع صوتي يكشف كواليس إلغاء هدف ليفربول أمام توتنهام (رويترز)

نشرت رابطة الحكام في مسابقات كرة القدم للمحترفين في إنجلترا المقطع الصوتي الكامل الخاص بغرفة حكم الفيديو المساعد خلال إلغاء هدف ليفربول في مباراته أمام توتنهام يوم السبت الماضي، في الجولة السابعة من الدوري الممتاز.

مقطع صوتي يكشف كواليس إلغاء هدف ليفربول أمام توتنهام

وقالت الرابطة إن هفوة مصحوبة بفقدان في التركيز من قبل حكام تقنية حكم الفيديو المساعد أدت لعدم احتساب هدف مشروع لليفربول أمام توتنهام، بعد الكشف عن المقطع الصوتي الخاص بتقنية حكم الفيديو المساعد في المباراة.

وكان من المفترض أن يتقدم ليفربول في الشوط الأول عن طريق لويس دياز الذي سدد كرة منخفضة في الزاوية السفلى للمرمى قبل أن يرفع الحكم المساعد الراية محتسباً الكرة تسللاً.

وكان دياز غير متسلل في الواقع، لكن الارتباك في غرفة حكم الفيديو المساعد بشأن القرار الأصلي أدى لاستئناف المباراة بركلة حرة لتوتنهام بدلاً من احتساب هدف لليفربول.

وفي المقطع الصوتي الكامل، أبلغ حكم الفيديو المساعد حكم الساحة وبشكل غير صحيح "اكتمل التحقق (من اللعبة)" مما يؤكد صحة القرار المتخذ على أرض الملعب.

وقالت رابطة الحكام في مسابقات المحترفين في إنجلترا في بيان: "بعد أن ألغى الحكام الهدف بداعي التسلل، بدأت مرحلة الفحص والإجراءات والتي نفذها حكم الفيديو المساعد بشكل صحيح".

وأضافت: "أظهرت الصورة الخاصة بمحاكاة اللعبة أن لويس دياز كان غير متسلل وبشكل واضح، دون الحاجة إلى إدخال خط ثانٍ في الصورة".

وتابعت: "بسبب حالة من فقدان التركيز في تلك اللحظة، فقد حكم الفيديو المساعد الرؤية الصحيحة للقرار المتخذ على أرض الملعب، وأرسل بشكل غير صحيح عبارة (اكتمل التحقق)؛ وبالتالي أكد عن غير قصد القرار الصادر على أرض الملعب. فعل ذلك دون أي حوار مع المساعد في غرفة حكم الفيديو".

وبعد استئناف المباراة، خلص حكم الفيديو المساعد والمساعد إلى أن بروتوكول تقنية حكم الفيديو المساعد الخاص بقوانين الرياضة يحظر إيقاف المباراة.

رابطة الحكام تعترف بالخطأ

واعترفت رابطة الحكام لاحقاً بأن إلغاء هدف دياز كان قراراً خاطئاً، وألقت باللوم على الخطأ البشري حيث "كان ينبغي احتساب الهدف من خلال تدخل تقنية حكم الفيديو المساعد".

وأضافت الرابطة أنها ستقدم بروتوكولاً جديداً لضمان وضوح التواصل بين الحكم وطاقم تقنية حكم الفيديو فيما يتعلق بالقرارات على أرض الملعب.

ومع خضوع استخدام تقنية حكم الفيديو للتدقيق، قال ليفربول إن "النزاهة الرياضية تم تقويضها" بسبب هذا الخطأ، بينما انتقد ستيف كوبر مدرب نوتنغهام فورست الحكام بسبب طرد موسى نياكاتي في تعادل الفريق 1-1 مع برينتفورد.

وبعد الخطأ، استبدلت رابطة الحكام الحكمين دارين إنغلاند ودان كوك في مباراتين بالجولة الحالية من الدوري الممتاز، بعد أن كانا مسؤولين عن حكم الفيديو المساعد في مباراة ليفربول. كما لم يتم اختيارهما لأي مباريات في مطلع الأسبوع المقبل.

كما اتفقت رابطة الحكام والاتحاد الإنجليزي للعبة على مراجعة السياسة للسماح لحكام المباريات بإدارة اللقاءات حتى لو كانوا خارج تصنيفات الاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد الأوروبي (يويفا).

تحميل المزيد