جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1.. كل ما تريد معرفته عن حلبة لوسيل الدولية وتصميم الجائزة “الفريد” (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 10:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
حلبة لوسيل الدولية (أرشيف)/ رويترز

تحتضن حلبة لوسيل الدولية في العاصمة القطرية الدوحة، الأحد، 8 أكتوبر/تشرين 2023، جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، ضمن منافسات الجولة الـ18 من بطولة العالم، التي ستعرف مشاركة أبطال عالميين، وقام المنظمون بتجديد حلبة لوسيل الدولية، وكشفوا عن التصميم الجديد لجائزة قطر الكبرى.

أصبحت حلبة لوسيل الدولية التي جرى افتتاحها بشكل رسمي عام 2004، تتميز بالعديد من المميزات، بعد أن أُجريت لها عمليات التطوير والتجديد، حيث أُضيفت مناطق مشاهدة جديدة، وصالات متنوعة، وذلك من أجل خدمة الجماهير التي ستحضر الحدث الفريد، وأصبح بإمكان 40 ألف متفرج مشاهدة السباقات التي ستُقام هناك.

كما أصبحت حلبة لوسيل تمتلك 50 منطقة صيانة، ما يجعلها الأكبر بين الحلبات التي تقام عليها سباقات فورمولا 1، بالإضافة إلى أن طولها يبلغ 5.418 كيلومتر، مع إمكانية قيام الجماهير بمشاهدة ما يحدث فوق المرآب الخاص بكل فريق، عبر المقاعد الجديدة أو الشاشات العملاقة التي جرى وضعها في أماكن متفرقة.

بالإضافة إلى مميزات حلبة لوسيل، فإنها تُعدّ إحدى الحلبات القليلة في العالم التي تُقام عليها منافسات بطولات سباقات "موتو جي بي"، فورمولا 1، بعد أن حصلت على رخصة من الاتحاد الدولي للسيارات والدراجات.

بعد مشروع التطوير والتوسعة الذي خضعت له حلبة لوسيل الدولية، ستستضيف السباق الافتتاحي لبطولة العالم لسباقات التحمّل، الذي سيحمل اسم "قطر 1812″، خلال عام 2024.

تجديد استمر 7 أشهر

كانت هيئة الأشغال العامة (أشغال) أعلنت نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عن اكتمال تطوير مضمار سباق حلبة لوسيل الدولية، وإنشاء وتطوير المباني الرئيسية والمدرجات والبنية التحتية للحلبة؛ لتكون جاهزة لاستضافة المتسابقين والجماهير في أحد أهم الأحداث الرياضية المرتقبة في الدوحة، في مقدمتها جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1.

حيث صرّح المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في هيئة الأشغال العامة (أشغال): "نفخر بمساهمة أشغال من جديد في تمهيد الطريق لاستضافة واحد من أبرز الأحداث الرياضية على مستوى العالم هذا العام، والذي يُعد إنجازاً جديداً يُضاف إلى سجل دولة قطر الحافل باستضافة أهم الأحداث الرياضية العالمية".

أضاف العمّادي أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير مضمار سباق حلبة لوسيل والمباني الرئيسية خلال 7 أشهر فقط، وذلك وفق أعلى المواصفات العالمية والاشتراطات الدقيقة الخاصة بالفورمولا 1. كما تم تنفيذ بنية تحتية حديثة ومرافق خدمية جديدة وطرق رابطة مع الحلبة، وذلك بهدف تقديم تجربة استثنائية للجماهير المحليين والقادمين إلى دولة قطر من جميع أنحاء العالم.

من جانبه، قال السيد عبد الرحمن بن عبد اللطيف المناعي، رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ورئيس حلبة لوسيل الدولية: "أعمال التجديدات الشاملة التي خضعت لها حلبة لوسيل الدولية تؤهلها لاستضافة أهم المسابقات المحلية والعالمية، وهي حالياً الحلبة الوحيدة في المنطقة التي تستضيف سباقي جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1 والموتو جي بي".

تصميم جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1

كشف المسؤولون في حلبة لوسيل الدولية عن التصميم الجديد المذهل لكأس سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، التي صممتها شركة التصميم والعمارة الإيطالية ذائعة الصيت "بينينفارينا"، حيث نجحت الشركة في تقديم تصميمٍ عصريّ متميز يستوحي عناصره الفنية من السرعة والمنافسة، إلى جانب لمسات من الثقافة القطرية العريقة في الوقت ذاته.

استلهم المصممون العالميون تصميم جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1 من الديناميكيات المثيرة التي تميّز سباقات الفورمولا 1، لينجحوا في إنتاج عملٍ فنيّ متكامل يجسّد في تفاصيله جوهر حلبة لوسيل الدولية المعاد تصميمها مؤخراً، وتم تنفيذ العمل من خلال جهدٍ متضافر بين المختصين في الحلبة بالشراكة مع شركة بينينفارينا في جهدٍ متواصل استمر لـ3 أشهر. 

بينما عمل على المشروع مجموعة من الفنانين الحرفيين الذي يتمتعون بخبرات كبيرة في مجال الأعمال الفنية اليدوية، ليقدموا تحفةً تزيّنت بالانحناءات الإبداعية المتموجة، لتحاكي الشكل الأخّاذ للكثبان الرملية القطرية، باستخدام الجير والمواد الصمغية ذات اللون البنفسجي الداكن، مع تشكيلات هندسية لافتة، ليست سوى تمثيل للنقوش المستخدمة في حياكة السدو التقليدية العريقة، ما يضفي عمقاً تاريخياً ومكونات جمالية تنبض بالحياة. 

علامات:
تحميل المزيد