“ما حدث كان خطأ بشرياً”.. لجنة الحكام الإنجليزية تعترف بصحة الهدف المُلغى في مباراة ليفربول وتوتنهام (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/30 الساعة 23:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/30 الساعة 23:09 بتوقيت غرينتش
الهدف المُلغى في مباراة ليفربول وتوتنهام صحيح (رويترز)

أقرت الهيئة المسؤولة عن تحكيم المباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "PGMOL"، بصحة الهدف الذي سجله ليفربول في مرمى توتنهام هوتسبير في قمة الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وأهدى النجم المصري محمد صلاح زميله لويس دياز تمريرة حريرية في ظهر دفاع توتنهام لينطلق اللاعب الكولومبي بالكرة وسددها أرضية قوية في الشباك مانحاً "الريدز" هدف التقدم عند الدقيقة 35 في المباراة التي جرت يوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023، لكن حامل الراية ألغى الهدف بداعي التسلل.

الهدف المُلغى في مباراة ليفربول وتوتنهام صحيح

وأكدت تقنية حكم الفيديو "VAR" الذي كان مسؤولاً عنها الحكم دارين إنغلاند صحة قرار زميله؛ الأمر الذي تسبب بحالة من الجدل خاصة أن الإخراج التلفزيوني لم يرسم الخطوط على الشاشة وسط حال من الإجماع حول شرعية الهدف.

وأنهت "PGMOL" هذا الجدل وأقرت بوجود ما وصفته "بخطأ بشري"؛ وهو ما ألغى هدف ليفربول الشرعي 100% وفق القانون.

وقالت اللجنة في بيان رسمي عبر الموقع الإلكتروني للدوري الإنجليزي إن حكم الفيديو المساعد ارتكب "خطأ فادحاً" في عدم إلغاء القرار الذي اعتبر لويس دياز متسللاً بعد تسجيله في الشوط الأول من المباراة.

وجاء في البيان: "تقر لجنة الحكام بحدوث خطأ بشري كبير خلال الشوط الأول من مباراة توتنهام هوتسبير ضد ليفربول، لقد تم إلغاء هدف لويز دياز بداعي التسلل من قبل فريق حكام المباراة".

وأضاف: "لقد كان القرار خطأ واضحاً وكان من المفترض أن يُحتسب الهدف من خلال تدخل تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" الذي فشل في القرار".

وأتم: "ستقوم لجنة الحكام (PGMOL) بإجراء مراجعة كاملة للظروف التي أدت إلى الخطأ".

وأثّر هذا القرار بشكل واضح على نتيجة المباراة التي خسرها ليفربول بنتيجة 1-2 وهي الهزيمة الأولى لفريق المدرب الألماني يورغن كلوب في الدوري الإنجليزي بالموسم الجديد 2023-2024.

وتجمَّد رصيد ليفربول عند النقطة 16 تراجع بها إلى المركز الرابع، بينما رفع توتنهام هوتسبير رصيده إلى 17 نقطة ارتقت به إلى المركز الثاني بفارق الأهداف عن أرسنال الثالث، وخلف مانشستر سيتي المتصدر بنقطة واحدة.

كلوب مستاء من إلغاء الهدف

وعلّق كلوب على ما حدث في المباراة وقال في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية BBC: "لم أرَ في حياتي مباراة شهدت مثل هذه الظروف الظالمة والقرارات المجنونة. دياز لم يكن متسللاً الـVAR رسم الخطوط بطريقة خاطئة فالكرة خرجت من قدم محمد صلاح بشكل صحيح".

وحول اعتراف لجنة الحكام بصحة الهدف، أضاف الألماني: "سبق أن حدث ذلك مع ساوثهامبتون أمام مانشستر يونايتد (عدم احتساب ركلة جزاء للأول وخسر المباراة 1-0) ولم يحصلوا على نقطة، ونحن اليوم لن نحصل على نقطة من الاعتذار الذي لم يفِدنا".

وأتمَّ كلوب: "أنا متأكد تماماً من أنه لا أحد يريد ارتكاب الأخطاء، لكن هذا ما زال يحدث ولا أعرف السبب حتى هذه اللحظة".

وفي تفاصيل المباراة تقدم الكوري الجنوبي هيونغ مين سون لتوتنهام هوتسبير في الدقيقة 36 ثم عادل الهولندي كودي جاكبو الكفتين قبل الاستراحة، لكن زميله جويل ماتيب أهدى أصحاب الأرض هدف الفوز في الدقيقة السادسة بعد التسعين بالخطأ في مرمى فريقه.

وعرفت القمة طرد لاعبين من ليفربول بقرار من حكم الساحة سيمون هوبر وهما كورتيس جونز في الدقيقة السادسة والعشرين وديوغو جوتا في الدقيقة التاسعة والستين.

تحميل المزيد