بعد انتشار تسريب صوتي.. الشرطة الكاميرونية تفتح تحقيقاً مع صامويل إيتو بتهمة التلاعب بالنتائج

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/01 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/01 الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش
ابنة صامويل إيتو تطالب بسجنه (رويترز)

يخضع صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم للتحقيق حيث يواجه تهمة التلاعب في نتائج المباريات في إحدى المنافسات المحلية في بلاده.

الشرطة الكاميرونية تفتح تحقيقاً مع صامويل إيتو

وذكرت صحيفة theguardian البريطانية أن إيتو البالغ من العمر 42 عاماً والذي سبق له التألق في الملاعب الأوروبية وتحديداً مع فريقي برشلونة وإنتر ميلان متورط في فضيحة كروية في الكاميرون.

وحسب الصحيفة، فإن الشرطة الكاميرونية بدأت بالفعل تحقيقاً مع إيتو الذي أصبح رئيساً للاتحاد الكاميروني في عام 2021، بتهمة إساءة استخدام السلطة والفساد على اعتبار أنه ساعد فريقاً ينافس في دوري الدرجة الثانية إلى الارتقاء والصعود إلى الأولى.

وما زال إيتو حتى اللحظة ينفي هذه "المزاعم" في وقت تزداد فيه الضغوط عليه من أجل الاستقالة من منصبه كرئيس للاتحاد، كما طالب السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالتدخل في هذا الأمر.

تفاصيل قضية التلاعب المُتهم فيها إيتو

وتفجرت القضية في شهر يوليو/تموز 2023 حين تم تسريب مكالمة صوتية بين إيتو وفالنتين غوين رئيس نادي فيكتوريا يونايتد يعود تاريخها إلى أحد يومي 2 أو 3 يناير/كانون الثاني 2023 سُمع فيها الثاني وهو يحتج بشدة على مستوى التحكيم في الكاميرون.

وحسب صحيفة mundodeportivo الإسبانية فإن إيتو وعد غوين بمساعدة فريقه على الصعود إلى الدرجة الأولى وتحقيق هذا الحلم خاصة أن رئيس النادي المذكور سبق أن دعمه من أجل الوصول إلى منصب رئاسة الاتحاد الكاميروني.

وأبرزت الصحيفة الإسبانية تفاصيل الحوار الذي سُمع في ذلك التسريب، حيث حاول إيتو تهدئة غوين الغاضب من القرارات التحكيمية، وقال له: "هناك بعض الأشياء يمكننا القيام بها لكن عليك أن تهدأ أولاً، أنا حالياً خارج البلاد يا أخي".

وأضاف: "لم أتمكن من الوصول إلى مقر الاتحاد والتحدث مع رئيس لجنة الحكام، لأنه في الحقيقة لا يمكنني الحديث إلى الحكام مباشرة، لكن لا تقلق، سنساعد فريقكم على تحقيق النقاط الثلاث وسنوقف ذلك الحكم، لكن انتظرني حتى أعود إلى الكاميرون".

في ذلك الوقت وصل إيتو إلى الكاميرون مساء يوم 3 يناير/كانون الثاني 2023 ليطلب مقابلة غوين الذي اتهم الرئيس بأنه لا يريد صعود فريقه إلى الدرجة الأولى ليتحول الرئيس إلى موقف الدفاع عن نفسه قائلاً: "لا" وكررها 4 مرات.

بعدها طلب غوين وبشكل مباشر من إيتو أن يساعد الفريق على الصعود قائلاً: "هدفنا أن يرتقي فريقنا إلى الدرجة الأولى، وهذا ما يجب أن يحدث".

وفي أبريل/نيسان 2023 أي بعد ثلاثة أشهر من تلك التفاصيل احتفل فيكتوريا يونايتد بتتويجه بطلاً للدرجة الثانية وصعد الفريق إلى الدرجة الأولى كما أراد غوين تماماً.

تحميل المزيد