لعب مع 10 أندية في 3 قارات.. الجزائري إسلام سليماني يسجل أول هدف عربي بالدوري البرازيلي (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/28 الساعة 23:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/28 الساعة 23:31 بتوقيت غرينتش
إسلام سليماني يسجل أول هدف عربي في الدوري البرازيلي (رويترز)

حقق الدولي الجزائري إسلام سليماني، لاعب كورتيبا البرازيلي، إنجازاً عربياً غير مسبوق بعد إحرازه أول أهدافه الرسمية مع فريقه الجديد.

إسلام سليماني يسجل أول هدف عربي في الدوري البرازيلي

وهز سليماني شباك ساو باولو في المباراة التي جرت في وقت مبكر من يوم الخميس 28 سبتمبر/أيلول 2023، على ملعب المورمبي لحساب الجولة الثانية والعشرين من الدوري البرازيلي لكرة القدم.

وسجّل سليماني هدفه في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول ليصبح "محارب الصحراء" أول لاعب عربي يسجل هدفاً في الدوري البرازيلي.

واستغل سليماني ارتباك دفاع ساو باولو ليضع الكرة في الشباك عند الدقيقة الـ45+6 من عمر الشوط الأول، مانحاً فريقه هدف التعادل.

واحتفى فريق كورتيبا بسليماني على الحساب الرسمي للنادي بمنصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً) وعلّق: "أول هدف لسليماني بالقميص الأبيض والأخضر".

 وبحسب صحيفة النهار الجزائرية، فإن سليماني بات أول لاعب عربي يسجل في دوريات قارة أمريكا اللاتينية، وليس الدوري البرازيلي فحسب.

إسلام سليماني سجل في 3 قارات

كذلك سجل سليماني البالغ العمر 35 عاماً، أهدافاً في ثلاث قارات مختلفة، إضافة إلى 7 دوريات.

إذ ذاق سليماني حلاوة طعم الشباك مع فريقه الأم شباب بلوزداد في الجزائر 36 مرة، كما سجل كثيراً من الأهداف في القارة الأوروبية بألوان أندية ليستر سيتي الإنجليزي وفنربخشة التركي وموناكو وأولمبيك ليون وستاد بريست الفرنسيين، وأندرلخت البلجيكي، إضافة إلى هدفه الأخير مع كورتيبا البرازيلي.

يُذكر أن المباراة انتهت بفوز ساولو باولو بنتيجة 2-1، ليرتفع رصيد الفريق الفائز عند 31 نقطة في المركز العاشر، بينما تجمد رصيد كورتيبا عند 14 نقطة في ذيل الجدول.

وأكمل سليماني انتقاله إلى كورتيبا يوم 20 أغسطس/آب 2023، ومنذ ذلك الحين شارك في ثلاث مباريات سجل خلالها هدفاً وقدم تمريرة حاسمة وحيدة وكانت في مباراة الفوز على باهيا بنتيجة 4-2 يوم 15 سبتمبر/أيلول الجاري.

ما هي الأندية التي لعب لها سليماني؟

يملك سليماني تاريخاً طويلاً في الملاعب الجزائرية والأوروبية، وحديثاً ذهب إلى البرازيل لإضافة سطور جديدة في مسيرته الكروية.

بدأ سليماني احترافه كرة القدم مع فريق شبيبة الشراقة المحلي ومنه انتقل إلى شباب بلوزداد الذي لعب له 4 مواسم، وظهر في 105 مباريات، مسجلاً 36 هدفاً قبل أن يحترف في أوروبا.

أولى محطات سليماني في الاحتراف الأوروبي كانت مع سبورتنغ لشبونة والتي امتدت من عام 2013 حتى 2016، تُوج خلالها بلقبي كأس البرتغال 2014-2015 وكأس السوبر البرتغالي 2016.

بعد ذلك دافع سليماني عن ألوان ليستر سيتي الإنجليزي على فترتين ومواطنه نيوكاسل يونايتد، وفنربخشة التركي وأولمبيك ليون وموناكو وستاد بريست الفرنسيين، وأندرلخت البلجيكي.

وظهر سليماني بقميص سبورتنغ لشبونة في 123 مباراة وسجل 61 هدفاً، ومع ليستر سيتي في 47 مباراة و13 هدفاً، ومع نيوكاسل يونايتد في 4 مباريات دون أن يسجل، ومع ليون في 37 مباراة و8 أهداف، ومع موناكو في 19 مباراة هز خلالها الشباك 9 مرات، وفي فرنسا أيضاً ظهر سليماني مع ستاد بريست في 18 مباراة سجل فيها هدفين.

وفي تركيا لعب سليماني 25 مباراة مع فنربشخة هز فيها الشباك 5 مرات، و16 مباراة مع أندرلخت البلجيكي واحتفل بتسجيل 9 أهداف، قبل أن يخوض مغامرته الجديدة مع كورتيبا البرازيلي الذي يرتبط معه بعقد ينتهي يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

مسيرته الدولية

خاض سليماني أول مباراة مع منتخب الجزائر يوم 26 مايو/أيار 2012، في عهد المدرب وحيد خليلوزيتش، وظهر في ودية الفوز على النيجر 3-صفر، ومنذ ذلك الوقت لعب 94 مباراة دولية وسجل 42 هدفاً.

مثّل سليماني الجزائر في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، كما كان أحد العناصر التي تُوجت ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي أقيمت في مصر بعد الفوز في النهائي على السنغال 1-صفر، سجله مواطنه بغداد بونجاح.

تحميل المزيد