حصد 4 ذهبيات آسيوية في 4 نسخ.. من هو الكويتي عبد الله الرشيدي الذي صعد لمنصة التتويج بعمر 60 عاماً؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/27 الساعة 23:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/27 الساعة 23:24 بتوقيت غرينتش
ميدالية عبد الله الرشيدي في الألعاب الآسيوية

واصل الكويتي عبد الله الرشيدي تألقه في منافسات السكيت لفردي الرجال في دورات الألعاب الأولمبية الآسيوية بإضافة ميدالية ذهبية رابعة في مسيرته الآسيوية.

ميدالية عبد الله الرشيدي في الألعاب الآسيوية

ونال الرشيدي ذهبية السكيت في الدورة المقامة حالياً بمدينة هانغتشو الصينية بعدما قدّم أداءً مبهراً، إذ حقق العلامة الكاملة بعدما أصاب 60 طبقاً من أصل 60.

وتفوّق الرشيدي على منافسه الهندي أنانت غيت سينغ ناروكا الذي أصاب 58 طبقاً ليحتل المركز الثاني والميدالية الفضية، فيما جاء القطري ناصر العطية في المركز الثالث بعدما أصاب 46 طبقاً لينال الميدالية البرونزية.

وتُعد ميدالية الرشيدي هي الذهبية الأولى لدولة الكويت في النسخة الحالية من دورة الألعاب الآسيوية، والثانية في المجمل بعد أن نال مواطنه يوسف الشملان برونزية المبارزة.

وعبّر الرشيدي عن فرحته وفخره الشديد بإنجازه الجديد، وقال في مقابلة تلفزيونية: "حققت 60 من 60 وهذا رقم قياسي عالمي، أسعى إلى تسجيل هذا الرقم في أولمبياد باريس القادم".

وعن كونه أكبر لاعب يحقق ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية، أكد أنه يسعى إلى مواصلة النجاح وتحقيق مزيد من الميداليات حتى عمر 70 عاماً.

وأشار الرشيدي إلى أن سر استمراريته في المنافسة على الميداليات على الرغم من وصوله إلى سن الـ60 عاماً، إضافة إلى قوة بصره، هو ابتعاده عن استخدام الهاتف ومنصات التواصل الاجتماعي، مضيفاً أنه ينام باكراً ويستيقظ مبكراً.

وهنّأت اللجنة الأولمبية الكويتية الرشيدي على إنجازه وكتبت على حسابها الرسمي بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً): "ألف مبروك لبطل الكويت عبد الله الطرقي الرشيدي الذي أهدى الكويت الميدالية الذهبية الأولى في مسابقة رماية السكيت برقم عالمي وآسيوي جديد 60/60 لدورة الألعاب الآسيوية الـ19".

احتفاء عربي بإنجاز عبد الله الرشيدي

واحتفت منصات التواصل الاجتماعي بالإنجاز الذي حققه الرشيدي الذي وُصف بالبطل، فقال أحد المتابعين: "ذهب يا ناس ذهب، عبد الله الطرقي الرشيدي، رماية سكيت"، وأضاف آخر: "ما لها إلا رجالها.. عبد الله الطرقي الرشيدي يحقق الميدالية الذهبية الأولى للكويت في فردي سكيت ويحقق رقماً عالمياً، مبروك".

ونشرت ثالثة: "خالص التهاني والتبريكات للرامي عبد الله طرقي الرشيدي بمناسبة تحقيقه الميدالية الذهبية في رماية السكيت بدورة الألعاب الآسيوية الـ19 هانغتشو 2023، هذا هو الكويتي"، مرفقةً تغريدتها بميدالية ذهبية وكأس وقلب أزرق.

وزاد رابع: "الرامي المتألق عبد الله الرشيدي يهدي الكويت أول ذهبية في دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو بحصوله على المركز الأول في مسابقة رماية السكيت، تهانينا لبطلنا الكبير".

من هو عبد الله الرشيدي؟

وُلد الرامي عبد الله الرشيدي يوم 23 أغسطس/آب 1963 بالعاصمة الكويت، وحصد أول ميدالية ذهبية في بطولات العام، عام 1995، في قبرص.

واصل الرشيدي تحقيق الإنجازات على الصعيد الدولي بنيله الميدالية الذهبية ولقب بطل العالم في ليما عام 1997 وبرشلونة 1998.

وشارك الرشيدي في 7 دورات أولمبية صيفية بدءاً من أتالانتا 1996 ثم أولمبياد سيدني ،2000 مروراً بأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020، ويطمح حالياً إلى تسجيل ظهوره الثامن توالياً في حال تأهله إلى أولمبياد باريس المقررة صيف العام المقبل (2024).

انتظر الرشيدي حتى بلوغه سن الثالثة والخمسين من أجل تحقيق أول ميدالية أولمبية، حيث نال برونزية السكيت في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، علماً بأنه شارك في ذلك الأولمبياد ضمن فريق الرياضيين المستقلين، بسبب العقوبة المفروضة حينها على اللجنة الأولمبية الكويتية.

ثم كرّر الرشيدي الإنجاز ذاته في أولمبياد طوكيو 2020 (بعمر 57 عاماً حينها)، الأمر الذي جعله أول رياضي عربي فوق سن الخمسين عاماً يحصد ميداليتين أولمبيتين في تاريخ اللعبة.

ووعد الرشيدي الجماهير الكويتية بالمنافسة بقوة على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، مؤكداً أنه سيعمل على تدارك الأخطاء التي وقع فيها في طوكيو.

وبالعودة إلى الميدالية الذهبية التي حصدها الرشيدي في النسخة الـ19 من الألعاب الآسيوية بمدينة هانغجو الصينية، فهي الذهبية الرابعة في مسيرته على صعيد الألعاب الأولمبية الآسيوية، إذ سبق له التتويج بلقب الفرق في بانكوك عام 1998، والفردي عامي 2010 و2014 في غوانغجو وإنشيون.

تحميل المزيد