خليفة بنزيما الذي تُوج هدافاً لكأس أوروبا.. من هو أمين غويري الذي فضّل منتخب الجزائر على فرنسا؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/28 الساعة 15:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/28 الساعة 16:14 بتوقيت غرينتش
من هو أمين غويري الذي فضّل منتخب الجزائر على فرنسا؟

أمين غويري، موهبة كروية أصولها عربية 100%، واسم جديد من بين الطيور المهاجرة في أوروبا يقرر الدفاع عن ألوان بلد الآباء والأجداد الجزائر.

بعد شد وجذب وجدل حول مستقبله الدولي، خاصة أنه لعب لمنتخب فرنسا في الفئات السنية الصغرى، خرج غويري بنفسه لينهي الجدل بلا عودة، ويعلن خياره أن يصبح "محارباً" جديداً.

وتألق غويري في الملاعب الفرنسية بألوان أندية أولمبيك ليون ونيس وستاد ريمس، وتطور كثيراً مع الثاني ليصبح مطمع فرنسا من أجل تمثيلها على صعيد الكبار، لكنه فضّل أن يكون "محارباً" على أن يكون "ديكاً"، فمن هو أمين غويري؟

من هو أمين غويري الذي فضّل منتخب الجزائر على فرنسا؟

وُلد أمين غويري يوم 16 فبراير/شباط 2000 في منطقة بورغوان جاليو الفرنسية لأبوين جزائريين، بدأ مسيرته مع كرة القدم في عمر السابعة، حين انضم إلى نادي إف سي آيل دابو الواقع في ضواحي ليون.

وبعد 4 سنوات من ذلك، وبالتحدي في عام 2011 انتقل إلى فريق بورغوان غاليو وهو النادي الشريك لنادي ليون.

وخلال موسم 2013-2014 وصل أخيراً إلى فريق الشباب في ليون، وتدرّج في الفئات السنية المختلفة وصولاً إلى الفريق الأول في صيف عام 2017، وهناك تمت مقارنته مع كريم بنزيما الذي نشأ في الفريق قبل أن يلمع نجمه مع ريال مدريد، ومن بعده ينتقل إلى اتحاد جدة السعودي.

أول عقد احترافي

في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 ظهر غويري لأول مرة مع ليون، وذلك ضد مونبيليه في الجولة الـ13 من الدوري الفرنسي، يومها دخل في الدقيقة 73 ليحل مكان تانغوي ندومبيلي وانتهت تلك المباراة بالتعادل السلبي.

وبعد 3 أشهر من تلك المباراة، وبالتحديد يوم 16 فبراير/شباط 2018 وقّع غويري أول عقد احترافي له، بدأ سريانه في يوليو/تموز 2018 ولمدة 3 سنوات.

تعرّض غويري لصدمة كبيرة حين أُصيب بتمزق في الرباط الصليبي بأحد تدريبات الفريق وذلك في أغسطس/آب 2018 خضع على أثرها لعملية جراحية تحت إشراف الجرّاح برتراند سونيري-كوتيت أبعدته عن الملاعب لمدة 7 أشهر، عاد بعدها في مارس/آذار 2019 ولكن مع فريق تحت 19 عاماً، وفي الوقت نفسه جدد ليون ثقته باللاعب، وجدّد عقده حتى يوليو/تموز 2022.

وفي مجمل مسيرته مع الفريق الأول لليون، شارك غويري في 15 مباراة لم يسجل خلالها أي هدف أو حتى تمريرة حاسمة، ليقرر بعدها خوض تحدٍّ جديد.

انتقال أمين غويري إلى فريق نيس

بعد 3 مواسم مع أولمبيك ليون انتقل غويري إلى نيس، وذلك في يوليو/تموز 2020، في صفقة كلفت النادي الفرنسي 7 ملايين يورو فقط، وفي مباراته الأولى مع فريقه الجديد سجّل هدفين.

كان ذلك في 23 أغسطس/آب 2020 حين هز شباك لينس الصاعد حديثاً إلى "الليغ ون" ليصبح غويري أصغر لاعب في تاريخ نيس منذ 70 عاماً يسجل هدفين في أول ظهور له مع النادي.

استمر غويري مع نيس لمدة موسمين، لعب خلالهما 89 مباراة في جميع البطولات وسجل 28 هدفاً وأهدى زملاءه 11 تمريرة حاسمة.

تجربة احترافية ثالثة في فرنسا

تألق غويري مع نيس رفع قيمة اللاعب تسويقياً وفنياً، الأمر الذي دفع ستاد ريمس إلى التعاقد معه في صيف عام 2022 مقابل 28 مليون يورو.

وفي موسمه الأول مع ستاد ريمس ظهر غويري في 47 مباراة بجميع البطولات سجل خلالها 17 هدفاً وقدّم 8 تمريرات حاسمة.

وفي موسمه الثاني 2023-2024 سجل غويري هدفاً وحيداً حتى الآن في 7 مباريات، 6 في الدوري الفرنسي وواحدة في الدوري الأوروبي.

مسيرة أمين غويري الدولية

في 4 فبراير/شباط 2016 ارتدى غويري قميص منتخب فرنسا تحت 16 عاماً وتدّرج مع الفئات السنية "للديوك" حتى منتخب 21 عاماً.

مع جميع هذه الفرق ظهر غويري في 31 مباراة دولية هز فيها شباك المنافسين 12 مرة وقدّم لرفاقه 7 تمريرات حاسمة.

أما أهم إنجاز لغويري في منتخب فرنسا، فهو تتويجه بلقب هداف بطولة كأس أوروبا تحت 17 لعام 2017 والتي سجّل فيها 7 أهداف.

كما لعب "للديوك" في كأس العالم تحت 17 عاماً في الهند عام 2017، وسجل هدفين في أول مباراة وأنهى البطولة بـ5 أهداف.

أمين غويري يختار منتخب الجزائر

في 26 سبتمبر/أيلول 2023 زفّ غويري مفاجأة سارة لمحاربي الصحراء حين أعلن عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" ارتداء قميص المنتخب الأول للجزائر.

وجاء هذا الإعلان ليحسم الجدل تماماً حول مستقبله الدولي، خاصة بعدما لعب لمنتخب فرنسا في الفئات السنية المختلفة 7 سنوات، ليقرر بعدها تغيير جنسيته الدولية إلى الجزائر.

ونشر غويري صورة له بقميص منتخب الجزائر وعلّق عليها بالقول: "بكل فخر أعلن قراري بالانضمام للمنتخب الجزائري".

وأضاف: "سأدافع عن القميص جسدياً وروحياً، وسأحمل ألوان بلادنا عالياً من أجل المساعدة في كتابة الصفحات التالية من تاريخها الغني".

وتابع غويري: "السنوات التي قضيتها في المنتخب الفرنسي ستبقى محفورة في داخلي إلى الأبد، شكراً لكم على كل شيء، لقد حان الوقت لبدء فصل جديد، تحيا الجزائر".

بدوره، رحّب الحساب الرسمي لمنتخب الجزائر على منصة إنستغرام باللاعب غويري، ونشر مقطع فيديو علّق عليه: "محارب صحراء جديد، مرحبا بك في المنتخب الوطني الجزائري أمين غويري".

وحسب موقع الشروق الجزائري فإن غويري هو نموذج حقيقي لرأس الحربة المثالي، لاعب متعدد المهام يمكن الاعتماد عليه في قلب الهجوم أو في خط الوسط، وكذلك على الأطراف، كما يمكن الاعتماد عليه في دور صانع الألعاب.

يتقن غويري استخدام قدميه وهو "أحسن المواهب في السنوات الأخيرة" التي من شأنها أن تقدّم الإضافة للمنتخب الجزائري.

تحميل المزيد