قد يصبح أصغر مدرب في تاريخ منتخب ألمانيا.. جوليان ناغلسمان يقترب من تدريب “المانشافت”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/19 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/19 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
جوليان ناغلسمان مدرب بايرن ميونخ السابق (رويترز)

سيحلّ مدرب بايرن ميونيخ السابق، جوليان ناغلسمان، محل مواطنه هانز فليك على قمة الطاقم الفني للفريق الوطني الألماني، وفق ما ذكرته صحيفة "بيلد"، عبر موقعها الإلكتروني، يوم الثلاثاء، وذلك قبل أقل من 9 أشهر من انطلاق كأس أوروبا 2024 في ألمانيا.

وامتنع الاتحاد الألماني عن الرد على تصريحات "بيلد" التي لمّحت إلى أن تفاصيل العقد لم تتضح بشكل نهائي بعد. لكن من المتوقع أن يبلغ راتب ناغلسمان حوالي 400 ألف يورو شهرياً حتى نهاية كأس أوروبا 2024.

بعمر يناهز الـ36 عاماً فقط، يستعد ناغلسمان ليصبح أصغر مدرب يتولى تدريب منتخب ألمانيا. يأتي تعيين ناغلسمان في ظروف عصيبة يمر بها "المانشافت"، في ظل أزمة النتائج التي يمر بها الفريق، والخروج المخيب من الدور الأول في مونديال قطر 2022.

أصبح مقعد قيادة المنتخب الألماني شاغراً بعدما قرر الاتحاد الألماني إقالة مدربه السابق هانز فليك بعد الهزيمة الكبيرة التي تعرض لها أمام اليابان بنتيجة (1-4)، وبعد سلسلة من النتائج المحبطة. 

وكان رودي فولر، المدير الرياضي الحالي للاتحاد الألماني لكرة القدم، قد تولى المهمة مؤقتاً بعد إقالة فليك، وقاد المنتخب للفوز على فرنسا في مباراة ودية بنتيجة (2-1).

الاتحاد الألماني يتمسك بالمدرب فليك (رويترز)
الاتحاد الألماني أقال المدرب هانز فليك (رويترز)

تستضيف ألمانيا بطولة يورو 2024 في الصيف القادم، وستقام المباراة الافتتاحية في 14 يونيو/حزيران على ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ، والمباراة النهائية في برلين في 14 يوليو/تموز.

ناغلسمان سيتولى مهمة إنقاذ المنتخب الوطني وتحسين سمعة الكرة الألمانية في تلك البطولة بعد سلسلة من الإخفاقات القارية والدولية. كان ناغلسمان قد تولى مهمة تدريب بايرن ميونيخ في صيف عام 2021، لكنه تمت إقالته في مارس/آذار 2023. وقاد "العملاق البافاري" للفوز بلقب الدوري في موسم (2021-2022)، لكنه خرج من دوري أبطال أوروبا بعد الخسارة أمام فياريال في ربع النهائي.

بايرن ميونيخ يكشف أسباب إقالة ناغلسمان

وعن أسباب إقالة ناغلسمان من تدريب نادي بايرن ميونخ، قال أوليفر كان، الرئيس التنفيذي السابق للفريق: "خلصنا إلى أن مستوى فريقنا في تراجع ملحوظ رغم الفوز بالدوري الموسم الماضي".

وأضاف: "بعد كأس العالم، كنا نقدم أداءً أقل نجاعة وجاذبية، وتذبذب مستوانا بصورة عرّضت أهدافنا للموسم، وما بعدها، للخطر. لهذا تصرفنا الآن".

وقال بايرن إن توخيل، الذي كان العملاق الألماني يسعى للتعاقد معه منذ 2018، وقّع عقداً حتى 2025.

توماس توخيل مدرب تشيلسي (رويترز)
توماس توخيل مدرب بايرن ميونخ (رويترز)

وقاد توخيل تشيلسي للفوز بدوري الأبطال في 2021، بعدما تولى القيادة خلفاً لفرانك لامبارد، لكنه كان بلا فريق منذ إقالته من تدريب الفريق الإنجليزي العام الماضي.

وذاع صيت توخيل في الدوري الألماني بعد الأداء الهجومي الذي قدمه مع ماينتس، قبل أن يتولى تدريب دورتموند ويفوز معه بكأس ألمانيا في 2017.

كما قاد المدرب البالغ عمره 49 عاماً، باريس سان جيرمان للفوز بلقب الدوري الفرنسي مرتين متتاليتين، فضلاً عن الوصول إلى نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى على الإطلاق في 2020 عندما خسر أمام بايرن.

كما يشتهر المدرب، المحنك خططياً والساعي إلى الكمال، بتوتر علاقته برؤساء الأندية، وضمن ذلك دورتموند وتشيلسي. 

تحميل المزيد