كل ما تريد معرفته عن كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد الجزائر.. الموعد والقنوات الناقلة والحكم

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/14 الساعة 21:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/14 الساعة 21:52 بتوقيت غرينتش
موعد مباراة الأهلي واتحاد الجزائر في كأس السوبر الأفريقي والقنوات الناقلة (رويترز)

يترقب عشاق كرة القدم الأفريقية مباراة افتتاح الموسم في القارة السمراء والتي تجمع بين فريقين عربيين هما الأهلي المصري واتحاد الجزائر، وذلك على كأس السوبر الأفريقي.

الأهلي بطل النسخة الفائتة من دوري أبطال أفريقيا على حساب الوداد الرياضي المغربي، ضرب موعداً نارياً مع اتحاد الجزائر الذي تُوج بدوره بالكونفدرالية الأفريقية بعد الفوز على يانغ أفريكانز التنزاني بفارق الأهداف المسجلة خارج الديار.

موعد مباراة الأهلي واتحاد الجزائر

ومن المقرر أن تُقام هذه المباراة الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023 ويحتضنها ملعب الملك فهد بمدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، التي تستضيف البطولة للمرة الأولى في تاريخها.

وتنطلق المباراة عند الساعة 21:00 بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة 19:00 بتوقيت الجزائر، وستكون متوافرة للمشاهدة التلفزيونية في المنطقة العربية وبشكل حصري عبر شبكة قنوات beIN Sports القطرية.

وستُبث المباراة عبر قناة beIN Sports 4 بصوت المعلق التونسي عصام الشوالي، كما ستكون متاحة للمشاهدة عبر منصتي TOD وbeIN connect التابعة للشبكة.

يُذكر أن الشبكة الرياضية القطرية العملاقة دأبت على تعيين معلق من جنسية ثالثة عندما يتعلق الأمر بمباراة تجمع بين فريقين عربيين.

وحسب موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فإن أسعار تذاكر المباراة تتراوح بين 15 ريالاً سعودياً (4 دولارات أمريكية) حتى 1000 ريال سعودي (266.6 دولار أمريكي).

كيف وصل الأهلي واتحاد الجزائر إلى مباراة السوبر الأفريقي؟

وصل الأهلي إلى هذه المباراة بعدما نجح في رد اعتباره أمام الوداد الذي حرمه من التتويج باللقب في عام 2022، وفاز عليه في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 3-2.

فاز الأهلي على الوداد في القاهرة ذهاباً بنتيجة 2-1 قبل أن يفرض نتيجة التعادل الإيجابي 1-1 في الدار البيضاء، ليرفع العملاق المصري لقب دوري الأبطال للمرة 11 في تاريخه، والثالثة في آخر 4 مواسم.

أما اتحاد الجزائر فقد سبق الأهلي إلى هذه المباراة عقب تجاوزه عقبة يانغ أفريكانز في الكونفدرالية الأفريقية، فانتصر الفريق الجزائري ذهاباً في تنزانيا 2-1 لكنه خسر على أرضه في الجزائر بنتيجة صفر-1، لكن ذلك لم يمنعه من الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه، مستفيداً من قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار والتي ما تزال سارية في بطولات الاتحاد الأفريقي.

تاريخ مباريات الأهلي واتحاد الجزائر

سبق أن واجه الأهلي، اتحاد الجزائر في مباراتين اثنتين، فاز الفريق المصري في واحدة، بينما احتكمت الثانية لنتيجة التعادل الإيجابي.

حدث ذلك في مسابقة دوري أبطال أفريقيا لعام 2005، حيث تقابل الفريقان في الدور ثمن النهائي لأقوى البطولات الأفريقية.

فاز الأهلي على اتحاد الجزائر ذهاباً على أرض الثاني يوم 8 أبريل/نيسان 2005 بهدف وحيد سجله محمد بركات، فيما تعادل الفريقان إياباً في القاهرة يوم 22 من الشهر نفسه بهدفين لكل منهما، أحرز للأهلي مروان عبدوني بالخطأ في مرمى فريقه وعماد متعب، بينما سجل حسين عشيو وحمدون محمد هدفي الفريق الجزائري، ليواصل الأهلي طريقه نحو اللقب الذي فاز به على حساب النجم الساحلي التونسي.

حقائق ومعلومات عن الأهلي واتحاد الجزائر

يُعتبر الأهلي هو حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، إذ رفعها في ثماني مناسبات (2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، 2020، 2021)، علماً بأن آخر مرتين كانتا في العاصمة القطرية الدوحة، أما اتحاد الجزائر فينافس في هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

ويظهر الأهلي في هذه المباراة للمرة الحادية عشرة في تاريخه، حيث خسر اللقب مرتين؛ الأولى أمام غريمه التقليدي الزمالك يوم 9 يناير/كانون الثاني 1994 بهدف وحيد سجله أيمن منصور، والثانية أمام وفاق سطيف الجزائري يوم 21 فبراير/شباط 2015، وذلك بركلات الترجيح 6-5 بعد التعادل في أحداث المباراة 1-1.

حكام السوبر الأفريقي

أسندت لجنة الحكام التابعة لـ"الكاف" مهمة إدارة مباراة الأهلي واتحاد الجزائر إلى الحكم الغابوني بيير غيسلان أتشو ويعاونه مواطنه بوريس ديتسوغو والكاميروني كارين أتيزامبونغ فومو.

وفي غرفة حكم الفيديو "VAR" ستتولى السيدة ماريا ريفيت، من موريشيوس، مهمة إدارة التقنية على أن يساعدها المغربي عادل زوراق.

ويعرف أتشو فريق اتحاد الجزائر، إذ سبق أن أدار عدداً من المباريات لهم، فيما لم يظهر في أي لقاء يكون الأهلي طرفاً فيه، لكنه تواجد كحكم رابع في إياب نهائي النسخة الماضية بين الأهلي والوداد والتي انتهت بتتويج الأول باللقب.

إقامة السوبر الأفريقي في السعودية للمرة الأولى

لم يُخف فيرون موسينغو أومبا، الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، سعادته بإقامة السوبر الأفريقي في السعودية، وأكد أن الكرة الأفريقية ستكون جزءاً من حركة النهضة الكبيرة التي تشهدها المملكة.

وقال أومبا في تصريحات للموقع الرسمي لـ"الكاف": "نحن متحمسون لنقل كأس السوبر الأفريقي إلى منطقة جديدة (السعودية)، وهي الدولة التي خطت خطوات كبيرة في كرة القدم العالمية".

وأضاف: "تُصنف كرة القدم الأفريقية من بين الأفضل في العالم في الوقت الحالي، ونرى أنه من المناسب أنه في عصر يتجه فيه العديد من نجوم العالم إلى السعودية أن تكون كرة القدم الأفريقية أيضاً جزءاً من هذه الحركة".

وأكد الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي أن "كاف" وقّع مذكرة تفاهم مع الاتحاد السعودي لكرة القدم مدتها خمس سنوات، ترمي إلى استضافة المسابقات وتعزيز فرص النمو لكل من كرة القدم الأفريقية والسعودية.

تحميل المزيد