هل تحوّل فندق رونالدو في المغرب لملجأ لإيواء المتضررين من الزلزال حقاً؟ صحيفة فرنسية تكشف الحقيقة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/11 الساعة 23:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/11 الساعة 23:21 بتوقيت غرينتش
هل تحوّل فندق رونالدو في المغرب لملجأ لإيواء المتضررين من الزلزال؟ (رويترز)

كشفت صحيفة فرنسية موثوقة عن حقيقة المعلومات التي راجت في اليومين الماضيين، عن تحويل فندق يملكه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في مدينة مراكش إلى مكان لإيواء المتضررين من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في المغرب.

وبعد ساعات من وقوع الزلزال العنيف الذي بلغت قوته 6.8 على مقياس ريختر، ادعت صحيفة marca الإسبانية أن "فندق بيستانا CR7 الواقع على مشارف مراكش أصبح ملاذاً للمتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب"، وسرعان ما راج الخبر وانتشر كالنار في الهشيم في وسائل الإعلام المختلفة عالمياً وعربياً وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي.

هل تحوّل فندق رونالدو في المغرب لملجأ لإيواء المتضررين من الزلزال؟

لكن صحيفة liberation الفرنسية الموثوقة نفت هذه الادعاءات بشكل قاطع، وأكدت أن الفندق المملوك لكريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي، "لم يتحول بأي حال من الأحوال إلى مركز لاستقبال منكوبي الزلزال".

وقالت إدارة فندق بيستانا CR7 في اتصال مع الصحيفة الفرنسية: "هذه معلومات كاذبة، جميع النزلاء الموجودين لدينا في الوقت الحالي قاموا بالحجز بشكل طبيعي".

ونشرت "ليبراسيون" -وهي صحيفة يومية تصدر من باريس- هذه التطورات الجديدة على موقعها الإلكتروني الرسمي في الزاوية المخصصة "للتحقق من صحة الأخبار".

وترى الصحيفة الفرنسية أن مصطلح "المأوى" الذي استخدمته نظيرتها الإسبانية قد أُسيء فهمه من قبل جميع وسائل الإعلام التي تناقلت الخبر، كما أن "ماركا" اعتمدت في نشر هذه المعلومات على شهادة سائحة إسبانية تحدثت حول الأمر عبر شاشة التلفزيون.

وقالت تلك السائحة: "بعد وقوع الزلزال قمت بحجز رحلة للعودة إلى إسبانيا، فتوجهت إلى منطقة أكثر حداثة في مراكش وأقل تأثراً بالانهيارات"، بعدها أشارت إلى أنها نامت في الشارع لتنجح في الحصول على غرفة أصبحت مجانية في فندق كريستيانو رونالدو، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن الفندق فتح أبوابه لاستقبال المتضررين كما فُهم، وفق "ليبراسيون".

مواصفات فندق رونالدو في مراكش

ويُصنف الفندق المذكور على أنه من فئة 4 نجوم، ويُقام على مساحة 20 ألف متر مربع، ويحتوي على 164 غرفة وعيادة صحية ومسبح خارجي ومركز رياضي للياقة البدنية ومطعم.

وكان كريستيانو رونالدو قد عبّر عن تضامنه مع الضحايا وعائلاتهم، فنشر عبر خاصية "الستوري" بحسابه على إنستغرام: "تعازيّ الحارة لعائلات وأصدقاء من فقدوا حياتهم في زلزال المغرب، أُرسل لهم حبي ودعواتي وكذلك لجميع أفراد الشعب المغربي في هذا الوقت العصيب جداً".

وارتفع عدد ضحايا الزلزال "المدمر" في المغرب إلى 2862 قتيلاً، بينما زاد عدد المصابين إلى 2562، وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية المغربية، وهي حصيلة غير نهائية حتى اللحظة.

تحميل المزيد