“التمسك بالمنصب لن يجدي نفعاً”.. روبياليس يستقيل من رئاسة الاتحاد الإسباني بسبب فضيحة “القبلة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/10 الساعة 22:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/10 الساعة 22:14 بتوقيت غرينتش
لويس روبياليس، الرئيس السابق للاتحاد الإسباني لكرة القدم (رويترز)

أعلن لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2023، أنه سيستقيل من منصبه على خلفية الفضيحة التي أثارتها قبلة في شفتي لاعبة، على غير رغبتها خلال الاحتفال بالفوز بكأس العالم للسيدات.

وقال روبياليس في بيان إنه لم يعُد بإمكانه الاستمرار في منصبه.

وقدمت المدعية العامة الإسبانية الأسبوع الماضي، شكوى إلى المحكمة العليا ضد روبياليس تتعلق بالاعتداء الجنسي والإكراه بسبب تقبيل اللاعبة جيني إيرموسو بعد الفوز بكأس العالم في سيدني في 20 أغسطس/آب.

وتصف الشكوى، التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة، كيف قبَّل روبياليس اللاعبة إيرموسو في فمها "دون رضاها" بينما كان يمسك رأسها بيديه.

روبياليس يستقيل من رئاسة الاتحاد الإسباني

وقال روبياليس إن القبلة كانت متبادلة وحدثت بالتراضي، وتحدى حتى اليوم الأحد مطالبات من لاعبين ومسؤولين حكوميين وشخصيات أخرى باستقالته.

وقدمت إيرموسو شكوى جنائية ضد روبياليس الأسبوع الماضي.

وذكر مكتب المدعية العامة أن إيرموسو قالت في شهادتها إنها وأقاربها تعرضوا لضغوط من روبياليس و"أتباعه" لتقول إنها "بررت ووافقت على ما حدث".

وكان الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" قد أعلن إيقاف روبياليس عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة ثلاثة أشهر في انتظار نتائج تحقيق يجريه فيفا في الواقعة.

وقال روبياليس في بيان: "بعد الإيقاف السريع من جانب فيفا، بالإضافة إلى بقية الإجراءات (التأديبية) التي تعرضت لها، من الواضح أنني لن أتمكن من العودة إلى منصبي".

وأضاف روبياليس: "الإصرار على الانتظار والتشبث (بالمنصب).. لن يقدم أي شيء إيجابي، لا للاتحاد أو للكرة الإسبانية. من بين أمور أخرى، لأن هناك قوى بحكم الواقع ستمنع عودتي".

وقال أيضاً إنه استقال من منصبه كنائب لرئيس الاتحاد الأوروبي "يويفا".

وأثارت قضية روبياليس غضباً في وسط كرة القدم والمجتمع الإسباني.

وقالت يولاندا دياث القائمة بأعمال وزير العمل في إسبانيا عبر منصة إكس عقب استقالة روبياليس: "المجتمع النسوي يتطور أسرع وأسرع، التحول وتحسين حياتنا لا مفر منه، نحن ندعم جيني وكل النساء".

تحميل المزيد