رسائل مواساة من صلاح ومحرز وبرشلونة وريال مدريد.. عالم كرة القدم يتضامن مع المغرب بعد الزلزال المدمر

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/09 الساعة 20:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/09 الساعة 20:32 بتوقيت غرينتش
عالم كرة القدم يتضامن مع المغرب بعد الزلزال المدمر (رويترز)

عبّر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والدوريات الأوروبية والأندية في القارة العجوز والعرب ونجوم كرة القدم عن تضامنهم مع المملكة المغربية عقب الزلزال العنيف الذي ضرب عدة مدن فيها في الساعات الماضية.

البداية مع جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي عبر عن صدمته وحزنه الشديدين من تداعيات الزلزال الذي ضرب المغرب.

عالم كرة القدم يتضامن مع المغرب بعد الزلزال المدمر

وكتب إنفانتينو عبر خاصة "الستوري" بحسابه الرسمي على إنستغرام: "أشعر بالصدمة والحزن إزاء الأخبار المحزنة المتعلقة بالزلزال الذي وقع الليلة الماضية في المغرب، البلد الذي رحب بنا بحرارة في كأس العالم للأندية في بداية العام الجاري، أقدّم تعازي الصادقة لأسر وأصدقاء الضحايا".

وأبدى الحساب الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز تضامنه مع المغرب وكتب عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقاً): "ساد البريميرليغ حزن شديد بسبب الزلازل المأساوية في المغرب، صلواتنا وتعازينا لضحايا هذا الحادث وعائلاتهم وجميع المتضررين".

الأمر ذاته فعله نادي مانشستر سيتي بطل الثلاثية التاريخية في الموسم الماضي 2022-2023 والذي علّق على ما جرى بالقول: "تعازي الجميع في نادي مانشستر سيتي للشعب المغربي المتضرر من الزلزال الذي ضرب جبال الأطلس".

أما جاره مانشستر يونايتد فقال: "قلوبنا ودعواتنا مع المتضررين من زلزال المغرب، وخالص تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين".

وكتب مواطنهم ليفربول: "الجميع هنا يرسل خالص تعازيه إلى عائلات وأصدقاء ضحايا زلزال المغرب ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

أما حساب أستون فيلا على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) فقد نشر صورة لعلم المملكة المغربية وعلّق بالقول: "نادي أستون فيلا يعزي في ضحايا الزلزال الذي وقع في المغرب ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

وفي إسبانيا أكدت رابطة "الليغا" أن مباريات الجولة المقبلة ستشهد وقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب.

وجاء في بيان رسمي نشره حساب "الليغا" على "إكس": "لا ليغا تعرب عن خالص تعازيها لأسر ضحايا الزلزال الذي وقع في المغرب، وبالتنسيق مع الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم سيتم الوقوف دقيقة صمت في جميع مباريات الجولة المقبلة".

وعبّر برشلونة حامل اللقب عن حزنه الشديد جراء الكارثة وكتب: "يتقدم نادي برشلونة بخالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا زلزال المغرب، متمنياً الشفاء العاجل لجميع المصابين والمتضررين".

ولم يتأخر موقف ريال مدريد عما حدث في المغرب، فعلّق بدوره: "يعرب نادي ريال مدريد ورئيسه ومجلس إدارته عن تضامنهم مع ضحايا الزلزال الذي تعرض له المغرب في الساعات الأخيرة، ونتقدم بأحر التعازي لأهالي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

ونشر إشبيلية الذي يضم في صفوفه الدولي المغربي يوسف النصيري وقال: "نادي إشبيلية يود أن يعبر عن تضامنه مع شعب المغرب وجميع المتأثرين بعد الأحداث الجسيمة التي شهدتها الساعات الماضية".

وفي إيطاليا اعتادت رابطة الدوري هناك على التضامن مع ضحايا ومصابي الكوارث الطبيعية، وحافظت على نهجها فيما حدث بالمغرب.

وكتب الحساب الرسمي للدوري الإيطالي على منصة "إكس": "قلوبنا مع الشعب المغربي ونتمنى السلامة للجميع في هذا الوقت الصعب".

وسارت أندية الدوري الإيطالي على خطى الرابطة فكتب ميلان: "تعازينا الحارة لأهالي ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب، ونتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين".

وكذلك فعل جاره اللدود إنتر الذي نشر: "يود النادي أن يرسل التعازي الحارة في ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب. قلوبنا مع الجميع في هذا الوقت العصيب والمحزن".

أما يوفنتوس فقال: "قلوبنا ودعواتنا مع شعب المغرب في هذه الأوقات العصيبة"، ودخل روما على الخط بالقول: "خالص التعازي من الجميع في نادي روما إلى عائلات وأصدقاء ضحايا زلزال المغرب، ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين".

وفي ألمانيا قال بايرن ميونيخ بطل "البوندسليغا" في آخر 11 موسماً: "خالص التعازي من البايرن لضحايا زلزال المغرب، والتمنيات بالسلامة للمتضررين. قلوبنا معكم".

وإلى الدوري الفرنسي الذي نشر حسابه الرسمي على منصة "إكس" ما يلي: "نتقدم بخالص العزاء والمواساة للشعب المغربي في ضحايا الزلزال الذي وقع أمس، وتمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل، قلوبنا معكم"، كما أعاد نشر تغريدة المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الذي طالب فيها بالتبرع بالدم لأبناء بلاده.

من جهته، كتب باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي في آخر موسمين: "أسرة باريس سان جيرمان برمتها تتضامن مع أصدقائنا المغاربة في أعقاب الزلزال المروع، نتقدم بأحر التعازي لأهالي الضحايا. قلوبنا معكم".

عربياً أكد الأهلي المصري تضامنه ووقوفه الكاملين إلى جانب المغرب وقدّم تعازيه الخالصة لأسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل لكافة المصابين.

وسار مواطنه الزمالك على خطاه وقال: "ببالغ الأسى والحزن، نادي الزمالك يقدّم خالص التعازي والمواساة لضحايا الزلزال الذي ضرب دولة المغرب الشقيقة راجين من المَولى الشفاء العاجل للمصابين".

 في هذه الأثناء نشر الحساب الرسمي لدوري "روشن" السعودي تغريدة تضامن فيها مع المغرب حيث قال: "خالص دعواتنا للشعب المغربي الشقيق، تعازينا الحارة لأسر الضحايا وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين".

ونشر نادي اتحاد جدة بطل الموسم الماضي والذي يضم في صفوفه المغربي عبد الرزاق حمد الله عبر حسابه على منصة "إكس": "اللهم احفظ المغرب وأهله من كل مكروه"، مع علمي السعودية والمغرب.

وكتب مواطنه النصر: "كل التعازي والمواساة لأشقائنا في المغرب، لا باس عليكم، حفظ الله المغرب وأهله من كل شر ومكروه".

وعلّق الهلال: "حفظ الله المغرب وأهله".

أما أهلي جدة فنشر: "حـفـظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه".

وعلى صعيد اللاعبين حرص النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول على التضامن مع المغرب، ونشر عبر حسابه في منصة "إكس" صورة لعلم المغرب، وأرفق معها دعاء جاء فيه: "اللهم احفظ المغرب وشعبه".

بدوره كتب رياض محرز لاعب أهلي جدة السعودي: "خالص التعازي لضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب الليلة الماضية، الشجاعة للعائلات والأحباء، رحم الله الضحايا".

أما مواطنه إسماعيل بن ناصر نجم ميلان الإيطالي فكتب: "قلبي مع المغرب ومع المتضررين من الزلزال، آمل أن تكون الأضرار مادية فقط".

من جهته، كتب المغربي أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان: "نعيش أوقاتاً عصيبة، تفكيرنا كله مع المصابين وعائلات الضحايا، نتعاون ونساهم جميعاً في إنقاذ الجرحى بالتبرع بالدم، إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما تضامن نجما اتحاد جدة عبد الرزاق حمد الله وكريم بنزيمة مع المغرب، وذلك عبر الخاصية "الستوري" بحساباتهما على "إنستغرام".

وكذلك فعل السنغالي ساديو ماني نجم النصر السعودي الذي كتب: "صلواتنا من أجل المغرب".

وعلّق نجم منتخب مصر والأهلي الأسبق محمد أبو تريكة بالقول: "نسأل الله أن يحفظ أشقاءنا في المغرب ويحميهم من كل سوء ومكروه".

أما نجم الزمالك محمود عبد الرازق "شيكابالا" فكتب عبر منصة "إكس": "حفظ الله دولة المغرب الشقيقة من كل شر، تعازينا لأهل المغرب الكرام".

ووفق إحصائيات وزارة الداخلية المغربية ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر من يوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023 إلى 1037 قتيلاً، بالإضافة إلى 1024 مصاباً حتى ساعة نشر هذا الخبر، ويُعد هذا الزلزال هو الأعنف الذي يضرب المملكة المغربية منذ قرن.

لاعبو المغرب يتبرعون بالدم

حرص لاعبو منتخب المغرب على المشاركة في حملة التبرع بالدم لضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد.

ونشر حكيمي على حسابه في منصة "إكس" تغريدة دعا فيها الشعب المغربي للمساهمة في إنقاذ الجرحى بالتبرع بالدم، وظهر في صورة وهو يتبرع بالدم في أحد المستشفيات برفقة عدد من اللاعبين والمدرب وليد الركراكي.

وكتب حكيمي: "الأولوية في الوقت الحالي، هي التبرع بالدم للحالات الحرجة، فالتبرع بالدم مسؤولية الجميع، لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح، مساعدتكم ضرورية".

تأجيل مباراة المغرب وليبيريا

من ناحية أخرى، أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم تأجيل المباراة التي كان من المقرر إقامتها اليوم السبت بين المنتخب الوطني وضيفه الليبيري في ختام تصفيات كأس الأمم الأفريقية بسبب الزلزال.

وقال الاتحاد المغربي في بيان عبر موقعه على الإنترنت: "على إثر الهزة الأرضية التي تعرضت لها بعض المناطق بالمغرب، يعلن الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم، تأجيل المباراة التي كانت ستجمع مساء اليوم السبت بين المنتخب الوطني ونظيره الليبيري في ختام التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2024 إلى وقت لاحق، وذلك بالاتفاق مع الاتحاد الأفريقي (الكاف)".

وأضاف: "بعد هذا المصاب الجلل، تتقدم أسرة كرة القدم الوطنية بأحر التعازي إلى أسر الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين".

وتأهل المغرب بالفعل إلى النهائيات التي تستضيفها ساحل العاج العام المقبل.

تحميل المزيد