تستضيفها السعودية للمرة الأولى.. موعد قرعة كأس العالم للأندية ومواعيد المباريات والقنوات الناقلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/04 الساعة 20:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/04 الساعة 20:59 بتوقيت غرينتش
موعد قرعة كأس العالم للأندية (رويترز)

تتجه أنظار عشاق كرة القدم من العرب على وجه الخصوص وفي العالم كله عموماً إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، حيث سحب قرعة كأس العالم للأندية 2023.

موعد قرعة كأس العالم للأندية

ومن المقرر أن تُقام البطولة في الفترة ما بين يومي 12 و22 ديسمبر/كانون الأول 2023 في مدينة جدة، وهي النسخة الأخيرة التي تُقام بالنظام الحالي (7)، على أن تنطلق المنافسات بشكلها الجديد بمشاركة 32 نادياً في صيف عام 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتُعد المملكة العربية السعودية رابع دولة عربية تستضيف البطولة في نظامها الحالي الذي بدأ عام 2000، بعد الإمارات (استضافت 5 نسخ)، والمغرب (3) وقطر (2).

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، موعداً لإقامة القرعة التي ستبدأ فعالياتها عند الساعة الـ14:00 بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، الـ11:00 صباحاً بتوقيت غرينتش حسب الموقع الرسمي لـ"الفيفا".

كيف يمكن مشاهدة قرعة كأس العالم للأندية 2023؟

أعلن الموقع الرسمي "لفيفا" أن فعاليات القُرعة ستبث على الهواء مباشرة عبر المنصات الرسمية التابعة للاتحاد الدولي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإضافة إلى ذلك ستكون القُرعة منقولة أيضاً عبر شبكة قنوات SSC السعودية وبالتحديد القناة الإخبارية التابعة لها.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2023

يشارك في النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية 7 فرق، 6 منها يمثلون أبطال القارات الست، أما الأخير فهو بطل دوري "روشن" السعودي في الموسم الماضي، على اعتبار أنه فريق الدولة المضيفة.

ويشارك مانشستر سيتي الإنجليزي في البطولة عقب تتويجه بدوري أبطال أوروبا على حساب إنتر ميلان (1-صفر)، إضافة إلى أوراوا ريدز دياموندز الياباني بطل آسيا على حساب الهلال السعودي (2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب)، والأهلي المصري الذي فاز بدوري أبطال أفريقيا أمام الوداد المغربي (3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب)، إلى جانب ليون المكسيكي بطل دوري أبطال كونكاكاف، وأوكلاند سيتي الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا.

أما الفريق السابع والأخير فهو ممثل قارة أمريكا اللاتينية الفائز ببطولة ليبارتادوريس التي وصلت إلى الدور نصف النهائي، حيث بلغ تلك المرحلة فرق فلومينينسي وإنترناسيونال وبالميراس من البرازيل وبوكا جونيورز الأرجنتيني.

مواعيد مباريات كأس العالم للأندية

وتنطلق البطولة بمباراة اتحاد جدة ضد أوكلاند سيتي وذلك يوم 12 ديسمبر/كانون الأول، على أن تُقام مباريات الجولة الثانية (ربع النهائي) يوم 15 من الشهر نفسه.

وسيلعب ممثل كونميبول (الفائز بكأس ليبارتادوريس) مع أحد الفرق المتأهلة في النصف النهائي الأول يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، فيما ينتظر مانشستر سيتي، بطل دوري أبطال أوروبا، فائزاً آخر من المباريات السابقة في نصف النهائي الثاني يوم 19 من الشهر نفسه.

ويشهد اليوم الختامي 22 ديسمبر/كانون الأول 2023 المباراتين الأخيرتين للنسخة القادمة، وهما مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، والنهائي.

بطل النسخة الماضية

تُوج ريال مدريد الإسباني بطلاً للنسخة الأخيرة الماضية التي أقيمت بالمغرب في الفترة بين 1 و11 فبراير/شباط 2023 عقب فوزه في النهائي على الهلال السعودي بخمسة أهداف لثلاثة.

النظام الجديد لكأس العالم للأندية

في الـ14 من فبراير/شباط 2023، قرّر "فيفا" بشكل رسمي اعتماد الشكل الجديد لمسابقة كأس العالم للأندية والذي سيبدأ في 2025 وسيتم فيه زيادة عدد الفرق المشاركة من سبعة إلى 32 فريقاً.

ومن المقرر أن تُقام النسخة الموسّعة الأولى من البطولة في الفترة ما بين يونيو/حزيران ويوليو/تموز من عام 2025 في الولايات المتحدة الأمريكية، أي قبل عام واحد من انطلاق بطولة كأس العالم 2026 في أمريكا والمكسيك وكندا.

وحسب البيان الذي نشره "فيفا" على موقعه الإلكتروني الرسمي، ستشهد تلك النسخة مشاركة 12 فريقاً من أوروبا و6 من أمريكا الجنوبية "كونميبول" و4 من آسيا و4 من أفريقيا و4 من الكونكاكاف وواحد من أوقيانوسيا وواحد للدولة المستضيفة، حيث جاء القرار "بناءً على مجموعة من المقاييس والمعايير الموضوعية".

وحتى هذه اللحظة ضمن 12 نادياً المشاركة في تلك البطولة وهي تشيلسي وريال مدريد ومانشستر سيتي من أوروبا، وبالميراس وفلامنغو من أمريكا الجنوبية، والأهلي المصري والوداد المغربي من أفريقيا، ومونتيري وليون المكسيكيان وسياتل الأمريكي عن الكونكاكاف، والهلال السعودي وأوراوا ريدز دياموندز الياباني عن قارة آسيا.

تحميل المزيد