دولة عربية وحيدة في القائمة.. أقوى 30 بطولة دوري على مستوى العالم في موسم 2023-2024

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/03 الساعة 23:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/03 الساعة 23:24 بتوقيت غرينتش
أقوى 30 بطولة دوري على مستوى العالم (رويترز)

استعرضت شبكة متخصصة في إحصائيات وبيانات الأندية ولاعبي كرة القدم قائمة بأقوى 30 بطولة دوري في العالم للموسم الجديد 2023-2024.

وشهد التصنيف الذي أعدته شبكة opta بعض التغيرات في مكانة بعض الدوريات الكبرى التي شهدت تقدماً وتراجعاً باستثناء الإنجليزي، الذي حافظ على مكانه في القمة دون أي منازع، بالنظر إلى قوة المسابقة على كافة المستويات من النواحي الرياضية والاقتصادية وكذلك المنافسة، كما أن أنديته حققت لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في النسخ الخمسة الأخيرة (ليفربول 2019، تشيلسي 2021، مانشستر سيتي 2023).

أقوى 30 بطولة دوري على مستوى العالم

وفي واحدة من أكبر المفاجآت حل الدوري الألماني في المركز الثاني رغم غياب المنافسة وهيمنة بايرن ميونيخ على اللقب في آخر 11 موسماً، لكن نتائج أنديته على الصعيد الأوروبي سمحت له بالتقدم إلى الأمام، خاصة وصول الفريق "البافاري" دائماً إلى أدوار متقدمة في دوري أبطال أوروبا وتتويج آينتراخت فرانفكورت بلقب الدوري الأوروبي عام 2022.

فيما تراجع الدوري الإسباني إلى المركز الرابع، على اعتبار أن الغريمين اللدودين ريال مدريد وبرشلونة ليسا في كامل قوتهما ويمكن تصنيفهما بعيداً عن "القوى العظمى" في أوروبا وفق موقع givemesport البريطاني.

أما بينهما فوجد الدوري الإيطالي مكاناً له في المركز الثالث بعد التنافس الشديد الذي شهده في المواسم الأربعة الأخيرة والذي عرف من خلاله 4 أبطال مختلفين وهم يوفنتوس وإنتر وميلان ونابولي على التوالي.

 ويأتي الدوري الفرنسي في المركز الخامس وفيه يهيمن باريس سان جيرمان على اللقب الذي فاز به 9 مرات في آخر 10 نسخ.

وبعد الدوريات الكبرى ينتظر القارئ ترتيب الدوريات في هولندا والبرتغال لكن المفاجأة أن دوري البطولة الإنجليزي (تشامبيونشيب) يأتي في المركز السادس بين أقوى دوريات العالم، حيث يضم حالياً عدداً من الفرق العريقة أمثال ليستر سيتي (بطل البريميرليغ في 2016) وساوثهامبتون وليدز يونايتد وسندرلاند.

وجاء الدوري الهولندي في المركز السابع ومن بعده يأتي البرتغالي في الترتيب الثامن فيما تكمل بطولتا الدوري في بلجيكا والبرازيل قائمة العشرة الأوائل.

وبالإضافة إلى هذه البطولات فقد حظيت اثنتان جديدتان باهتمام إعلامي كبير خلال أشهر الصيف، بعد انضمام عدد من نجوم كرة القدم العالميين إليها، والحديث هنا عن الدوري الأمريكي للمحترفين ونظيره "روشن" السعودي.

الدوري الأمريكي بات محل اهتمام كبيراً بعد وصول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى فريق إنتر ميامي بعد رحيله عن باريس سان جيرمان بانتهاء موسم 2022-2023، وهو ما سلّط الأنظار إلى البطولة التي انضم إليها صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بجائزة الكرة الذهبية والمقدمة من مجلة فرانس فوتبول (7)، حيث باتت المسابقة في المركز الخامس عشر عالمياً.

كما يتواجد هناك ريكي بويغ لاعب برشلونة السابق الذي يلعب لفريق لوس أنجلوس غالاكسي والإيطالي لورينزو إنسيني مع تورونتو.

ويتقدم الدوري الأمريكي بفارق واضح على نظيره السعودي الذي كان صاحب الاستقطاب الأكبر لنجوم كرة القدم في فترتي الانتقالات الأخيرتين، ولعل أبرزهم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي وقّع للنصر بعد نهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022، ومن بعده دخلت الأندية السعودية سوق الانتقالات الصيفية بقوة؛ لدرجة أنها تسبب بقلق كبير للأندية الأوروبية، لكن البطولة تحتل المركز الـ27 عالمياً.

وعلى سبيل المثال تعاقدت أندية الدوري السعودي مع روبن نيفيز وكاليدو كوليبالي وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش ومالكوم ونيمار وألكسندر ميتروفيتش وياسين بونو (الهلال)، ونغولو كانتي وكريم بنزيما وفابنيو (اتحاد جدة)، جوردان هندرسون (الاتفاق)، إدوارد ميندي ورياض محرز وروبرتو فيرمينو وغابرييل فيغا وفرانك كيسي (أهلي جدة)، ساديو ماني ومارسيلو بروزوفيتش وإيمريك لابورت (النصر).

وسبق لكريستيانو أن أكد سابقاً أن الدوري السعودي سيكون من بين أفضل الدوريات في العالم في غضون سنوات قليلة، مضيفاً أن الدوريات الأوروبية بدأت تفقد جودتها.

وقال كريستيانو: "خسرت أوروبا الكثير من الجودة، الدوري الوحيد الذي يعد من أفضل الدوريات هو الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد خسر الدوري الإسباني مستواه والبرتغالي ليس في القمة، كما فقد الدوري الألماني الكثير من الجودة".

وأضاف: "الولايات المتحدة الأمريكية؟ لا البطولة السعودية أفضل بكثير، في عام واحد سيأتي المزيد من اللاعبين الكبار إلى السعودية، وفي ظرف عام واحد سيتفوق الدوري السعودي على الدوري التركي والدوري الهولندي".

وإليكم الآن أفضل 30 دورياً في العالم حسب "أوبتا"

الدوري الإنجليزي الممتاز

الدوري الألماني

الدوري الإيطالي

الدوري الإسباني

الدوري الفرنسي

دوري البطولة الإنجليزية (الدرجة الأولى)

الدوري الهولندي

الدوري البرتغالي

الدوري البلجيكي

الدوري البرازيلي

الدوري السويسري

الدوري التركي

الدوري الروسي

الدوري الدنماركي الممتاز

الدوري الأمريكي

الدوري النمساوي

الدوري الإسباني للدرجة الثانية

الدوري البولندي

الدوري الأرجنتيني

الدوري الألماني للدرجة الثانية

الدوري الكرواتي

الدوري المكسيكي

الدوري القبرصي

الدوري السويدي

الدوري الياباني

الدوري الكوري الجنوبي

الدوري السعودي

الدوري (الإسرائيلي)

الدوري الروماني

الدوري النرويجي

تحميل المزيد