قرعة الدوري الأفريقي توقع الأهلي المصري أمام سيبما التنزاني.. إليك موعد انطلاق البطولة الوليدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/02 الساعة 18:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/02 الساعة 18:46 بتوقيت غرينتش
قرعة الدوري الأفريقي توقع الأهلي أمام سيبما (رويترز)

سيدشن الأهلي المصري، بطل أفريقيا الحالي، النسخة الأولى من الدوري الأفريقي لكرة القدم بزيارة سيمبا التنزاني الشهر المقبل، في ذهاب دور الثمانية بعد سحب القرعة في القاهرة السبت 2 سبتمبر/أيلول 2023.

قرعة الدوري الأفريقي توقع الأهلي أمام سيبما

وتنطلق البطولة المستحدثة في 20 أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمشاركة ثمانية فرق، وتقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب، وستكون البداية عندما يحل الأهلي ضيفاً على سيمبا في دار السلام، ثم يستضيف العملاق المصري لقاء الإياب في القاهرة بعد أربعة أيام.

وفي حال تأهل بطل مصر سيواجه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي أو بترو أتلتيكو الأنغولي في الدور قبل النهائي.

ويلتقي الوداد المغربي وصيف بطل دوري الأبطال مع إنيمبا النيجيري، ويلعب الترجي التونسي أمام مازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية.

وهذه النسخة الأولى مقدمة لمنافسات الدوري الأفريقي الموسع الذي سيجمع بين أفضل 24 نادياً في القارة وسينطلق خلال موسم 2024-2025.

وتوقع مهاجم غانا السابق أسامواه جيان الذي شارك في سحب القرعة أن يكون الأهلي المرشح الأوفر حظاً لنيل اللقب، وقال للصحفيين: "الأهلي يبدو الأكثر قوة بين المشاركين ويبدو جاهزاً لصناعة التاريخ".

وسيقام ذهاب الدور النهائي في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، على أن تكون مباراة الإياب الحاسمة يوم 11 من الشهر ذاته.

يوم تاريخي

قال باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي (الكاف) في كلمة عبر الفيديو قبل إجراء القرعة "إنه يوم تاريخي ومثير للكرة الأفريقية، هذه البطولة خطوة مهمة لتطور اللعبة في القارة وزيادة التنافس ولاستعراض أفضل المواهب".

وأضاف: "أداء المنتخبات الأفريقية في كأس العالم بقطر أظهر جودة الكرة الأفريقية، وكذلك منتخبات السيدات جعلتنا نشعر بالفخر في كأس العالم بأستراليا ونيوزيلندا".

وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (فيفا): "هذه البطولة تمثل نقلة للكرة الأفريقية إلى مستويات أعلى وستجلب استثمارات وتزيد التنافس بين الأندية بالقارة".

وتابع: "نحرص في فيفا على تطوير الكرة الأفريقية، وأندية أفريقيا قادرة على الفوز على أفضل فرق العالم. أنا فخور بالعمل الرائع من كاف في تنظيم هذه البطولة وأثق في أن النسخة الأولى ستكون مذهلة ونتطلع للنسخة الموسعة التي ستشمل 24 فريقاً، وهذا يعني استادات أكثر وجماهير أكثر".

وجاءت القرعة على النحو التالي:

* دور الثمانية

– سيمبا (تنزانيا) مع الأهلي (مصر)

– مازيمبي (الكونغو الديمقراطية) مع الترجي (تونس)

– إنيمبا (نيجيريا) مع الوداد (المغرب)

– بترو أتلتيكو (أنجولا) مع ماميلودي صن داونز (جنوب أفريقيا)

* قبل النهائي

– الفائز (سيمبا والأهلي) مع الفائز (بترو أتلتيكو وصن داونز)

– الفائز (مازيمبي والترجي) مع الفائز (إنيمبا والوداد).

تحميل المزيد