بعد اكتمال عقد الفرق الـ32.. موعد قرعة دوري أبطال أوروبا ومستويات الأندية والقنوات الناقلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/31 الساعة 08:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/31 الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش
كأس دوري أبطال أوروبا (رويترز)

تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى إمارة موناكو الفرنسية، من أجل متابعة فعاليات سحب قرعة دور المجموعات للموسم الجديد 2023-2024 لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

موعد قرعة دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أن القرعة ستعود إلى موناكو مرة أخرى بعد غياب استمر 3 سنوات، وستُسحب اليوم الخميس 31 أغسطس/آب 2023، عند الساعة 18:00 بتوقيت وسط أوروبا 19:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وبعد نهاية مباريات مرحلة تحديد المتأهل إلى دور المجموعات، ليلة الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023، تم التعرّف على هوية جميع الأندية المشاركة في الموسم الجديد من أمجد البطولات الأوروبية.

الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا

يشارك في موسم 2023-2024 من دوري الأبطال الرباعي الإنجليزي مانشستر سيتي (حامل اللقب)، وأرسنال ومانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد، والخماسي الإسباني برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وريال سوسيداد وأخيراً إشبيلية بطل الدوري الأوروبي.

ومن ألمانيا يتواجد بايرن ميونيخ بطل "البوندسليغا" في آخر 11 موسماً، بالإضافة إلى بوروسيا دورتموند ولايبزيغ ويونيون برلين، ومن إيطاليا الرباعي نابولي البطل ولاتسيو الجارين إنتر وميلان، أما فرنسا فيمثلها فريقان هما باريس سان جيرمان ولانس وثلاثة من البرتغال هم: بنفيكا وبورتو وسبورتينغ براغا.

أما باقي الفرق فهي فينورد روتردام وبي إس في أيندهوفن الهولنديان وريد بول سالزبورغ النمساوي وسيلتيك من اسكتلندا والنجم الأحمر من صربيا وشاختار دونيتسك الأوكراني ويونغ بويز السويسري وغلطة سراي التركي وكوبنهاغن الدنماركي ورويال أنتويرب البلجيكي.

تصنيف الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا

سيكون الوعاء الأول مخصصاً للأندية أبطال الدوري في بلادها إلى جانب حامل اللقب وبطل الدوري الأوروبي، فيما سيضم الوعاء الثاني بعضاً من الفرق التي حلت في مركز الوصافة في بلادها، على أن يتم توزيع البقية في نفس المستوى وباقي المستويات وفقاً لمعامل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وعليه سيكون تصنيف الأندية على الشكل التالي:

المستوى الأول: مانشستر سيتي، برشلونة، إشبيلية، نابولي، بايرن ميونيخ، باريس سان جيرمان، بنفيكا، وفينورد روتردام

المستوى الثاني: ريال مدريد، مانشستر يونايتد، إنتر ميلان، بوروسيا دورتموند، أتليتيكو مدريد، لايبزيغ، بورتو، وأرسنال.

المستوى الثالث: شاختار دونيتسك، ريد بول سالزبورغ، ميلان، سبورتينغ براغا، لاتسيو، النجم الأحمر، كوبنهاغن، وبي إس في أيندهوفن

المستوى الرابع: ريال سوسيداد، غلطة سراي، سيلتيك، نيوكاسل يونايتد، يونيون برلين، لانس، يونغ بويز، ورويال أنتويرب.

مواعيد مباريات دوري أبطال أوروبا

وفق لوائح البطولة، فإنه سيتم توزيع الأندية الاثنين والثلاثين على 8 مجموعات بواقع 4 فرق في كل مجموعة، شريطة عدم وقوع فريقين من نفس الدولة في مجموعة واحدة، وكذلك ألا يتواجد فريقان من المستوى ذاته في نفس المجموعة.

بعدها ستنطلق مباريات البطولة، بحيث تُقام الجولة الأولى من دور المجموعات يومي 19 و20 سبتمبر/أيلول 2023، أما الجولة الثانية فتُلعب مبارياتها يومي 3 و4 أكتوبر/تشرين الأول، والثالثة يومي 24 و25 من الشهر نفسه.

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 تُجرى مباريات الجولتين الرابعة في يومي 7 و8، والخامسة يومي 28 و29، على أن تُقام مباريات الجولة السادسة والأخيرة يومي 12 و13 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأكد "يويفا" أن المباراة النهائية للموسم الجديد ستُلعب يوم 1 يونيو/حزيران 2024 على ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة الإنجليزية لندن.

يُذكر أن مانشستر سيتي تُوج بلقب النسخة الماضية بعد فوزه الشاق والصعب على نظيره إنتر ميلان بنتيجة 1-صفر في المباراة التي جرت يوم 10 يونيو/حزيران 2023 على ملعب أتاتورك الأولمبي في مدينة إسطنبول التركية.

وحسب "يويفا"، فإن هذه النسخة ستكون الأخيرة بالنظام المعمول به حالياً على أن يشهد موسم 2024-2025 تغييرات جديدة في نظام البطولة أبرزها أن عدد الفرق المشاركة في دور المجموعات سيرتفع إلى 36 فريقاً.

فعاليات أخرى على هامش القرعة

أكد "يويفا" أنه وخلال مراسم القرعة يقوم بتوزيع جوائز الأفضل لموسم 2022-2023 وذلك لأفضل لاعب وأفضل مدرب في أوروبا بالإضافة إلى أفضل لاعبة وأفضل مدرب لفريق السيدات وكذلك جائزة الرئيس التي سيمنحها ألكسندر شيفرين للألماني المعتزل ميروسلاف كلوزة.

القنوات الناقلة لقرعة دوري أبطال أوروبا

كما جرت العادة خلال السنوات القليلة الماضية فبإمكان عشاق أمجد البطولات الأوروبية متابعة مجريات القرعة عبر البث التلفزيوني عبر شبكة قنوات beIN Sports القطرية مالكة الحقوق الحصرية في المنطقة العربية منذ سنوات وبالتحديد القناة الإخبارية، وهي متوفرة مجاناً عبر الأقمار الصناعية نايلسات وسهيل سات، أو عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي "لليويفا".

وكشفت الشبكة القطرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً) بدء تغطيتها لفعاليات القرعة عند الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة.

تحميل المزيد