حتى بعد اختياره إسبانيا.. كيف يمكن للمغرب الاستفادة من لامين يامال في المستقبل بحكم القانون؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/29 الساعة 23:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/29 الساعة 23:16 بتوقيت غرينتش
لامين يامال يختار إسبانيا لكن المغرب لم يفقد الأمل (رويترز)

على الرغم من اختيار لامين يامال موهبة برشلونة اللعب لمنتخب إسبانيا على الصعيد الدولي، إلا أن ذلك لا يعني انعدام فرص المغرب في استدعائه لصفوفه في المستقبل، وفقاً لتقرير إسباني.

لامين يامال يختار إسبانيا لكن المغرب لم يفقد الأمل

ودعمت صحيفة marca الإسبانية معلومات نشرتها مواطنتها "سبورت" بالتأكيد على أن لامين يامال البالغ من العمر 16 عاماً قرر تمثيل إسبانيا، وسيكون أحد عناصر منتخب "لاروخا" في فترة الاستحقاق الدولي المقبلة بدءاً من تصفيات كأس أوروبا (يورو 2024).

لكن الأولى أكدت أنه حتى لو لعب لامين يامال مع المنتخب الإسباني فإن ذلك لن يحول دون إمكانية انضمامه لمنتخب "أسود الأطلس" في المستقبل.

وأوضحت "ماركا" أن إحدى لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تسمح للاعبين بتغيير جنسيتهم الدولية، ولكن وفق شروط محددة.

وتنص إحدى لوائح "فيفا" والتي تم تعديلها في عام 2020 على أنه يحق للاعبين الذين شاركوا في ثلاث مباريات كحد أقصى قبل أن يبلغوا سن الـ21 عاماً أن يمثّلوا منتخباً آخر بعد مرور 3 سنوات من آخر مباراة لعبها مع الأول.

وفي الوقت نفسه، فإن هناك حالة وحيدة من شأنها أن تنهي هذا الحق بشكل نهائي وهي أن يتواجد اللاعب مع المنتخب الأول في نهائيات كأس العالم، حينها لن يُسمح له بتغيير جنسيته الدولية.

وعليه فإن لامين يامال سيكون بإمكانه مستقبلاً تمثيل "أسود الأطلس" شريطة الالتزام بما ذُكر أعلاه، وإلا سيبقى لاعباً في صفوف إسبانيا إلى الأبد.

مدرب إسبانيا يستدعي لامين يامال

وتؤكد تقارير إسبانية أن لامين يامال سيكون ضمن القائمة التي سيعلن عنها لويس دي لا فوينتي مدرب إسبانيا يوم الجمعة المقبل 1 سبتمبر/أيلول 2023.

ويستعد "الماتادور" لمواجهة منتخبي جورجيا وقبرص يومي 8 و12 من الشهر المقبل ضمن الجولتين الخامسة والسادسة لحساب المجموعة الأولى، علماً بأن الإسبان لعبوا مباراتين أقل بسبب انشغالهم بمنافسات بطولة دوري الأمم الأوروبية في صيف 2023، والتي نجحوا في تحقيق لقبها بركلات الترجيح على حساب كرواتيا.

وسبق للموهوب لامين يامال أن ارتدى قميص منتخب إسبانيا في الفئات العمرية الأصغر، فشارك في 6 مباريات مع منتخب تحت 15 عاماً (سجل 3 أهداف)، يُضاف إليها 4 أخرى مع منتخب تحت 16 عاماً (هدف وحيد) و10 مباريات مع منتخب تحت 17 عاماً (8 أهداف) ومباراة وحيدة مع منتخب تحت 23 عاماً ضد ألمانيا وكانت يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

تحميل المزيد