رفض كبار أوروبا وصفقة انتقاله أغضبت نجم ريال مدريد.. من هو غابري فيغا اللاعب الجديد للأهلي السعودي؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/26 الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/26 الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش
من هو غابري فيغا اللاعب الجديد للأهلي السعودي؟

هو أحدث المواهب التي أنتجتها أكاديمية سيلتا فيغو في السنوات القليلة القادمة ونثر سحره على ملعب بالايدوس معقل الفريق الغاليكي، ويُعتبر امتداداً لنجوم الفريق وفي مقدمتهم ياغو أسباس وبرايس مينديز.. الحديث هنا عن غابرييل فيغا صاحب الـ21 عاماً والمُنتقل للنادي الأهلي السعودي.

الأهلي يضم غابري فيغا

أعلن الأهلي صاحب البداية الرائعة في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم التعاقد مع غابري فيغا، وكتب في حسابه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، المعروفة سابقاً باسم تويتر أنه تعاقد مع فيغا لثلاثة مواسم وحتى 2026.

ونشر الأهلي عدة صور للاعبه الجديد البالغ عمره 21 عاماً بقميص النادي، وقال إن مراسم توقيع العقد حدثت في باريس، وكذلك الحال بالنسبة للفحص الطبي.

ويبدو أن صفقة انتقال فيغا إلى الأهلي وقعت كالصدمة على الصحافة الأوروبية، وكذلك بعض لاعبي كرة القدم ومن أبرزهم الألماني توني كروس نجم ريال مدريد، بحكم موهبة اللاعب وصغر سنه، فمن هو فيغا؟ ولماذا أحدث انتقاله إلى المملكة هذه الضجة؟

من هو غابري فيغا اللاعب الجديد للأهلي السعودي؟

وُلد غابري فيغا يوم 27 مايو/أيار 2002 في بلدة بورينيو الواقعة ضمن مقاطعة بونتيفيدرا التابعة لمنطقة غاليسيا شمال غرب إسبانيا وانضم إلى أكاديمية سيلتا فيغو وهو في سن الحادية عشرة من عمره.

تدرّج فيغا في صفوف الفريق الغاليكي مروراً بمختلف الفئات السنية، كما خاض عدة مباريات مع الفريق الأول قبل أن يتم تصعيده إليه رسمياً في صيف عام 2022 حسب موقع transfermarkt الشهير المتخصص في بيانات اللاعبين.

ظهر فيغا لأول مرة مع سيلتا فيغو يوم 19 سبتمبر/أيلول 2020 في المباراة التي انتصر فيها الفريق السماوي على فالنسيا بنتيجة 2-1 وذلك في الجولة الثانية من الدوري الإسباني لموسم 2020-2021.

كما سجل أول أهدافه يوم 10 سبتمبر/أيلول 2022 في مرمى أتلتيكو مدريد في الجولة الخامسة من "الليغا" لنسخة 2022-2023 والتي خسرها فريقه بنتيجة 1-4، ثم لمع نجمه بعد الهدف الذي قاد من خلاله فريقه للفوز على ريال بيتيس 1-صفر وهي اللقطة التي ثبّتت أقدام اللاعب في التشكيلة الأساسية لسيلتا فيغو وفق تأكيدات موقع gaol العالمي.

وبعد ذلك فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإسباني عن شهر فبراير/شباط 2023 متفوقاً على الفرنسيين أنطوان غريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد وكريم بنزيما نجم ريال مدريد السابق والبرازيلي فينيسيوس جونيور نجم الريال أيضاً، ليؤكد قيمته كواحد من أفضل لاعبي خط الوسط في إسبانيا.

وواصل فيغا نجاحاته على المستوى الفردي مع سيلتا فيغو حين بات هو أول لاعب خط وسط وُلد في عام 2002 أو قبل ذلك يشارك في أكثر من 10 أهداف في أفضل 5 دوريات أوروبية بموسم 2022-2023، وفق بيانات شبكة opta المتخصصة في الإحصائيات، حيث سجل حتى ذلك التاريخ (26 فبراير/شباط 2023) سبعة أهداف وقدّم ثلاث تمريرات حاسمة.

وفي المجمل دافع فيغا عن ألوان سيلتا فيغو في 55 مباراة بجميع البطولات باستثناء الموسم الجديد سجل خلالها 11 هدفاً وقدّم لزملائه 4 تمريرات حاسمة.

أما في النسخة الحالية من "الليغا" 2023-2024 فقد ظهر فيغا لمدة 17 دقيقة فقط في مباراة سيلتا فيغو وأوساسونا في الجولة الأولى والتي خسرها الفريق صفر-2 بينما غاب عن اللقاء الثاني ضد ريال سوسيداد والثالث أمام ريال مدريد.

نقاط قوة غابري فيغا

يُعد فيغا من اللاعبين الذي يتقنون المراوغة ويستعين بذكائه في الخروج في التعامل مع الكرة والحفاظ عليها في الأماكن الضيقة، كما يحب التواجد في الثلث الأخير من ملعب المنافس من أجل استغلال قدرته على التسديد البعيد وتسجيل الأهداف، خاصة من وضع الحركة تماماً كما فعل في مباراة سيلتا فيغو وريال بيتيس.

ويُنظر إلى فيغا على أنه لاعب خط الوسط المثالي لأي فريق يحب اللعب على الهجمات المرتدة؛ وهو الأمر الذي يفسر سر اهتمام ريال مدريد بضمه في إحدى فترات الانتقالات، أما الآن فسيكون واحداً من الأسلحة الفتاكة لأهلي جدة في الدوري السعودي.

فالفيردي الجديد

بالنظر إلى مواصفات اللاعب المذكورة أعلاه فإن فيغا يعد نسخة طبق الأصل عن فيديريكو فالفيردي لاعب ريال مدريد مع الإقرار أن الثاني أكثر خبرة وأعلى فنياً.

وحسب موقع goal فإن بإمكان فيغا أن يصل إلى مستوى فالفيردي مع مرور الوقت؛ خاصة إلى طوّر من نفسه، وفي حال ركّز على هذا الجانب فإنه قد يرتقي لمستوى أسطورة كرة القدم الإنجليزية وليفربول ستيفن جيرارد.

الأندية الكبرى في إسبانيا وإنجلترا سعت لضم فيغا

يتضمن العقد الأخير الذي وقعه اللاعب مع سيلتا فيغو شرطاً جزائياً قيمته 40 مليون يورو؛ وهو الأمر الذي كان يسهّل من انتقال اللاعب لأي فريق أوروبي كبير على اعتبار أن هذا المبلغ ليس كبيراً بالنسبة لها.

وكان الغريمان اللدودان ريال مدريد وبرشلونة بالإضافة لأتلتيكو مدريد من أبرز المهتمين بالحصول على خدمات اللاعب من "الليغا" وكذلك مانشستر سيتي ومواطناه ليفربول وأرسنال ومانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد من الدوري الإنجليزي الممتاز، بينما كان نابولي الإيطالي آخر المهتمين به وأوشك على ضمه قبل دخول الأهلي.

وأمام هذه التطورات حاول سيلتا فيغو إقناع فيغا بتوقيع عقد جديد من أجل وضع شرط جزائي أعلى، لكن اللاعب رفض ذلك.

بينتيز يتأسف لرحيل فيغا

ولم يخف رافا بينيتز مدرب سيلتا فيغو أسفه لرحيل غابري فيغا عن فريقه، وقال يوم الخميس 24 أغسطس/آب 2023: "الأهلي سيُغير حياة غابري فيغا بطريقة إيجابية، إنه لأمر مؤلم رحيله عنا، ولكنه وفي نفس الوقت سيساعد نادينا مالياً".

وعن ذهابه إلى الدوري السعودي في عمر 21 عاماً علّق بينيتيز: "هناك ليس مكاناً للاعبين الكبار في السن فقط، فقد ذهب كاراسكو (لاعب أتلتيكو مدريد الحالي) إلى الصين ثم عاد بعدها ولعب في دوري أبطال أوروبا".

فضّل الأهلي على نابولي وكروس مستاء من قراره

كان فيغا قريباً من التوقيع لنابولي بطل الدوري الإيطالي لموسم 2022-2023 حيث اتفق بطل "الكالتشيو" مع سيلتا فيغو مبدئياً على دفع 30 مليون يورو، بالإضافة إلى ستة أخرى كمتغيرات، لكن تدخل ماتياس يايسله مدرب الأهلي في الوقت المناسب أوقف إتمام الصفقة وفق ما ذكرت صحيفة marca الإسبانية.

لم ترُق هذه الصفقة للألماني توني كروس لاعب خط وسط ريال مدريد، خاصة أن فيغا ما زال شاباً للانتقال إلى السعودية وفق وجهة نظر الدولي المعتزل.

وترك كروس تعليقاً غاضباً على خبر قرب انتقال اللاعب إلى الأهلي والذي نشره الصحفي الإيطالي الشهير فابريزيو رومانو عبر حسابه على "إنستغرام"؛ حيث كتب كروس: "انتقال مُخجل".

تحميل المزيد