تقارير أكدت اختياره تمثيل إسبانيا بدل المغرب.. مدرب “لاروخا” يستدعي لامين يامال ويجتمع بعائلته

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/23 الساعة 18:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/23 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
لامين يامال يقرر تمثيل إسبانيا بدل المغرب (رويترز)

كشفت تقارير صحفية إسبانية، الأربعاء 23 أغسطس/آب 2023، أن النجم الصاعد لامين يامال لاعب برشلونة المنافس بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، سيكون ضمن تشكيلة إسبانيا لمباراتيها المقبلتين، ما سيُغلق الباب أمام امكانية تمثيله للمغرب مستقبلاً.

لامين يامال يقرر تمثيل إسبانيا بدل المغرب

وقالت صحيفة ماركا الإسبانية إن الاتحاد الإسباني يسعى "لاستباق التحركات المحتملة من المغرب" وإقناع اللاعب البالغ عمره 16 عاماً، والمولود لأب مغربي وأم قادمة من غينيا الاستوائية، باللعب مع المنتخب الأول.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولي الاتحاد الإسباني عقدوا اجتماعاً مع اللاعب وعائلته في برشلونة؛ لشرح خطط الاتحاد للاعب الشاب الذي لعب مع منتخبات إسبانيا للشباب، لكن لا يزال بمقدوره تمثيل المغرب على مستوى الفريق الأول.

وأضافت صحيفة سبورت بدورها، أن اللاعب قرر عقب هذا الاجتماع، الذي عُقد صباح اليوم، تمثيل إسبانيا، مشيرة إلى أن المدرب لويس ديلا فوينتي "يعتمد عليه للمستقبل"، علماً أن اللاعب لمح سابقاً إلى نيته الدفاع عن ألوان المنتخب المغربي وظهر مرتدياً قميصه.

وأوضح المصدران أنه سيكون ضمن تشكيلة إسبانيا التي سيعلنها ديلا فوينتي مطلع الشهر المقبل، استعداداً لمواجهتي جورجيا وقبرص في تصفيات بطولة أوروبا 2024 في الثامن والـ12 من الشهر المقبل.

وأصبح يامال أصغر لاعب يخوض مباراته الأولى بالدوري الإسباني في القرن الـ21 في فوز فريقه 2-صفر على قادش يوم الإثنين الماضي، محطماً الرقم القياسي لفابريس أولينغا مع ملقة عام 2012.

من هو لامين يامال جوهرة برشلونة؟

وُلد لامين يامال (الأمين جمال) يوم 13 يوليو/تموز 2007، في منطقة إيسبلوغاس دي يوبريغات، وهي إحدى بلديات إقليم كتالونيا في برشلونة، وينحدر من عائلة عربية إفريقية، حيث إن والده مغربي الجنسية، أما والدته فمن غينيا الاستوائية.

عندما بلغ لامين يامال سن السابعة في صيف 2014، التحق بأكاديمية لاماسيا التابعة لنادي برشلونة، حيث اكتشفه المدرب ديفيد سانشيز، الذي أُعجب بمهاراته، خاصةً أسلوبه "الساحر" في التعامل مع الكرة بقدمه اليسرى.

تدرّج لامين يامال في الفئات السنية

ظهر لامين يامال مع فريق برشلونة تحت 13 عاماً، المعروف باسم (Infantil B) مع المدرب ألبرت بويغ، ومعه واصل تسجيل كثير من الأهداف، إضافة إلى تقديم العديد من التمريرات الحاسمة، وجمع بين اللعب الجماعي والفردي، لكنه تأثر، كغيره من اللاعبين في جميع أنحاء العالم، بفترة وباء فيروس كورونا عام 2020 التي أبطأت تقدمه وتطوره قليلاً.

وعلى الرغم من خوضه 11 مباراة فقط بعد فترة الوباء وعودة النشاط الرياضي، فإن مسؤولي برشلونة قرروا تصعيده إلى فريق تحت 18 عاماً تحت إشراف المدرب إيفان كاراسكو، متخطياً باقي الفئات السنية، في قرار وصفته "سبورت" بأنه محفوف بالمخاطر، لكن ثبت نجاحه مع الوقت، فقد عزز لامين يامال قدراته في مركز المهاجم الوهمي.

وقرر برشلونة مجدداً تصعيد لامين يامال إلى فريق الشباب مباشرة وهو في عمر 15 عاماً مع المدرب أوسكار لوبيز، وهو قرار وُصف بالتاريخي، لأن "البلوغرانا" لم يفعل ذلك من قبل حتى مع أسطورته الأرجنتيني ليونيل ميسي، وهناك تم الاعتماد عليه في أكثر من مركز؛ إذ لعب ظهيراً أيمن وجناحاً أيسر ومهاجماً أيضاً ونجح في جميعها.

أصغر لاعب من برشلونة في الدوري الإسباني

لفت لامين يامال أنظار تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، الذي استدعاه إلى تدريبات الفريق الأول، وحدث ذلك قبل أيام من مباراة "البلوغرانا" وإشبيلية يوم 3 سبتمبر/أيلول 2022 بالجولة الرابعة من الدوري الإسباني (2022-2023).

وتواجد اسم لامين يامال في القائمة الرسمية للفريق الأول لبرشلونة ضد رايو فاليكانو في الدوري الإسباني، وبعدها بأيام قليلة خاض مباراته الأولى في "الليغا" يوم 29 أبريل/نيسان 2023، ضد ريال بيتيس في الجولة الـ32، رغم أنه لم يصل لعامه السادس عشر في ذلك الوقت، ليصبح أصغر لاعب بتاريخ "البلوغرانا" يشارك في مباراة رسمية بالدوري الإسباني حسب شبكة opta المتخصصة في الإحصائيات والأرقام، وحينها كان بعمر 15 عاماً و290 يوماً.

تحميل المزيد